Friday 4th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 20 صفر


ميلوسيفيتش والبرلمان والحكومة صدقوا على القرار
الصرب وافقوا على خطة السلام الأوروبية الروسية

* كولونيا - ألمانيا - العواصم - الوكالات
وافقت الحكومة اليوغوسلافية الفدرالية أمس الخميس على خطة السلام التي اقترحها الموفدان الأوروبي والروسي على الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش حسبما أعلنت الرئاسة اليوغوسلافية في بيان بثته وكالة أنباء تانيوغ .
وفور الإعلان عن ذلك قال المتحدث باسم حلف شمال الاطلسي جايمي شي ان العمليات الجوية الأطلسية ستستمر بانتظار التقرير الرسمي للموفدين الدوليين.
اعلنت المتحدثة باسم الحكومة الالمانية اوفي كارشتين هاي امس الخميس ان المبعوثين الاوروبي والروسي حول كوسوفو اتفقا على هيكلية لقيادة مشتركة للقوة الدولية المستقبلية التي ستضم قوات دولية مع الحلف الاطلسي كنواة.
وقالت هاي في تصريح على هامش اليوم الأول من قمة الاتحاد الاوروبي في كولونيا (غرب) ان هذا القرار ورد في خطة السلام المشتركة التي عرضها المبعوثان الاوروبي الرئيس مارتي اهتيساري والمبعوث الروسي فيكتور تشيرنوميردين على الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش امس الأول في بلغراد.
هذا وفي نبأ لاحق من بلغراد امس قال نائب صربي امس الخميس ان برلمان الصرب وافق بصعوبة على خطة سلام دولية بشأن كوسوفا.
وقال النائب دراجان فيسلينوف لرويترز وافق البرلمان الصربي على الاتفاق الذي اقترحه حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي بمجمله دون استثناءات.
وذكر نائب آخر ان الحزب الراديكالي القومي المتشدد عارض الخطة واضاف حدث خلاف كبير صوتت الاغلبية لصالح اتفاق السلام وصوت الراديكاليين ضده .
هذا وقالت وكالة بيتا للانباء ان المحادثات التي اجراها امس في العاصمة اليوغسلافية بلجراد قد تأجلت بانتظار قرار من البرلمان الصربي حول خطة السلام التي قدمتها الدول الصناعية الثماني الكبرى وذلك قبل ان يستأنف الوسيطان الروسي والأوروبي مهمتهما مع الرئيس اليوغسلافي ميلوسيفيتش.
وتدعو الخطة الى انسحاب قوات الشرطة العسكرية اليوغوسلافية من كوسوفو ونشر قوات حفظ سلام دولية تضم قوات من الناتو وضمان عودة اللاجئين الى ديارهم.
وعلى صعيد نفس الجهود الدبلوماسية فقد وصل الأمين العام للامم المتحدة كوفي عنان الى روما امس الخميس تلبية لدعوة من البابا يوحنا بولس الثاني لاجراء محادثات بشأن كيفية انهاء صراع كوسوفا.
وابتسم عنان للصحفيين لدى وصوله ولوح لهم لكنه لم يدل بأي تصريحات.
هذا وقد اجتمع مع الرئيس الايطالي كارلو ازيليو تشامبي ظهر امس قبل ان يتناول طعام الغداء مع البابا في الساعة الواحدة بعد الظهر.
وبعث البابا يوحنا برسالة شخصية الى عنان في ابريل- نيسان الماضي يدعوه فيها الى بحث الصراع في كوسوفا, وقال في رسالته من المهم بدرجة خاصة ان يكون صوت القوانين والمؤسسات مسموعاً بدرجة اكثر من صوت المدافع .
هذا وعلى صعيد غارات الناتو الجوية على يوغوسلافيا فقد قصفت طائرات حلف شمال الاطلسي مزيداً من الجسور ومحطات البث الاذاعي والتلفزيوني الصربية لكنها تجنبت العاصمة اليوغوسلافية بلجراد التي شهدت امس الخميس مزيداً من محادثات السلام.
واجرى المبعوث الروسي الى البلقان فيكتور تشرنوميردين والرئيس الفنلندي مارتي اهتيساري مبعوث الاتحاد الاوروبي امس الخميس يوماً ثانياً من المناقشات مع الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش عارضين عليه خطة سلام غربية روسية مشتركة.
وقالت وكالة تانيج اليوغوسلافية للانباء ان طفلين اصيبا حين اصاب صاروخ اطلقته طائرات الحلف الليلة قبل الماضية منزلا قرب سميديرفو على بعد 35 كيلومترا شرقي بلجراد, وذكرت الوكالة ان الطفلين نقلا الى المستشفى لكن حالتهما ليست خطيرة.
وذكرت وسائل اعلام يوغوسلافية ان صواريخ الحلف امطرت محطات تقوية البث الاذاعي والتلفزيوني في بلدة صربوبران في شمال جمهورية الصرب وفي بلدة كراليفو الوسطى وفراني في الجنوب وبريشتينا عاصمة اقليم كوسوفا محور المواجهة الجارية بين الغرب ويوغوسلافيا.
كما اشارت التقارير ايضا الى قصف طائرات الحلف جسوراً استراتيجية بالنسبة لحركة النقل بين شمال وجنوب جمهورية الصرب.
وانطلقت صفارات الانذار في العاصمة اليوغوسلافية بلجراد قبل نصف ساعة من استئناف المحادثات وبعد اربعين دقيقة انطلقت من جديد صفارات الأمان.
وانقطع التيار الكهربائي عن الفندق الذي يقيم فيه المبعوث الروسي عدة مرات مساء امس نتيجة للمشاكل التي احدثتها الغارات التي يشنها حلف شمال الاطلسي على يوغسلافيا.
واعرب تشرنوميردين لدى مغادرته الفندق متوجهاً الى مقر الرئاسة عن امله في تحقيق تقدم.
وعلى صعيد آخر صرح مسؤول امريكي رفيع المستوى امس ان مهام قوة حلف شمال الاطلسي التي ستنشر في كوسوفو يجب ان تشمل ملاحقة الاشخاص المتهمين بارتكاب جرائم حرب.
وقال السفير الامريكي المكلف بملف جرائم الحرب ديفيد شيفر يمكنني ان اؤكد لكم ان مسؤولية احترام التحقيقات حول جرائم الحرب والقيام باعتقال المشتبه بهم تشكل جزءاً من الاستعدادات الجارية حاليا لتشكيل القوة.
واضاف رداً على سؤال عن احتمال توقيف الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش يوماً ما لا اعتقد ان احداً من الذين ادينوا بجرائم حرب يمكن ان يكون مرتاحاً لاتهامه .
وكانت قوة حلف شمال الاطلسي في البوسنة واجهت انتقادات عديدة لعدم تمكنها من اعتقال زعماء الصرب البوسنيين رادوفان كارادجيتش وراتكو ملاديتش رغم اتهامهما بارتكاب جرائم حرب.
وقد اتهمت محكمة الجزاء الدولية ميلوسيفيتش واربعة مسؤولين يوغوسلافيين كبار بينهم الرئيس الصربي ميلان ميلوتينوفيتش بارتكاب جرائم بحق البشرية وجرائم حرب.
واكد شيفر ايضا ان جيش تحرير كوسوفو لا يتمتع بحصانة في هذا المجال مشيرا الى ان محكمة الجزاء الدولية ستحقق في انشطته اذا اتضح ان عناصره ارتكبوا اعمال عنف.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved