Friday 4th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 20 صفر


في أحدث استطلاع للرأي أجراه معهد تيب لحساب صحيفة أمريكية
%84 من لاجئي كوسوفا في الولايات المتحدة لن يعودوا إلى ديارهم إلا في حالة الاستقلال
الولايات المتحدة ستشارك بسبعة آلاف جندي من المشاة في القوة البرية التي ستدخل كوسوفا

* واشنطن - العواصم - الوكالات
افاد استطلاع للرأي اجراه معهد تيب للصحيفة الامريكية كريستيان ساينس مونيتور ونشر امس ان غالبية اللاجئين من البان كوسوفا في الولايات المتحدة لا يعتزمون العودة الى كوسوفا الا اذا منح الاقليم استقلاله.
واكد 68% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع انهم لن يعودوا الى منازلهم في حال اعطى كوسوفا مجدداً حكماً ذاتياً في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية.
وقال 7% منهم فقط انهم مستعدون للعودة في مثل هذه الحالة بينما اكد 15% انهم لن يعودوا الا في حال تمركزت في الاقليم قوة سلام دولية.
وفي المقابل اكد 84% انهم لن يعودوا الى كوسوفا الا في حال حصوله على الاستقلال وطالب 11% بوجود قوة دولية للعودة.
وقد اجري الاستطلاع الذي شمل 500 شخص لاجئين من كوسوفا وصلوا مؤخرا الى الولايات المتحدة في 22 و23 ايار مايو في فورت ديكس في نيوجيرسي حيث وصل معظم اللاجئين الى الولايات المتحدة.
أمريكا تشارك بسبعة آلاف جندي
تعهد الرئيس بيل كلينتون بالمشاركة بسبعة آلاف من القوات البرية الامريكية في قوة لحلف شمال الاطلسي لحفظ السلام تحتشد على حدود كوسوفا وحث الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش ان يقلل خسائره الآن ويقبل خطة الحلف للسلام.
كلينتون عقد اجتماعاً مع مستشاريه العسكريين
وفي خطوة لزيادة الضغط على الزعيم اليوغوسلافي قرر الرئيس كلينتون عقد اجتماع امس الخميس مع كبار مستشاريه العسكريين لمراجعة الاستراتيجيات ومن ذلك امكانية القيام بغزو قد تتطلبه الحاجة في نهاية الأمر لطرد القوات الصربية.
واعلن كلينتون التعهد الامريكي بارسال قوات في حين قدم مبعوثون من روسيا والغرب في بلجراد خطة سلام الى ميلوسيفيتش تقضي بانسحاب القوات اليوغوسلافية من كوسوفو وعودة اللاجئين الالبان تحت حماية قوة دولية.
الناتو بانتظار موافقة ميلوسيفيتش
واذا قبلت يوغوسلافيا الخطة فان حلف شمال الاطلسي سينهي حملته الجوية على يوغوسلافيا التي مضى عليها اكثر من شهرين, ولم يتضح بعد كيف سيرد ميلوسيفيتش ومن المقرر ان يجتمع البرلمان الصربي اليوم لدراسة الخطة.
واستغل كلينتون كلمة القاها في حفل تخرج باكاديمية القوات الجوية الامريكية ليعلن المساهمة الامريكية بسبعة الاف من القوات البرية في قوة لحفظ السلام قوامها 50 الفا يقوم بتشكيلها حلف الاطلسي في مقدونيا والبانيا.
أمامه خيار واضح لتجنب المزيد من الخسائر
وقال كلينتون مستخدماً بعضا من اشد تعبيراته منذ بدء الحملة الجوية من 24 مارس الماضي امام الزعيم الصربي اختيار واضح, فيمكنه ان يقلل خسائره الآن ويقبل المتطلبات الاساسية لسلام عادل او يمكنه الاستمرار في فرض الفشل العسكري والدمار الاقتصادي على شعبه .
واضاف كلينتون قوله: في النهاية فان النتيجة واحدة لا يمكن ان نتخلى عن قضية عادلة وشدد على عزم حلف شمال الاطلسي على مواصلة حملته الجوية .
وقال كلينتون الذي بدا متجهم الوجه للخريجين وعددهم 944 وعائلاتهم وهو يدافع عن حملة حلف الاطلسي علي آخر مظاهر القومية العدوانية ان بعض الامور تستحق القتال من اجلها.
وقال: علينا مسؤولية اخلاقية بمقاومة الجرائم في حق الانسانية والقتل الديني والعرقي الجماعي واشار الى ان محكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة وجهت الاتهام الى ميلوسيفيتش لحملته على البان كوسوفو.
وقال كلنيتون ايضا ان 68 طائرة حربية امريكية اضافية سيتم ارسالها الى البلقان لدعم القوة المؤلفة من اكثر من 700 طائرة امريكية تشارك فعلاً في حملة القصف.
القوات ستستخدم كقوة سلام فقط
وشدد مسؤولو البيت الابيض على ان القوات سوف تستخدم كقوة لحفظ السلام فحسب لكنهم قالوا ان امكانية الغزو يتضمنها ايضاً جدول اجتماع كلينتون مع افراد هيئة الاركان المشتركة اليوم الخميس.
وقال كلينتون: لماذا رفضنا ان نغلق الأبواب والخيارات الأخرى,, لاننا عازمون على ان نسود .
ثلاث كتائب من فرقة المشاة الأمريكية
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع كين بيكون ان السبعة الاف جندي امريكي سيشملون على الارجح ثلاث كتائب من فرقة المشاة الاولى ومقرها المانيا ولكل منها 50 دبابة ثقيلة من طراز ام/1 ايه.
وقال بيكون ان الخطط النهائية لم تكتمل بعد لكن المفرزة الامريكية ستشمل ايضا مدفعية ثقيلة وطائرات هليكوبتر هجومية واخرى لاغراض النقل وشرطة عسكرية ومهندسين.
واوضح كلينتون انه يرفض ان يستدرج الى حرب برية لكنه اذا أصاب الفشل الجهود الدبلوماسية للمبعوث الروسي للبلقان فيكتور تشرنومردين والرئيس الفنلندي مارتن اهتيساري فان الضغط سيزداد لشن هجوم بري.
كلارك: انتشار التعزيزات الأطلسية سيتم خلال أيام
وفي سكوبيي اعلن القائد الاعلى للقوات الحليفة في اوروبا الجنرال ويسلي كلارك ان بدء انتشار القوات الجديدة التابعة للحلف حول كوسوفا سيتم خلال ايام .
واوضح كلارك للصحافيين اثر اجتماع مع الرئيس المقدوني كيرو غليفوروف ان القوات ستنتشر خلال مهلة ايام مضيفاً ان الامر سيتم بسرعة .
وكانت مقدونيا اعلنت امس انها توافق على طلب الحلف الاطلسي زيادة عدد عناصره المنتشرين في اراضيها من 16 الف جندي الى ثلاثين الفاً.
واعلن كلارك ان الامر يستلزم اسابيع عدة لنشر قوات في اي مكان وهذا امر نعلمه جميعاً ومن الضروري بدء العملية لاننا نريد ان يتمكن اللاجئون من العودة الى ديارهم قبل حلول الشتاء.
على ميلوسيفيتش تلبية كل مطالب الأطلسي
وفي كولونيا بالمانيا قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان حلف شمال الاطلسي وروسيا متفقان الآن بشأن كوسوفو وان الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش يجب عليه ان يذعن لمطالب الحلف.
وقال بلير للصحفيين اول امس اذا كان الروس على اتفاق معنا فهذا شيء ولكن يجب ان نتأكد ان ميلوسيفيتش وافق حقاً .
وقال بلير الذي ينظر اليه على نطاق واسع على انه متشدد بارز في حلف الاطلسي ان التحالف سيواصل استراتيجيته القائمة منذ وقت طويل وهي الدبلوماسية التي تدعمها القوة حين يلبي ميلوسيفيتش كل مطالبه.
وقال بلير الموجود في كولونيا لحضور اجتماع قمة للاتحاد الاوروبي بدأ امس الخميس هذه هي اللغة التي يفهمها .
وقال في وقت لاحق لشبكة التلفزيون البريطانية المستقلة اي تي ان فلنأمل ان نحقق هذا بالطريقة المناسبة.
واضاف قوله: الطريقة المناسبة هي انه يجب تلبية مطالب حلف الاطلسي التي كانت واضحة جداً .
وقال انه يجب على ميلوسيفيتش ان يسحب قوات الامن شبه العسكرية والقوات اليوغوسلافية من كوسوفو ويسمح بدخول قوة سلام دولية ويسمح بعودة اللاجئين الالبان الى ديارهم.
وقابل مبعوثون من روسيا والاتحاد الاوروبي ميلوسيفيتش في بلجراد يوم الاربعاء لتسليمه شروط خطة السلام.
الناتو كان يدرك أن عملياته ستطول
على صعيد الأمين العام لحلف شمال الاطلسي سولانا الذي يزور برلين حالياً لالقاء المحاضرة الاولى في مؤسسة كونراد اديناور احتفالاً بذكرى وفاة مانفريد فويرنر قال ان الناتو كان يدرك ان علمياته العسكرية لن تستطيع في بضعة ايام فقط وقف الفظائع التي ترتكبها قوات بلجراد.
واضاف سولانا قائلاً: نحن ندرك المخاطر التي تمثلها هذه العملية بالنسبة لقواتنا واحتمال وقوع خسائر في الارواح بين صفوف المدنيين وكنا ندرك ايضا ان قرارنا سوف يثقل كاهل علاقاتنا المهمة مع روسيا لكننا مضينا قدماً لان عدم اكتراثنا كان سيرقى الى مرتبة الاشتراك في هذه الجرائم.
مطالب الحلف كانت وما زالت واضحة
واضاف سولانا قائلاً: ان مطالب حلف الناتو كانت واضحة وهي وجوب تمكين مئات الالاف من البان كوسوفا الذين قد طردهم (سلوبودان) ميلوسيفيتش من ديارهم بالقوة الفجة من العودة بأمان كل واحد منهم .
وقال سولانا انه لا يوجد مجال للتهاون ازاء هذه الاهداف الانسانية الاساسية
ثم تأتي بعدها الشروط الاخرى مضيفا انه بدون وجود امني دولي قوي في مكان فإن اللاجئين والاشخاص المشردين ببساطة لن يعودوا.
وقال: لقد بدأ المواطنون الصرب يدرون ما قد وعته بقية اوروبا وهو انهم قد اوكلوا مصيرهم لزعيم سياسي طائش, زعيم دفع بلاده الى وطيس الحرب وبراثن العزلة والفقر زعيم يتعمد زعزعة الاستقرار ويزعم انه يعمل من اجل منع عدم الاستقرار.
لا تستطيع خداع الناس طوال الوقت
واضاف: وحسب القول المأثور فانك تستطيع خداع بعض الناس لبعض الوقت ولكنك لا تستطيع خداع جميع الناس طول الوقت كما اشار الى ان الشعب الصربي سيطالب في نهاية المطاف بنصيبه من الديمقراطية والرخاء ونصيبه من اوروبا.
وقال سولانا هذه ستكون اللحظة التي يتعين ان تكون فيها قلوبنا وعقولنا مفتوحة من اجل اعادة يوغوسلافيا الديمقراطية الى الاسرة الاوروبية التي تنتمي اليها.
وقد قوبل خطاب سولانا الذي القاه امام عدد غفير من الحاضرين بالتصفيق عدة مرات
وزعم انه توجد مؤشرات الآن على الجبهة العسكرية والسياسية للرئيس ميلوسيفيتش اخذة في التصدع واستدرك قائلاً ان الدبلوماسية يبدو انها تنال فرصة اخرى.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved