Thursday 3rd June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 19 صفر


إيران لا ترى مبرراً قريباً لرفع إنتاج النفط

دبي - رويترز
قال ممثل ايران في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الثلاثاء الماضي انه من السابق لأوانه للغاية اعادة النظر في تخفيضات انتاج النفط المتفق عليها في مارس اذار الماضي بهدف دعم الأسعار, وقال حسين كاطمبور اردبيلي لرويترز تليفونيا من طهران من السابق لأوانه الحديث عن المساس بمستوى الانتاج .
وفي مارس اتفق منتجو النفط من داخل اوبك وخارجها على تخفيض ما يزيد قليلاً عن مليوني برميل نفط يومياً في محاولة لانعاش سوق الخام, وهبط سعر مزيج برنت القياسي دولياً الى 14,55 دولار للبرميل, وتحدث المسؤول الايراني قبل يومين فقط من سفر لويس تيليز وزير النفط المكسيكي الى الخليج لبحث اوضاع السوق مع نظيريه السعودي والكويتي.
وفي الشهر الماضي قال تيليز ان اتفاق مارس ربما يحتاج للمراجعة قبل انتهاء اجله في الربيع المقبل اذا واصلت الأسعار ارتفاعها.
واضاف كاطمبور وهو ايضاً مستشار لبيجان زنجانه وزير النفط الايراني ان بلاده راضية عن مستوى الالتزام باتفاق التخفيض وتتوقع تحسن الأسعار في الشهور المقبلة.
واوضح ايران راضية بالمستوى الذي يزيد عن 90 في المائة مشيرا الى مستوى التزام المنتجين بالتخفيض في شهر مايو ايار الفائت.
وقال عامر محمد رشيد وزير نفط العراق الاثنين الماضي ان بلاده تعتزم زيادة انتاج النفط الى ثلاثة ملايين برميل يومياً بنهاية 1999 والى اكثر من 3,5 مليون برميل يوميا بنهاية 2000, واضعفت هذه التصريحات معنويات السوق.
واشار كاطمبور الى عوامل عدة تحد من اثر الالتزام القوي باتفاق التخفيض ثالث محاولة من نوعها منذ العام الماضي لانعاش الاسعار فقال هناك عناصر اخرى في السوق تضغط على اثر الالتزام مثل ارتفاع مخزون البنزين وانباء سعي العراق لزيادة الانتاج بنهاية العام وتخفيض منتجات التكرير, واضاف نحن نراقب تحركات الاسعار بحرص وعلى اتصال بالمنتجين من اوبك وخارجها والالتزام سيتحسن.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved