Friday 4th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 20 صفر


زار جامعة كاليفورنيا ومركز إدارة الولاية
د, العنقري أكد على أهمية التعاون التعليمي بين المملكة وأمريكا

* لوس انجلوس - واس
قام معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري امس بزيارة الى جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس امس.
وكان في استقبال معاليه والوفد المرافق الدكتور روري هيوم نائب مدير الجامعة وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس فيها.
والقى الدكتور روري هيوم كلمة خلال الاجتماع بين الجانبين رحب فيها بمعالي الدكتور خالد العنقري واعضاء الوفد من مديري الجامعات السعودية والمسؤولين بوزارة التعليم العالي.
وأعرب عن تطلع جامعة كاليفورنيا للتعاون المثمر مع مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
وأكد الدكتور هيوم الاهتمام الكبير الذي توليه جامعة كاليفورنيا للحفاظ على المستوى الاكاديمي العالي للدراسة والبحث العلمي في مختلف كلياتها.
وألقى معالي الدكتور خالد العنقري كلمة اعرب فيها عن تقديره للمكانة العلمية لجامعة كاليفورنيا واشار الى الصلات التعليمية بين الجامعات الامريكية والخريجين السعوديين الذين ابتعثوا للدراسة في الولايات المتحدة وتوفرت لهم فرصة الاطلاع على نظام التعليم في الجامعات الامريكية.
وتحدث عن المنجزات التي حققتها المملكة في مجال التعليم العالي والمراحل التي مر بها تأسيس وتطوير الجامعات والمعاهد العليا في المملكة العربية السعودية.
وعرض معاليه التحديات التي تواجه مختلف دول العالم في توسيع فرص ومجالات التعليم العالي والاستجابة لمتطلبات التنمية من الخبرات الوطنية المؤهلة ومواكبة الاتجاه نحو العولمة في مجالات الاقتصاد والتقنية والاتصالات.
وأشار معالي الدكتور خالد العنقري الى ان زيارته الحالية للولايات المتحدة امتداد للزيارات التي قام بها في العام الماضي الى كل من الصين واليابان وكندا واستراليا وقال انها استهدفت الاطلاع على تجارب هذه الدول ومعالجتها لقضايا التعليم العالي وتعزيز فرص التعاون معها في هذه المجالات.
وتم في اطار المباحثات بين الجانبين عقد سلسلة من الاجتماعات في اربع مجموعات عمل جمعت اعضاء الوفد واعضاء جامعة كاليفورنيا وتم خلالها مناقشة المواضيع ذات الصلة بالتعاون بين الجانبين.
وحضر معالي وزير التعليم العالي واعضاء الوفد الحفل الذي اقامته جامعة كاليفورنيا تكريماً لهم وتم خلاله تبادل الهدايا التذكارية ومن بينها مجموعة من الكتب التاريخية المهداة من جامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الى مكتبة جامعة كاليفورنيا.
من جهة اخرى قام معالي وزير التعليم العالي والوفد المرافق لمعاليه بزيارة الى مركز ادارة جامعات ولاية كاليفورنيا وكان في استقبالهم مدير المركز الدكتور شارلز ريد واعضاء مجلس ادارة المركز.
والقى الدكتور ريد كلمة خلال الاستقبال رحب فيها بزيارة الوفد مؤكداً اهمية الزيارات المتبادلة في تعزيز علاقات التعاون بين الجامعات السعودية والامريكية.
واستعرض المهام التي يقوم بها مركز ادارة جامعات ولاية كاليفورنيا في الاشراف على اكبر منظومة جامعية على المستوى العالمي.
وأكد الدكتور ريد اهتمام المركز بالانفتاح على الثقافات العالمية مشيراً الى الاهتمام المتزايد في الجامعات التابعة للمركز بالدراسات العربية والاسلامية.
والقى معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري كلمة نوه فيها بالنتائج التي تحققت من خلال الزيارات التي قام بها وفد وزارة التعليم العالي للجامعات والمراكز العلمية في الولايات المتحدة.
وأعرب معاليه عن تقديره للعلاقات القائمة بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة والولايات المتحدة والتعاون المستمر بين الجانبين.
واشار الى ان ثلاثة الاف مبتعث سعودي يتلقون دراساتهم في الجامعات الامريكية في الوقت الحاضر بالاضافة الى ثلاثة الاف من الطلاب السعوديين الذين يدرسون على حسابهم الخاص في الولايات المتحدة.
وقال معاليه ان الزيارة اتاحت الفرصة لاعضاء الوفد من مديري الجامعات السعودية والمسؤولين في وزارة التعليم العالي للاطلاع عن كثب على التحديات والحلول ذات الصلة بقضايا التعليم العالي من خلال اجتماعات مجموعات العمل المشتركة بين الجانبين.
عقب ذلك وقع معالي الدكتور خالد العنقري ومدير المركز الدكتور شارلس ريد مذكرة للتعاون بين وزارة التعليم العالي والمركز.
كما تم توقيع مذكرات للتعاون بين المركز واربع جامعات سعودية جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك فيصل وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز.
وفي ختام الزيارة اقام مركز ادارة جامعة ولاية كاليفورنيا حفل تكريم لمعالي وزير التعليم العالي والوفد المرافق لمعاليه وتم خلال الحفل تبادل الهدايا التذكارية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved