Tuesday 11th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الثلاثاء 25 محرم


الجمال السائبة,, مصيبة ب(جلاجل)!
أدركونا,, فأرواحنا في خطر

عزيزتي الجزيرة,.
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, وبعد:
فقد اطلعت كغيري من القراء على صفحاتكم الغراء في عدد 9712 ليوم الاحد 16/1/1420ه واستوقفني مقال للاخ المهندس عبد العزيز بن محمد السحيباني من محافظة البدائع عنوان المقال (اصحاب الابل ومآسي الحوادث اتركونا من اللجان واردعوهم بالعقاب), اقول ان القلوب لشواهد على مافيها فقبل ليال عديدة كنت في ضيافة احد اخواننا الفضلاء في مدينة حوطة سدير المجاورة وكان من جملة الحاضرين سعادة رئيس مركز شرطة حوطة سدير سلمه الله واعانه وكان من حديثنا في ذلكم المجلس المبارك - الابل السائبة على الطرقات المفردة - التي اشار اليها الكاتب السحيباني وفقه الله وكان مجلسنا هذا قبل المقال, فنعم نقول وبكل أسف انها طرق مروّعة بذاتها قبل ان تكون الحوادث عليها مروّعة.
طال الحديث بنا في ذلكم المجلس المبارك بأهله في محاولة ايجاد حلول تطرح عبر وسائل الاعلام المقروءة او المسموعة, ان كلام الاخ السحيباني ينبغي ان يؤخذ في الاعتبار وان يعمل به بجد وحرص على ارواح الابرياء بعامة هذا بالنسبة للطرق المفردة اما الطرق السريعة فالحمد لله قد وضع حولها الاسلاك الحامية بإذن الله وحده، ولكن ثمة امراً خطيراً جداً شاهدته ثلاث مرات!!! في طريقي من الرياض الى مدينة جلاجل عبر الخط السريع! انه امر يدل على صدق العبارة التي اطلقها اخونا السحيباني عن اصحاب الابل السائبة بأنهم هم القتلة للبشر والحيوان - بإهمالهم - هذا الأمر هو دخول الابل الى الطريق السريع مع مخارج البلدان!! ثلاث مرات رأيتها الأولى كانت ناقة واحدة واستطعت بتطلف اخراجها واما الثانية فقد ابلغت امن الطرق عبر الهاتف الجوال بمكان ثلاث من الابل داخل الخط السريع لا اذكر مكانه - اما الثالثة وما ادراك ما الثالثة؟!!
فاثنا عشر رأسا من الابل دخلت مع مخرج جلاجل إلى الخط السريع، كيف اتفاهم معها؟ وكيف ستكون النتيجة لو رفعت يدي لواحدة منها؟ ماذا سيحدث؟ النتيجة معروفة!! الخط سريع وتلك بهائم, فبادرت بالاتصال بمركز امن الطرق بمحافظة المجمعة اعانهم الله,وبعد عرض هذه المرات الثلاث التي رأيتها غير التي رآها غيري نتساءل وبكل جدية,, من المسئول حتى نخاطبه؟ أهي وزارة المواصلات حتى نطالبها بوضع زيادة اسلاك شائكة على نفس المخارج وايضاً بوضع مصائد الحيوانات على كل مدخل ومخرج مثل ما وضعت على مخارج الجمال, ام نخاطب امن الطرق بوضع نقاط مراقبة عند كل مخرج!! من نطالب؟ ارجو ان نقرأ جوابا شافياً من المسئولين الذين مافتئوا يسعون لتوفير الراحة والامن للمجتمع,وفي الختام اخي المسافر احرص على ان يكون سفرك في النهار حتى تنتهي اللجان الى الحل!! ولاتنس دائما دعاء السفر, وليت امن الطرق يصرفون قسائم مضاعفة لأصحاب الابل السائبة إن وجدوهم وان لم يجدوهم فليضعوا مكاناً تجمع فيه ما وجد من الابل على الطرق ليباع في مزاد علني, وللأخ المهندس السحيباني الشكر والعرفان ولرئيس مركز شرطة حوطة سدير كل شكر وتقدير على حماسه وللجزيرة وكتّابها كل ود وصفاء ونسمة هادئة من اجواء جلاجل.
عبد الله بن سليمان الوكيل
جلاجل - سدير

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
القمة التشاورية
منوعــات
ندوة المكتبات الوقفية
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
استطلاع
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved