Friday 4th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 20 صفر


مشكلة,, وحل
يخيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور/ صالح بن غانم السدلان
والدتي لا تحترمنا,, وتخاصمنا,,!!

*انا شاب سعودي اعاني من مشكلة كبيرة وهي عدم احترام الوالدين وخصوصاً امي التي لا تحترمنا انا واخوتي والسبب لان امي لا تحترمنا ولا تقدرنا، ودائماً تشتمنا حتى في اتفه الاسباب.
فضيلة الشيخ,, احس انني عاق لوالدتي فماذا افعل حتى ترضى عني والدتي وعدم الشتم والدعاء علي,, ارجو ان تجدوا لمشكلتي حلا عندكم,, ولكم الشكر الجزيل, والسلام عليكم.
المرسل/ محمد عبد العزيز - الرياض

- ارى ان قضية الاخ محمد قضية فيها اشتراك بين الطرفين بينه وبين والدته وكذلك اخوته، وهو يذكر كما يقول ان والدتهم لا تحترمهم وانها تخاصمهم وتشتمهم عند اتفه الاسباب، وهو كذلك لا يحترمها ولا يكرمها ولا يبرها ويحسن اليها, اما فيما يتعلق بموقف الاخ محمد نحو والدته, لا شك اولاً ان بر والدته واحترامها وعدم الاستهانة بامرها واعطائها حقها هذا واجب عليه، ولا يجوز له بحال وخاصة انه ادرك ولله الحمد فداحة ما هو عليه, وانه متألم من الوضح الذي هو عليه، فيجب عليه ان يصبر والحق يحتاج الى صبر وهذا حق, فبر الوالدين يحتاج الى صبر والى مصابرة، فعليه ان يصبر وعليه ان يحتسب وعليه ان يحمد الله جل وعلا ان قذف في قلبه ادراك خطئه نحو والدته.
اما الطرف الآخر وهو الام حيث انها لا تحترم ابناءها وتخاصمهم وتشتمهم عند امور قليلة، وامور يسيرة لا تحتاج الى هذا فنعتبر ان هذه الام ام مسيئة لولدها, فكما ان الاولاد لآبائهم عليهم حق، فكذلك الآباء لاولادهم عليهم حق، فينبغي عليهم الترفق بهم، واحسان تربيتهم وعدم اكثار مخاصمتهم ولا يجوز شتمهم, فان هذا محرم بين المسلمين عموماً وبين الاقارب خصوصاً، وبين الوالد وولده اشد تحذيراً من ان يقع هذا بين الوالد وولده.
فعلى الام ان تتوب الى الله وتدرك هذا الخطأ منها، واقترح على الاخ محمد ان يلخص هذه الاجابة ويجعلها في رسالة ويعطيها لوالدته لعل الله جل وعلا ان يقدف في قلبها الهدى والصلاح.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved