Thursday 3rd June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 19 صفر


الصوينع لـ فنون تشكيلية
أتمنى وجود نظام لتفرغ الفنانين المتميزين لدعم عطاءاتهم المستمرة
من يريد التعرف على إبداعات التشكيليين في عنيزة يتجه إلى مرسمهم بمركز ابن صالح الثقافي

* حوار: عبدالله الفنيخ
في بلادنا الغالية وفي كل منطقة تبرز أسماء تشكيلية جديدة تساهم في مسيرة هذا الفن وتضفي عليه الكثير من الابداعات واليوم يسعدنا أن نقدم على هذه الصفحة أحد هؤلاء الشباب القادمين للساحة بنشاط وحيوية وتواجد متميز الفنان/ خالد إبراهيم الصوينع - أحد أعضاء فناني محافظة عنيزة واسم من الأسماء النشطة في مجموعتهم.
* البطاقة الشخصية؟
- خالد بن إبراهيم الصوينع
- مواليد مدينة عنيزة
-المؤهل الدراسي الشهادة الجامعية المتوسطة.
* ماهو جديد الفنان وما هي المدرسه التي تنتمي إليها؟
- بالنسبة للأعمال الجديدة فهي التي عرضت بعضا منها فى معرض فناني عنيزة في البلدية التى نظمته متوسطة فلسطين.
- اما عن المدرسة التي انتمي لها هى المدرسة الواقعية ثم يأتى بعدها المدرسة السريالية والتأثيرية
* مارأيك فى الفن التشكيلي في المملكة وما هو دور المعارض المقامة وهل هى كافية ام تطالبون بالمزيد؟
- الفن التشكلي فى المملكة العربية السعودية فى وقتنا الحالي آخذ مكانته الجمالية امام الدول حيث بدأ بنهضة قوية إلى اعلى المستويات ويضم نخبة كبيرة من الأسماء اللامعة من الفنانين والفنانات على المستوى العربي والعالمي واصبح الفن التشكيلي ينافس الدول الغربية المتقدمة كل هذا جاء بتشجيع ودعم متواصل من الرئيس العام لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز حيث كان لهم الأثر الكبير في رفع مستوى الفن التشكيلي بالمملكة ولقد شاهدت من خلال زياراتي للمعارض التي تقام فى مدينة الرياض والقصيم وجدة وأبها والشرقية وغيرها من المدن اعمالا جيدة تلفت الانتباه من حيث جمال التكوين وتوزيع الظل والنور ووجود الملمس والنسب , ومحاكاتهم الجادة للبيئة التى يعيشون فيها والتي تزخر بالجمال، جمال الصحراء والزراعة والبحر والجبال وايضا جمال الزهور فى رشاقتها وأناقتها
- واما بالنسبة للمعارض التى تقام في المملكة فهي -ولله الحمد- عديدة حيث تقام أحيانا فى الأسبوع الواحد ثلاثة معارض, وهذا يدل على نشاط الحركة التشكيلية فى مملكتنا اعزها الله وحفظها من كل مكروه.
* هل لديكم مقترحات تودون إضافتها تخص الفن التشكيلي لرعاية الشباب؟
- إن الرئاسة العامة لرعاية الشباب لها الاهتمام الكبير والملحوظ تجاه الفن التشكيلي وان الفن التشكيلي الآن يعيش فى عصره الذهبي.
حيث إن امير الشباب الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز لهما الفضل الكبير -بعد الله- لدعمهم واهتمامهم بالأنشطة الثقافية وخاصة مجال الفن التشكيلي, حيث الجهود المبذولة لرعاية الشباب في تنظيم المعارض الداخلية والخارجية وكذلك عمل دورات في الفنون التشكيلية واهتمامهم في هذا الفن الجميل كل هذا ينعكس على مدى ما توصل اليه الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية.
هذا واتمنى من الله ثم من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ان يفرغوا الموهوبين الذين تتميز أعمالهم بالعطاء والمستوى الملحوظ - وأيضا زيادة مدة الدورات التي تقيمها رعاية الشباب في الفن التشكيلي حيث إنني أخذت دورتين في الفن التشكيلي عام 1415 و1417ه لاتتجاوز الواحدة مدة خمسة عشر يوما.
هذا وأشكر الرئاسة العامة لرعاية الشباب على جهودهم المبذولة وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز وسمو نائبه.
* ماهي مشاركاتكم الداخلية والخارجية وماهى الجوائز التى حصلتم عليها؟
- لقد شاركت في العديد من المعارض التى تقيمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون ومهرجان الجنادرية ومعارض خاصة في العديد من المناسبات, وحصلت على العديد من الجوائز وشهادات التقدير.
مرسم مركز ابن صالح الثقافي
* أثناء وجودكم في (مرسم مركز ابن صالح الثقافي) كعضو من أعضاء الفنانين الذين يشاركون في المعارض سواء داخل المنطقة أو خارجها ما هى الجوائز التى حصلتم عليها حيث تمثلون اسرة واحدة في الفن التشكيلي في محافظة عنيزة, وهل لقيتم تكريما من قبل المركز؟
وماهى الأسباب لقلة ارتياد الفنانين التشكيلين فى الآونة الأخيرة لهذا المرسم؟
- يااخي العزيز خذ من وقتك نصف ساعة واذهب الى مركز ابن صالح وسوف تشاهد امام عينك الانجازات العديدة من خلال المعارض الداخلية التى حصل عليها المركز حيث حصل على مراكز متقدمة في المعارض التشكيلية التى تقيمها رعاية الشباب في القصيم.
كذلك أقمنا المعرض التشكيلي الجماعي الأول لفناني عنيزة ثم انتقل الى مدينة ابها.
- اما عن التكريم فمنذ أن كنت عضوا في المركز عام 1409ه وحتى يومنا هذا لم أشاهد فنانا تشكيلياً يكرم, واعتقد ان هذا هو سبب قلة ارتياد الفنانين لهذا المرسم.
* مارأيكم في دور جمعية الثقافة والفنون في المملكة؟
- دور جمعية الثقافة والفنون هو رعاية الفن والفنانين,.
الا ان هناك تقلص النشاط التشكيلي في السنوات الأخيرة .
* ماهى أسباب قيام معرض فناني عنيزة في البلدية بدلا من صالات المركز؟
- قيام معرض فناني عنيزة في البلدية بدلا من صالات المركز فهذا راجع الى لجنة تنظيم المعرض ومن خلال اختيار هذا الموقع الذي يقع في قلب محافظة عنيزة سهل لمرتادي المعرض حيث لقي اقبالاً منقطع النظير.
وأن مبنى بلدية عنيزة حديث البناية والاضاءة مناسبة جدا كذلك مكان العرض متسع حيث عرضت ما يقارب خمسة واربعين عملا فنيا خلاف قسم أعمال الطلاب هذا بالاضافة الى توفير المواقف.
واحب ان اذكر انه تم تمديد مدة العرض وهذا لكثرة الزوار وخاصة الذين يأتون من خارج المنطقة.
وبهذه المناسبة لايفوتني أن أشكر محافظ محافظة عنيزة الأستاذ عبدالله السليم على تشريفه بافتتاح هذا المعرض كذلك أشكر بلدية محافظة عنيزة ممثلة برئيس البلدية على استضافتها لهذا المعرض.
وايضا اشكر متوسطة فلسطين على تبني هذه الفكرة الرائدة والفريدة وإن شاء الله سوف تكون سلسلة المعارض قادمة بإذن الله هذا بالاضافة الى وقفة اخواني الفنانين الصادقة حيث تبرعوا من قيمة دخل المبيعات بنسبة ( 30% ) إلى اخوانهم مسلمي كوسوفا
- أشكرهم وأدعو الله أن يجعلها في ميزان حسناتهم انه سميع مجيب .
* الفنان خالد الصوينع ما هو أقرب أعمالك الى نفسك؟
- اقرب الاعمال الى نفسي هو لوحة الطبيعة الصامتة التى رسمتها في عام 1415ه وهى تتكون من اوان قديمة كانت تستخدم في السابق.
واما العمل الثاني فهو لوحة فتح الرياض.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved