Sunday 30th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 15 صفر


الكاتب الغنائي ساري في حوار صريح
علي عبدالكريم ناكر للجميل ,,!

* جدة: صلاح مخارش
من الأسماء الشعرية الغنائية التي قدمت نفسها بنفسها بعيدا عن الضجيج الكاتب الغنائي ساري .
ورغم ان عبدالمجيد شدا له بالأغنية الشهيرة كيف اسيبك والفنان علي عبدالكريم قدم له اربع أغان من ضمنها الا ياما الزمن وراني إلا ان ساري يؤكد أنه قدم نفسه للساحة بنفسه!!
ويؤكد كذلك في حوارنا معه مطلع أحد أغنياته الشهيرة الا ياما الزمن وراني,, وراني كثير أجناس !!
وكشف عن سر تردي علاقته الآن مع الفنان علي عبدالكريم وأكثر من موضوع لم يفصح عنه من قبل.
وهذا الحوار مع الكاتب الغنائي ساري .
* قصائد جميلة لك ولكنك مقل جدا في انتاجك؟
هذا الكلام صحيح,, وانا اهتم بالكيف وليس بالكم وفي الفترة الأخيرة تعاملت مع الفنان وليد عطية وكان اهتمامي الأكبر بتقديم النصوص له، ووليد من الفنانين الذين اتمنى ان يحققوا النجاح والانتشار بين الجمهور.
والسؤال عن ابتعادي ايضا,, للإجابة عليه اقول أنا هاو للشعر وبحكم السفر الدائم وعدم تواجدي في الساحة يجعلني ذلك بعيدا عن الساحة الفنية كثيرا رغم ان الجمهور لا يزال يتذكر نصوصا ناجحة لي شدا بها الفنانان علي عبدالكريم وعبدالمجيد عبدالله.
* من الذي قدم الكاتب الغنائي (ساري) هل هو علي عبدالكريم أم عبدالمجيد عبدالله؟
ساري قدم نفسه بنفسه فلا علي عبدالكريم ولا عبدالمجيد قدماني فالكلمة القوية تفرض نفسها وهؤلاء لا يمكن ان يجاملاني خصوصا أنهما عندما غنيا لي كنت في بداياتي أيضا ولا يوجد لدي تلك الامكانات المادية التي من الممكن ان ادفعها لهما حتى يغني لي فلو لم تكن الكلمة فارضة نفسها لما تغنى هؤلاء بكلماتي.
* كيف اسيبك نصك للفنان عبدالمجيد عبدالله حقق الكثير من النجاح في حينه - وما زال - أكثر من أي نص آخر لك؟
لأنه عبدالمجيد عبدالله الاسم النجم صاحب الشهرة والجماهيرية فذلك خدمني انا أيضا كثيرا.
وأنا قدمت للفنان علي عبدالكريم نصوصا قوية ولكنها لم تظهر بنفس شكل وظهور كيف اسيبك وهذا ليس خطئي ولكن ذلك خطأ الفنان نفسه الذي لم يخدم العمل فهناك مثلا نص الا ياما الزمن وراني للفنان علي عبدالكريم وهذا نص بشهادة الكثيرين قوي جدا.
* ساري ,, لماذا اتجهت من النجوم أمثال علي عبدالكريم وعبدالمجيد عبدالله الى الفنانين الشباب مثل وليد عطية وابراهيم عبدالله؟
انا لدي مبدأ يعرفه المقربون مني فأنا لا ابحث عن الفنانين ومن يريد مني كلاما يطلبه مني ولا أخفي عنه شيئا فأنا لا أذهب للفنانين أو اطرق أبوابهم لأقول هذه نصوص مني,, هذا ليس أسلوبي وسأستمر كما انا على مبدئي سواء أغنى لي فنان كبير ام فنان شاب.
* يقال ان عبدالمجيد يرفض التعاون معك الآن,, ما هي الأسباب؟
هذا الكلام غير صحيح وعبدالمجيد لم يرفض ومن قال هذا الكلام انا أعرفه وعبدالمجيد ايضا يعرفه,, وانا قابلت قريبا عبدالمجيد في احد الاستديوهات بجدة وطالب بتكرار تعاوننا وقال لي بالنص قدمنا عملا ناجحا ولا بد أن نكرره وإن شاء الله في الطريق هناك تعاون بيننا.
* نص لو خيروني الذي قدمه الفنان علي عبدالكريم من كلماتك في مهرجان الأغنية العربية بالقاهرة عام 97م، فاز هذا العمل بالجائزة الأولى, ولكن علي عبدالكريم واثناء طرح البومه الأخير موعد الأحباب الذي تضمن تلك الأغنية لو خيروني قال للصحافة ان (ساري) لم يكتب النص كاملا ولكن أكمله فقط؟
علي عبدالكريم قال ان الكاتب الغنائي ضياء خوجة هو الذي كتب ذلك النص وهذا كلام غير صحيح ولكن علي عبدالكريم كان يقصد من ذلك إما إثارة او تصفية حسابات معي!!
وللمعلومية والإيضاح علي زارني في منزلي وكان معه فقط عبارة لو خيروني وقال هذه كلمتي أنا أي هو وطلب مني كتابة نص يبدأ بهذه الكلمة العادية التي يقولها اي إنسان وهي ليست بتلك الكلمة المعجزة او السبق المهم أو,, أو,, فكتبت أنا النص مع الاحتفاظ بهذه الكلمة وفوجئت بعد ذلك بأقواله تلك في كل مكان!! كما ان الشاعر الصديق ضياء خوجة ليس له علاقة بما حدث ولكن علي عبدالكريم وضعه في هذا الموقف.
* بالتأكيد أنك استمعت الى البوم الفنان علي عبدالكريم الأخير موعد الأحباب ولا سيما انك صاحب أحد الأعمال فيه,, بصراحة كيف تقيّم هذا الالبوم؟
انا اعتقد ان انجح أغنية فيه وبدون أي غرور هي لو خيروني لأن علي عبدالكريم وفي هذا الالبوم أخطأ ان يغني للفنان الكبير محمد عبده ولم يوفق في اختيارات أغاني هذا الألبوم.
* قدم الفنان وليد عطية وفي البومه الأخير الله الغني عنك مجموعة كبيرة من نصوصك,, فهل ذلك لاقتناع تام بصوته ام أنك تريد تقديمه ام انك لم تجد سوى هذا الصوت أمامك لتمنحه هذا الكم من نصوصك؟
هذا ليس تبنيا لأن وليد عطية موجود أصلا في الساحة قبل ان اعطيه كلماتي ولكنه لم يأخذ حقه من الإعلام والاهتمام كغيره!!
أما بالنسبة للاقتناع بصوته وأدائه فهذا صحيح وانا اراهن على نجاحه كصوت جديد وملحن متمكن كما ان وليدا لديه إحساس جميل بالكلمة الجيدة ويعايشها أثناء الاختيار والتلحين والأداء وهذا ما حصل في اختياره لأعمالي الأخيرة حيث جلسنا معا لحظة بلحظة وذلك لا أجده مع بعض الفنانين وتكفيه شهادة الفنان الكبير طلال مداح الذي اشاد به والبومه الأخير جيد وأنا اعتبره البداية الحقيقية له وعليه ان ينسى الالبومات الماضية.
* خليني في بالك نص غنائي لك ولكن الفنان ابراهيم عبدالله قدمه في البومه الأخير ردي باسم شاعر آخر من الامارات,, ما حقيقة هذا الموضوع؟
للأسف الشديد ذلك صحيح فابراهيم عبدالله تجمعني به صداقة ولم اتوقع منه التصرف بهذا الشكل، وقد اتصل بي بعد طرح الألبوم واعتذر عن ذلك!! ولتوضيح الموضوع فمذهب تلك الأغنية كاملا هو لي واستمع له ابراهيم لدي وأخذه وبعد ذلك طلب مني اكماله ولكن لم أكن مقتنعا ولم أكن مهيأ لإكماله,, إلا ان المذهب للأغنية حق من حقوقي والآن هي لدي مكتملة وملحنة وستغنى بكامل كلامي وليس بالنص الذي اكمله الشاعر السابق!!
* انت شاعر مطلع القصيدة ؟
العكس صحيح!!
وانا قصائدي جميعها كاملة لي وجميعها قوية.
* انت من ضمن الكتاب الذين يركبون الكلام على اللحن,,؟
حصل ذلك معي ولكن لا بد ان أكون معايشا اللحن ولدي الفكرة التي اضعها على لحن معين وحصل ذلك في اغنيتين فقط.
* فنان غنى كلماتك ولكنك لن تكرر التعاون معه؟
علي عبدالكريم!!
* لماذا؟
لانه - وهذا كلامي انا فقط - ناكر جميل ولا يعطي الشعراء حقوقهم,
وعلي عبدالكريم كان من اللاعبين الرئيسيين في الساحة وبعد ذلك انتقل لصفوف الاحتياط واذا استمر على هذا الأسلوب فسينتقل الى المدرجات!!
* ألم تتسلم حقوقك المادية من علي عبدالكريم ولا سيما انه شدا لك بأربع أغان؟
لم اتسلم ريالا واحدا!!
* وهل قدم لك الفنان عبدالمجيد عبدالله حقوقك المادية؟
نعم.
* راشد الماجد قدم لك قبل اعوام أغنية ودعتني وسافرت ولكن هذا التعاون معه لم يتكرر لماذا؟
اتمنى ان يتكرر ولكن ظروف السفر لي وله لم تجمعنا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved