Sunday 30th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 15 صفر


مدرب الطوارىء,, القدساوي خالد مبارك لالجزيرة
انسوا بطل آسيا فقد خسر 4 نجوم لو عادوا لعادت الإنجازات!

حوار: خلف الفهيد
يعد المدرب الوطني خالد مبارك مدرب الطوارىء في القادسية ورغم نجاحاته الكبيرة والكثيرة التي حققها إلا انه ظل في الظل,, كل ذلك لم يثن المدرب القدير فواصل العمل وحقق الكثير من الانجازات والنجاحات,, خالد مبارك تحدث عن تجربته مع القادسية ونظرته للمستقبل فماذا يقول.
* البطاقة الشخصية؟
- خالد مبارك الدحيم - مدرس تربية رياضية - متزوج ولي اربعة اولاد وبنت.
- مدرب نادي القادسية - واحمل دبلوم معهد التربية الرياضية عام 1392/ 1393ه.
* بدايتك الرياضية - متى كانت؟
- من المرحلة الابتدائية وانا من المحبين لكرة القدم وفي المرحلة المتوسطة كنت امارس جميع الالعاب كالطائرة والسلة والقدم وتنس الطاولة وكان لدي رغبة في الدخول للمجال الرياضي.
* متى اتجهت للعب في الاندية؟
- لعبت في البداية لنادي الوحدة في الخبر خمس سنوات وبعد فترة تم دمج نادي الوحدة مع نادي الشعلة في ناد واحد سمي نادي القادسية واستمررت معه عشر سنوات في مركزي الجناح اليمين والوسط ثم اعتزلت واتجهت للمجال التدريبي في عهد المدرب شحتة الله يرحمه والذي كان مسئولاً عن الفريق الاول وشجعني على الاتجاه للتدريب وكان يساعدني هو والمشجع القدساوي المشهور في ذلك الوقت والمعروف ابوجورج والذي له الفضل الكبير لتدريبي لفريق البراعم عام 1385ه.
* من كان من اللاعبين الحاليين دربته وتنبأت له بالمستقبل؟
- عبد الرحمن بورشيد - وليد الباز - صلاح النعيمي - طارق العمودي -بندر الخالدي - محمد الفرحان.
* متى اشرفت اول مرة على الفريق الاول؟
- عام 1407ه لمدة ثلاثة اشهر بعد الغاء عقد مدرب الفريق بعد ان كان الفريق مهددا بالهبوط والحمد لله استطعت ان ابقيه بتعاون اللاعبين.
* ماذا حققت للقادسية من انجازات على مختلف الدرجات؟
- بطولة الشرقية لدرجة الناشئين مرتين وبطولة الشرقية للشباب وخسرنا من الهلال في دور الاربعة في بطولة المملكة بضربات الترجيح وبطولة كأس الاتحاد للفريق الاول عام 1419ه.
* وهل نجاح مدرب الشباب والناشئين يقاس بعدد بطولاته؟
- ابداً انا من وجهة نظري مقياس مدرب الشباب والناشئين ليس عدد بطولات بقدر ماهو كم لاعبا قدمت من البراعم للناشئين وكم لاعبا قدمت من الناشئين للشباب وكم لاعبا من الشباب للفريق الاول فهذا هو المقياس وليس البطولات, المدرب الناجح هو الذي يقدم النجوم.
* ماهي اسباب اخفاق القادسية في الصعود للدوري الممتاز للسنة الثانية على التوالي؟
- العام الماضي لم اكن مع الفريق عندما كان مكتملا وبعد استلامي للفريق هذا الموسم كانت خطتي مع الادارة ليس الصعود بل اعداد فريق المستقبل والبقاء في الدرجة الاولى وكان هذا هدفنا الرئيسي وليس المطالبة بالصعود لكن لو صعدنا فمرحبا بذلك ونتيجة هذه السياسة ترى الفريق جديدا بأكمله وكله من الشباب وينقصه 14 لاعبا من الاساسيين في العام الماضي.
* هل تتحمل إبعاد جميع هؤلاء اللاعبين؟
- ابداً حسين الصادق كما يعلم الجميع انتقل للامتحان وعبد الرحمن بورشيد ابتعد من نفسه لعدم مقدرته على العطاء وعارف بورشيد ابتعد ولاتدري ماهي الاسباب وبعض اللاعبين كانت مشاكلهم ادارية بسبب خفض الرواتب ولا ذنب لي فيها.
* لكن يتردد في الوسط الرياضي ان الثلاثي يوسف الجميعة وفتحي عباس وصالح القنبر انك حاربتهم بالاتفاق مع رئيس النادي جاسم الياقوت لاسباب خاصة؟
- مع احترامي للجميع هذا غير صحيح فمثلاً صالح القنبر استمرمعنا خلال الدور الاول حتى وصلت الاختبارات فطلب اجازة لاداء الاختبارات ولم يعد بعد ذلك اما يوسف الجميعة فالتقارير موجودة وعنده اصابات ولعب عدة مباريات في الاحتياط اما فتحي عباس فمكتوب عنه تقرير من الجهاز الفني السابق ان مستواه منخفض ولكني حاولت ان يستمر معي فاكتشفت ان مستواه لايشجع على ذلك واتحدى اي لاعب ان يثبت انني قلت له اني لااريده.
* يتردد بين مشجعي نادي القادسية انك انت السبب في ابتعاد لاعبي الخبرةلعمل فريق جديد حتى اذا صعد للممتاز تقول صعدت بفريق من الشباب واذا اخفق قلت الفريق جديد وتنقصه الخبرة.
- ابداً هذا الكلام غير صحيح واريد ان اسأل هؤلاء الاشخاص ماذا فعل القادسية الموسم الماضي عندما كان الفريق مكتملا ولعب المباراة النهائية لكأس الاتحاد في الدمام وخسرها وكانت فرصة الصعود للممتاز عنده بالدمام ولم يستطع الصعود والفريق بكامل نجومه.
ولم يقل الفريق لم يستطع الصعود بسبب اكتمال نجوم الفريق وهذا الموسم لعبنا بشباب قليلي الخبرة وقابلنا فرقاً مكتملة ولو كان عندي على الاقل عبد الرحمن بورشيد وبندر الخالدي ومحمد الفرحان كان هناك كلام آخر والذي كان ابتعادهم بسبب مشكلة ادارية ولا دخل لخالد مبارك فيها.
* انت اكدت على نجاح المحترفين منجاني وفطيم وقلت انهما يصلحان للفريق ومع هذا فشلا فشلا ذريعاً؟
- نعم وافقت عليهما وقد لعبا معنا كأس الاتحاد وكان مستواهما ممتازاً ولكن في الدوري انخفض مستواهما ولا اعلم سبب ذلك ونحن سألنا منصور اياندو قبل التعاقد معهما ونصحنا بذلك وقال منجاني يلعب بالبرتغال وهو هداف جيد وكل الامر يعود الى عدم التوفيق.
* لكن يقال ان صرامتك سبب عدم ارتياح اللاعبين؟
- انا عندي العمل عمل واعرف عادات وتقاليد اللاعبين ونفسياتهم بحكم قربي منهم فلابد ان يتدرب اللاعب باخلاص وجدية والا يجلس في بيته احسن له حتى لايفسد على لاعبين آخرين وينشر الكسل بينهم,, اذا لاتريد ان تؤدي التمرين بجدية فلا تحضر وكلها ساعتان، فانا لا اريد واحدا يفسد علي التمرين وكذلك حتى لايتعود اللاعب على التهاون والكسل رغم ان بعض اللاعبين متعودون على ذلك لكن انا لا أقر هذا الشيء.
* هناك من يحمل الكابتن خالد مبارك اسباب تدهور فريق القادسية وابتعاد لاعبي الخبرة وعدم اختيار التشكيلة المناسبة وعدم قراءة الخصم خلال المباراة؟
- مع احترامي للجميع فمن ينتقدني يثبت سببا مقنعا فردي على من يقول ذلك سواء صحفي او اداري او مشجع اقول له لو ما اعرف شيئا فأنا على الاقل افهم منك فانا مدرس تربية رياضية متخصص ودربت عدة فرق على مستوى البراعم والناشئين والشباب والفريق الاول وحصلت على عدة دورات في مجال التدريب فانا على الاقل هناك شيء يفضلني على هؤلاء الناس.
* ولكن الادارة تنوي ابعادك عن الفريق الاول وتحويلك الى فريق الشباب لعدم ثقتهم بقدراتك بحجة انك دون مستوى الطموحات؟
- انا ابن القادسية وادرب اي درجة وتعاقدي معهم لمدة سنة انتهى بآخر مباراة في كاس الملك عبد العزيز الاسبوع الماضي وتجديد العقد راجع للادارة لان عندها مصلحة النادي فوق كل شيء وانا مستعد للعمل في نادي القادسية مع اي درجة واتمنى لهم التوفيق وفي اجتماعي الاخير مع الادارة اثنوا علي كل الثناء ويمكن للادارة نظرة في تغيير المدرب من الناحية النفسية او قد يكون راجعا الى ضغوط خارجية على الادارة,, انا لا اعلم ذلك.
* على ذكر الضغوط الخارجية,, الا تعلم ان اللاعبين طلبوا من الادارة تغيير خالد مبارك لعدم ارتياحهم النفسي لطريقته؟
- لا اتوقع ذلك ومع احترامي للادارة اذا كان ذلك صحيحاً فهي ليست ادارة جيدة وعليها ان ترحل لانه مهما كان (الطالب لايقيم معلمه,, واللاعب لايقيم مدربه) واقول للاعب تحمل المسئولية داخل الملعب وقدم شيئا يفيد ناديك اما ان تذهب للادارة وتطلب تغيير المدرب فهذا وجهة نظر غير سليمة.
* الا ترى ان ابعادك عن الفريق الاول هضم لحقوقك بعد ان جهزت فريقا جيدا في ظل ابتعاد 14 لاعبا من الفريق الاساسي الذي لعب الموسم الماضي.
- يمكن الادارة لها نظرة لانعرفها وهي المخولة في ذلك والمهم أن يجربوا احداً غير خالد مبارك (خلنا نشوف) وهذا من حقهم (والتجربة خير برهان) يمكن خالد مبارك من وجهة نظرهم غير مؤهل ولايصلح للفريق الاول واناعندي اهم شيء مصلحة القادسية وليس مصلحة خالد مبارك او مصلحة الادارة.
* يقال ان الادارة صبرت على خالد مبارك هذا الموسم لموافقته آراء الادارة في ابعاد بعض اللاعبين والتدخل في التشكيلة؟
- بالعكس أنا لم يتدخل احد في عملي واذا انا غير كفء لماذا لم يبعدوني عن الفريق الاول بداية الموسم وللمعلومية الفريق كان مكتملا العام الماضي ونفس اللاعبين هم الذين حققوا كأس آسيا والمدرب غير خالد مبارك ولم يستطيعوا الصعود او تحقيق كأس الاتحاد رغم ان المباراة في الدمام.
* الادارة بدأت بالتخبطات من بداية الموسم عندما ابعدت اللاعبين اصحاب الخبرة وتجديد الفريق دفعة واحدة ثم اتهام الصحافة الرياضية بتدهور مستوى الفريق وبعد ذلك ابعاد المدربين الوطنيين ابتداء من فريد المعيدي ثم عبد الرحمن سالم والآن جاء دورك انت وكل هذا بسبب استجابتها للضغوط الخارجية فما تعليقك على ذلك؟
- كل هذا راجع للادارة ولاعلاقة لي بذلك وعليك سؤال الادارة اما بالنسبة لي اقول لك ان عقدي موسمي وانتهى وللادارة حرية التجديد من عدمه وكل ذلك يعود لوجهة نظر الادارة.
* عدم رضاء الجماهير القدساوية عن خالد مبارك بسبب عدم صعود الفريق للممتاز مما جعل الادارة تبحث الآن عن بديل عنك؟
- عندما نقول هذا بطل آسيا ولابد ان نحقق معه بطولة على الاقل اقول لك الفريق كله شباب قليلو الخبرة ويحتاجون الى سنوات لكسب الخبرة فأقول لمن قال ذلك اعطني اربعة لاعبين فقط بمستوى عبد الله الشريدة بالدفاع ودينمو الوسط لؤي السبيعي واجنبي بمستوى كارلوس هداف وصانع لعب وعبد الرحمن بورشيد هداف الفريق اقول لك مستعد بالاربعة مع الشباب الموجودين الان احقق للقادسية عدة بطولات وليس الصعود فقط.
* كيف تسلم الفريق لمن يخلفك بعد عدم تجديد عقدك؟
- انا كتبت تقريري بكل امانة وسلمته للادارة ولها حرية التصرف وفق ماتراه في مصلحة الفريق.
* ثلاث باقات ورد لمن تهديها؟
- الاولى: اهديها لامير الشباب فيصل بن فهد ونائبه الامير سلطان بن فهد على دعمهما ووقوفهما مع المدربين الوطنيين واقامة الدورات لهم باستمرار.
- الثانية: لادارة القادسية على تعاونهم مع خالد مبارك وثقتهم فيني وتوفير جميع الامكانيات ووقوفهم معي الى آخر مباراة هذا الموسم.
- الثالثة: للاعبي القادسية المخلصين الذين تحملوا المسئولية بكل امانة وصدق.
* كلمة اخيرة؟
- اقول للادارة عليكم بالاهتمام بالقاعدة لانه بدون قاعدة لن يحقق الفريق الاول اي شيء وسيكون ضعيفا فالبناية بدون قاعدة مصيرها السقوط.

السجل التدريبي
* مدرب براعم نادي القادسية عام 95 - 96 - 1397ه.
* مدرب اشبال نادي القادسية 98 - 99 - 1400ه.
* مدرب اشبال ومساعد مدرب الفريق الاول عام 1400ه - 1402ه.
* مدرب اشبال القادسية من 1403ه - 1404ه.
* شارك ضمن الجهاز التدريبي في المعسكر الاعدادي لمنتخب المملكة تحت سن 16 سنة عام 1404ه.
* مدرب شباب القادسية من 1405ه - 1407ه.
* مدرب الفريق الاول عام 1407ه لمدة ثلاثة شهور خلال الفترة التي كان الفريق مهددا بالهبوط واستطاع البقاء.
* مساعد مدرب الفريق الاول من عام 1408ه - 1412ه.
* مدرب كرة القدم لفريق شركة بترومين (ارامكو حاليا) عام 1413ه.
* مدرب الفريق الاول والاشبال بنادي النهضة عام 1414ه
* مدير فني لقطاع الشباب والاشبال والبراعم عام 1415ه بنادي القادسية .
* درب الفريق الاول عام 1416ه خلفاً للمدرب الالماني سميث ثم مساعدا للمدرب البرازيلي روكي في نفس العام.
* مدير فني لقطاع الناشئين والبراعم عام 1417ه - 1418ه.
* مدرب الفريق الاول بنادي القادسية عام 1419ه وحقق بطولة كأس الاتحاد للدرجة الاولى.
الدورات التدريبية
الدورات التدريبية
* دورة في كرة القدم اشرف عليها الاتحاد السعودي بتنظيم الاكاديمية الرياضية العالمية المحدودة في شهر مارس عام 1978م بالدمام.
* دورة في كرة القدم اشرف عليها الاتحاد السعودي شهر ذي القعدة عام 1401ه بالدمام.
* دورة المدربين العرب المتقدمة اشرف عليها الاتحاد العربي لكرة القدم شهر رجب 1402ه بالرياض.
* دورة في كرة القدم اشرفت عليها الاكاديمية المصرية شهر شعبان 1404ه بالقاهرة.
* دورة في كرة القدم اقيمت في قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران في 29/6/1985م بالظهران.
* دورة في كرة القدم اشرف عليها الاتحاد الانجليزي شهر اغسطس 1985م في بريطانيا.
* فترة استعداد لناديي ليفربول وايفرتون الانجليزيين عام 1986م بمدينة ليفربول البريطانية.
* دورة في كرة القدم الدبلوما اشرف عليها الاتحاد الانجليزي شهر اغسطس 1987 في بريطانيا.
* دورة متقدمة اشرف عليها الاتحاد والدولي (الفيفا) شهر جمادى الآخرة عام 1408ه اقيمت بمدينة مسقط في عمان.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved