Tuesday 11th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 25 محرم


أرادت تكحيلها,, فأعمتها!
الخطوط السعودية والقرار الخاطىء

عزيزتي الجزيرة
تابعت بتعجب كبير كغيري من المواطنين ما نهجته خطوطنا السعودية مؤخراً من اتباع طريقة زيادة الحجوزات المؤكدة فوق طاقة استيعاب الطائرة, واعتبر مسؤولو الخطوط السعودية ان هذه المنهجية قد حلت نسبة كبيرة من خسائر خطوطنا السعودية والتي تنتج من عدم الغاء البعض من الركاب لحجوزاتهم عند عدولهم عن السفر مما يضيع على المسافرين الآخرين الاستفادة من السفر في هذه المقاعد ويؤدي في نفس الوقت كذلك الى خسائر لخطوطنا السعودية, وقد تضرر من هذه المنهجية الكثير من المسافرين، فقد تابعنا الكثير من الملاحظات ممن تضرر من هذه الطريقة الحديثة التي توصل لها البعض من بيروقراطيي خطوطنا السعودية بحيث يرون في هذه الطريقة انها هي المنهج الوحيد والحل الفريد لخسائرهم, ونحن نقول ان طريقة تأكيد الحجوزات بزيادة عن الطاقة الاستيعابية عن طاقة الطائرة مطبقة من قبل بعض شركات الطيران العالمية ولكن بعد ان يعملوا ما يجب من الاتصال بالركاب المسافرين ويأخذوا بكل مايضمن نجاح مثل هذه المنهجية بطريقة علمية وعملية ولا يتضرر منها الا ماندر بحيث يعتبر حدوث مثل هذا الضرر شاذاً وفي نفس الوقت ان حدث يقدم للمتضرر تعويضات مجزية، وهنا اود ان اطرح عدداً من الاسئلة على مسئولي الخطوط السعودية وآمل ان يستطيعوا الاجابة عليها بكل صراحة وهي كما يلي:
1-هل يرون ان عدد تكرار حالات زيادة المسافرين الذين حضروا فعليا للمطارات وألغيت حجوازتهم من جراء هذه الطريقة في الفترة القصيرة الماضية منذ ان تم تطبيق هذه المنهجية مقبولة وتعتبر نسبة شاذة ام هي اعلى بكثير مما يمكن ان يقع في الخطوط التي تطبق هذه الطريقة؟!!
2-هل تعمل خطوطنا بما يجب ان يكون وان تتولى اجراء جميع الاعمال التي تعتبر من المسلمات قبل تطبيق مثل هذه الطريقة كالاتصال بالركاب او غيرها من الطرق كسحب الكوبون قبل السفر بمدة معينة او وضع اسعار مخفضة للتذاكر تضيع بعدم السفر وغيرها من الطرق المطبقة في الكثير من الطيران والتي تجبر معظم الركاب بالالتزام بمواعيد وايام السفر؟!
3-الايرون ان هذه الطريقة الحديثة سوف تفتح المجال للواسطة اكثر مما هو قائم وبطرق نظامية؟!!!
4-هل سيعطى المسافر الذي ضاع حقه وتضرر من جراء هذه الطريقة التعويض كما يجب وبنفس راضية بحيث يمكن ان يعالج الخطأ بطريقة ملائمة ومقبولة للمسافر الذي الغي حجزه ومن ثم تأجل سفره بدون ذنب؟!!
5-الاترى خطوطنا العزيزة ان سحب الكوبون قبل السفر بيوم اويومين كشرط للسفر ربما يكون افضل في معظم الحالات من طريقتهم هذه التي تجعل كل المسافرين الملتزمين وغيرهم يخرجون للمطار وهم حائرون بين هل هم مسافرون ام لا؟
6-لماذا لا تطبق خطوطنا بيع التذاكر المخفضة بشكل مغر لمن يخرج للمطار على امل السفر او كما تطلق عليها الخطوط الاخرى على امل السفر في آخر لحظة في حالة تأخر راكب عن السفر؟
7-لماذا لاتطبق خطوطنا السعودية التوسع في بيع التذاكر المخفضة والمقننة للسفر بأيام معينة ومن يتأخر او يطلب التغيير يكون عليه دفع مبلغ اضافي موضح له مسبقاً من ضمن شروط البيع؟
وبعد لماذا تطبق خطوطنا السعودية هذه الطريقة فقط ولم تطبق المغريات والبدائل الاخرى التي تنتهجها الخطوط الاخرى حتى تحفظ حقوقها وتحافظ كذلك على مكتسباتها ونسب ارباحها وفي نفس الوقت حقوق المسافرين الملتزمين؟
فليسمح لي الجميع بأن اقول ان تطبيق هذه الطريقة فقط لم ولن يحسن صورة خطوطنا بل سيزيدها سوءاً ويجب الغاء هذه الطريقة وتطبيق المغريات الاخرى الاكثر يسراً وسهولة في التطبيق قبل تطبيق مثل هذه الطريقة التي سوف تفتح الباب على مصراعيه لكل من هب ودب باستغلالها على حساب الآخرين وان طبقت التعويضات كما يجب في حالة الغاء بعض الحجوزات لبعض المسافرين فان خطوطنا العزيزة سوف تدفع للمتضررين اكثر مما تفقده حالياً.
وقد قرأنا العديد من المقالات لمن تضرر من جراء هذه الطريقة ولم يتم الاعتذار منهم على اقل تقدير بصورة مقبولة فكيف بدفع تعويضات لهم!!! وختاما نطالب خطوطنا العزيزة بأن تكون الحلول مناسبة وقابلة للتطبيق وألا تكون حلولاً كهذه الطريقة التي هزت الثقة فيها اكثر مما هو قائم.
آمل ان نسمع بجديد يكون في صالح خطوطنا العزيزة وصالحنا ولكن ليس في صالح من يستغل هذه الواسطة الهدامة لكل شيء,, والله من وراء القصد والهادي الى سواء السبيل.
عبدالله بن إبراهيم المطرودي
واشنطن

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
القمة التشاورية
منوعــات
ندوة المكتبات الوقفية
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
استطلاع
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved