Sunday 30th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 15 صفر


في ضوء دعوة الرئيس مبارك لعقد قمة خماسية
الفلسطينيون يتطلعون لإعداد استراتيجية عربية تفاوضية أساسها وحدة الأهداف والمسارات

* الخليل- أ,ش,أ
اعرب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عن ترحيب القيادة الفلسطينية باعلان الرئيس حسني مبارك عن الدعوة لعقد قمة خماسية تضم مصر وسوريا والاردن ولبنان وفلسطين وتتولى اعداد استراتيجية عربية تفاوضية موحدة تقوم على وحدة الاهداف ووحدة المسارات التفاوضية.
وقال الرئيس عرفات خلال الاجتماع الاسبوعي للقيادة الفلسطينية الليلة الماضية في الخليل: ان الهدف الذي نسعى اليه هو استعادة جميع الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة تطبيقا لاسس مؤتمر مدريد للسلام ولقرارات مجلس الامن الدولي 242 و 425 ومبدأ الارض مقابل السلام والاتفاقيات الرسمية الموقعة بمشاركة ورعاية دولية.
واكد الرئيس عرفات ان تجميد عملية السلام والمفاوضات على كافة المسارات في السنوات الثلاث الماضية يفرض على الاطراف العربية وضع استراتيجية تفاوضية لدفع المسارات الثلاثة وتلقي الدعم الكامل من الاشقاء العرب والمجتمع الدولي انطلاقا من استراتيجية السلام التي اعتمدتها القمة العربية عام 1996.
واوضح ان خيار السلام هو خيار استراتيجي فلسطيني وعربي وان المطلوب من الجانب الاسرائيلي ان يحرص على السلام حرصنا عليه وان يتخذ القرارات والخطوات العملية لوقف هذه الهجمة الاستيطانية التي تسمم الاجواء وتنسف الثقة وتشكل الارضية الخصبة للتوتر وفقدان الامن وعدم الاستقرار وكذلك بالنسبة لمؤامرة تهويد القدس وتاثير ذلك على مجمل عملية السلام.
وقالت القيادة في بيانها الصادر عقب الاجتماع ان الرئيس عرفات اجرى محادثات مطولة مع الرئيس مبارك تناولت واقع وآفاق عملية السلام والخطوات المطلوبة لاخراج هذه العملية من حالة الجمود الراهنة نتيجة سياسة الحكومة الاسرائيلية السابقة.
واضافت ان الرئيس مبارك اكد لاخيه الرئيس عرفات ان مصر الشقيقة كعهدها دائما ستظل واقفة بثبات الى جانب الحق الفلسطيني وفي سبيل دفع مسيرة السلام مشيرة الى ان الرئيس مبارك اعلن عن مبادرته بعقد لقاء قمة يضم مصر وسوريا والاردن ولبنان وفلسطين لتعزيز الموقف العربي لانجاح مسيرة السلام وتلبية الحقوق الفلسطينية واستعادة الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.
واعربت القيادة عن تقديرها العميق للملك عبدالله بن الحسين عاهل الاردن وزيارته لفلسطين يوم الاربعاء الماضي واشارت الى ان هذه الزيارة اكدت عمق الروابط الاخوية بين البلدين الشقيقين وبين الملك عبدالله والرئيس عرفات.
واوضحت القيادة الفلسطينية ان البيان المشترك الذي صدر في اعقاب الزيارة عبرا عن متانة وقوة العلاقات الاردنية,, الفلسطينية من خلال ترحيبه وتأييده لعقد القمة الخماسية وتواصل التنسيق الثلاثي المصري الاردني الفلسطيني لما فيه خدمة الامة العربية وتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني باعتبار ان القضية الفلسطينية هي لب الصراع العربي الاسرائيلي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved