Friday 4th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 20 صفر


محمد المعمر رئيس سدوس في حديث ممتاز الصعود
استفدنا من الهلال والنصر,, ولاعبوهما خذلونا!!

حوار : نبيل العبودي
جاء صعود فريق سدوس الى الممتاز مفاجأة مدوّية لكثير من المتابعين والجماهير الرياضية الذين اعتبروه مصادفة قلما تحدث لأن فريقا آخر بعمره الصغير وتاريخه الذي لايتجاوز عشرين عاماً ولكن القريبين من هذا النادي الصغير لهم رأي آخر في ذلك لأنهم من أصحاب الانجاز والذين عملوا حتى تحقق لهم الحلم.
واذا ما كان رئيس النادي هو احدهم فانه حتماً سيكون ابرز من يتحدث عن هذا الانجاز ونجومه.
الجزيرة استضافت الاستاذ محمد المعمر رئيس نادي سدوس وحاورته في جلسة ودية تحدث فيها عن كثير من الامور التي تهم ناديه وعن احوال هذا الفريق الصغير الذي استطاع ان يصنع من نفسه واحداً من الفرق الممتازة التي يشار إليها بالبنان فشملت اجابته العديد من الجوانب التي تهم ناديه اضافة الى امور اخرى تطالعونها في هذا الحوار.
فماذا قال:
* بداية استاذ محمد كيف استطاع فريق سدوس ان يحقق بطولة الأولى والصعود بتلك السرعة, وهل كانت هناك خطط مدروسة من قبل الإدارة لأجل الصعود؟
- حقيقة اذا اردنا ان نتحدث عن الصعود كهدف كان الصعود بالنسبة لنا كالحلم في سدوس أو أي فريق آخر.
ولم نعمل بصراحة من اجل هذا, ولكن الهدف كان ان نبني فريقاً جيداً يشتد عوده ومن ثم نبحث عن الصعود الى الممتاز, لأنني كرئيس للنادي يهمني بالدرجة الأولى إعداد فريق جيد من خلال دوري الدرجة الأولى لأنه بالفعل يعتبر محكاً حقيقياً يبحث عن الصعود الى الممتاز.
وكان يهمنا ايضا ان تتولّد لدى الفريق الخبرة بالدرجة الاولى من ثم التدرج حتى يتحقق له الصعود الى الممتاز بعد ان يكتسب الخبرة الكافية لذلك.
ولكن شاء الله ان يجعلنا في المنافسة ووجدنا انفسنا قادرين على مقارعة الفرق والمنافسة.
برغم ان تلك الفرق كانت قد سبق ان صعدت الى الممتاز وهبطت غير مرة وبالتالي كان لابد ان نرضى بواقعنا وبالتالي العمل من اجل الصعود لاننا اصبحنا في المقدمة وخاصة في المباريات الأخيرة من الدوري والتي من خلالها حصلنا على التأهل والصعود.
* ولكن قبل موسمين تقريباً سبق ان صعدتم الى الأولى ولكنكم بنفس السرعة عدتم الى حيث اتيتم للدرجة الثانية, فهل استفدتم من تلك التجربة خلال هذا الموسم؟
- بالتأكيد فالناس يستفيدون من اخطائهم وصعودنا ولكن لم يكن صعودنا في ذلك الوقت بنفس القوة الذي كان عليه الموسم الماضي فصعودنا في ذلك الوقت خدمنا فيه فريق الكوكب الذي كان المرشح الاقوى للصعود لذلك كان مستوى الفريق متذبذبا مما تسبب في الهبوط, ولعل ذلك كان في صالحنا (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم).
هذا الامر جعلنا نتدارك اخطاءنا ونعيد حساباتنا من جديد وهو ما زادنا اصرار على الصعود من جديد والبقاء في الأولى.
واحب ان اضيف ان دوري الثانية اكثر صعوبة من دوري الأولى نظراً لكثرة الأندية والمنافسين.
والتحكيم يعد مأساة ايضا كون الحكام المكلفين بالمباريات من نفس المنطقة التي تقام عليها المباريات مما يجعل عاطفته تنحاز لفرق منطقته وهذا بالطبع يصعب من مهمة الفرق دائما.
ولهذا الصعود الى الأولى يعتبر انجازا كبيرا لهذه الفرق.
* في بداية مباريات دوري الأولى تلقى الفريق خسارتين متتاليتين هل كان لهاتين الخسارتين دور في اصراركم على تحقيق الصعود والبطولة؟.
- لا اخفيكم ان تينك الخسارتين كانتا من الممكن أن تسببا لنا احباطاً وللتوضيح فقط فهي ثلاثة لقاءات خسرنا في البداية امام الشعلة ومن ثم تعادلنا مع نجران وخسارة اخرى من احد في الدقيقة الأخيرة, كان البعض يعتقد ان المدرب كان المتسبب في ذلك إلا انه وبحكم متابعتنا المستمرة للفريق وضعنا الثقة في المدرب فكانت مباراة الروضة الانطلاقة الحقيقية لنا بعد أن حققنا فوزا مستحقاً عليه تغيرت وتبدلت بعدها طريقة اللعب لفريق سدوس, وبالفعل فالخسائر تحبط معنويات اللاعبين ولكننا استطعنا الوقوف امامها حتى وقف الفريق من جديد وبدأنا المنافسة.
* ولكن ترديدكم بعدم أهمية الصعود في الوقت الحالي الى الممتاز كان سياسة تتبعها الادارة ام انه بالفعل عن اقتناع تام؟.
- كنا على قناعة تامة بحيث يجب الاستفادة من دوري الاولى لثلاث سنوات على اقل تقدير لنكتسب فيها الخبرة الكافية, وبالتالي العمل من اجل الصعود, ولكن وجدنا انفسنا في معمعة الصعود, وبالفعل قبل الختام بسبع مباريات تقريبا وجدنا انفسنا قد بدأنا في ملامسة الصعود الذي بات قريبا منا ولهذا بدأنا العمل بجد من اجله.
* وهل هذا يعني ارتفاع في المستوى الفني لسدوس ام بسبب هبوط مستوى الفرق الاخرى؟
- حقيقة اننا وجدنا انفسنا في نفس مستوى الفرق المرشحة او أفضل وحقيقة لا ادري هل هو ارتفاع في مستوى سدوس ام تدن في مستوى المرشحين ولكن لم يكن هناك فريق متميز وكانت المستويات متقاربة تقريبا, بل انني اعتقد ان فريق النهضة الذي هبط للدرجة الثانية من افضل الفرق في دوري الاولى ويمكن ان نطلق عليه الدوري المقلوب.
وما يدلل على كلامي ذلك الجميع تابع كيف كان فريق الشعلة المتصدر في الدور الاول ولكنه هبط في الثاني حتى اصبح بعيداً عن المنافسة وبفارق كبير من النقاط يصل الى تسع نقاط بدليل انه لم يكسب الا لقاء واحدا فقط في الدور الثاني.
* هل يعني هذا ان تذبذب فرق الاولى هو السبب الاساسي في هبوط الفرق التي تصعد منه الى الممتاز مباشرة؟
- اعتقد أن الفرق التي هبطت الى الأولى مباشرة بعد صعودها هي الشعلة والتعاون.
ولكن بالنسبة لفريق سدوس فهو يختلف عن الفرق الاخرى لعدة عوامل ابرزها وجوده في منطقة الرياض بين الاندية الكبيرة وبقاؤه لموسم في الممتاز سيجعله فريقا ثابتاً بين اندية الممتاز, مثلنا في ذلك مثل الرياض ولكن تبقى الامكانات هي عائقنا الوحيد للاستمرار لأننا سنعمل من اجل البقاء هذا الموسم.
* ولكنكم تعتمدون وبشكل كبير على منسقي الهلال والنصر وهذا مايقوله كثير من متابعيكم، وان منسقي هذين الفريقين استفاد منهم سدوس كثيراً فما هو ردك على هذا؟
- مَن هؤلاء المنسقون, فإن كانوا يتحدثون عن مسنقي الهلال والنصر أصحاب الاسماء فإنه للأسف لم يخذلنا سوى هؤلاء المنسقين, واذا كانوا يتحدثون عن اسماء لم يكن لها اي ظهور يذكر في الفريقين واستطاع سدوس الاستفادة منهم بعد تسجيلهم فهذا يسجل لصالح النادي وليس ضده لأننا اعدنا اكتشافهم من جديد, وهذا يسجل كنقطة تفوق لسدوس.
* وهناك ايضا من يقول ان سدوس وبنفس السرعة التي وصل فيها للممتاز سيعود بنفس السرعة الى الاولى من جديد؟
- دعهم يقولون مايشاءون, ولكن المعروف ان جميع الفرق التي تصعد من الأولى الى الممتاز تكون الأكثر ترشيحاً للهبوط.
ونحن على قناعة وباستراتيجيتنا واعدادنا المبكر لأن نوجد فريقا جيدا قادراً على البقاء ويقدم مستويات جيدة ولكن لكون الشعلة والتعاون قد صعدا الموسم قبل الماضي وهبطا الموسم الذي يليه وكذلك هجر والانصار فلا يعني ذلك اننا سنهبط.
ولو اقتنعنا بذلك منطقياً فلاشك ان مايقال صحيح ولكن لكل فريق ادارته وعمله الخاص وخططه العملية الخاصة التي يوظفها كما يشاء وبالطريقة التي يراها, والإدارة لها دور كبير في ذلك وسنعمل من اجل البقاء وسيتحقق.
* الاستاذ محمد المعمر رئيس سدوس اين يضع فريقه في الموسم القادم من حيث الترتيب في الممتاز اذا كان يستبعد الهبوط؟
- حقيقة ودون مبالغة ربما لاننافس على المربع الذهبي ولكننا لن نهبط واعتقد أننا سنكون ضمن اندية الوسط بجانب الوحدة والطائي.
* المعروف ان الدوري الممتاز يختلف من حيث القوة والصعوبة فكيف تعد الفريق لهذا الدوري خاصة ان المباريات ستختلف من حيث الجماهيرية والقوة؟
- اولاً بعد تأكد صعودنا للممتاز بدأنا العمل للمرحلة القادمة اتممنا عقودنا مع الجهاز الفني واللاعبين الاجانب شبه منتهية الاتفاقات معهم واضافة الى اختيار البدلاء لهم, وعملية التحضيرات للموسم المقبل ستبدأ منتصف شهر ربيع الاول القادم، والمدرب قد وضع استراتيجية معينة للعمل بحيث تتواكب والفريق في الدوري الممتاز.
ونحن نعمل بطريقة تتناسب واهمية المسابقة وقوة المنافسين والخصوم.
وحقيقة بما اني قلت ان الثانية كان اصعب من دوري الثانية الاولى فإن الاولى ستكون اسهل من الممتاز ففرق الدرجتين الثانية والاولى تعتمد على الطرق الدفاعية البحتة وبعض الفرق تلعب امامنا دفاعية.
والآن سينعكس الوضع تماما فالفرق الممتازة ستهاجمنا وبالتالي ستعطينا الفرصة للعب بطريقة افضل.
وسدوس عُرف عنه انه عندما يلعب امام فرق الممتاز ودياً يقدم مستويات جيدة، فقد لعبنا ودياً امام النصر وكسبناه وكذلك الهلال, وامام الرياض لعبنا مباراتين الموسم الماضي وكسبناها جميعا, وان كانت هذه المباريات الودية ليست معياراً لنا إلا انها تعتبر جيدة خاصة انها امام فرق الممتاز فمن حيث المستوى فالفريق قادر على مجاراة الفرق الممتازة ووجودنا في الرياض ولعبنا هذه المباريات سيمحو عنا رهبة اللعب امام الفرق القوية في مسابقة الدوري الموسم المقبل.
* اذا معنى هذا ان وجودكم في منطقة الرياض بين اندية الهلال النصر والشباب والرياض اكسبكم خبرة واحتكاكاً بتلك الفرق وساهم في صعودكم المبكر للممتاز؟
- بلاشك هذا صحيح لان خبرة مباراة واحدة امام هذه الفرق تساوي خبرة اربعة او خمسة لقاءات في الاولى، فعندما ندافع امام مهاجمين اصحاب خبرة ودوليين يختلف عن اللعب امام مهاجمين من الفرق الأقل عطاء وخبرة.
وكذلك العكس عندما يحاول مهاجمونا اختراق دفاعات لاعبين دوليين واصحاب خبرة كبيرة عما هو عليه في الفرق الاخرى الاقل امكانيات ومستوى.
* وماذا عن لاعبيكم الاجانب هل ستستمرون على لاعبيكم الحاليين ام ان هناك اسماء اخرى مرشحة لتمثيل الفريق في الموسم المقبل؟
- هناك عدد من الاسماء المطروحة وتحديدا اربعة اسماء ومدربنا كلف بمتابعة بعض الاسماء في الدوري التونسي خاصة ان مدربنا يملك علاقات جيدة مع بعض السماسرة واصحاب المكاتب الخاصة باللاعبين وسيحسم امر اللاعبين الاجانب في غضون الاسبوع القادم، بحيث سيتم خضوع هذه الاسماء للتجربة والوقوف على مستوياتهم جيداً وبالتالي اختيار الافضل منهم.
* وماهي هذه الاسماء اومن هم اللاعبون المرشحون؟
- اعتذر عن الاجابة في الوقت الحالي لأن هناك منافسة من فريق الاتفاق على أحدهما ونحن نسعى لكسبه لصالحنا.
* وما ذا عن اللاعبين المحليين فجميع الفرق تسعى لكسب المواهب وتسجيل عدد منهم, ماذا عمل سدوس مع هؤلاء؟
- نحن نعمل كغيرنا من الاندية الاخرى الا انه ولله الحمد ان سدوس يحظى بتعاطف الجميع وهو محظوظ في ذلك واندية الدرجة الثالثة والثانية ترى ان سدوس ممثل لها في الممتاز لانه مر بنفس الظروف ولهذا فهو يحظى بالتعاطف من الجميع وهذا سهل علينا المهمة في هذا المجال كثيرا.
* وهل ستكون سياستكم هي نفس السياسة التي كنتم تعملون بها في الاولى وهل سيكون البقاء هو طموحكم فقط وانكم لاتسعون الى المنافسة في الوقت الحالي؟
- طموحنا الآن يختلف عن السابق ونحن سنعمل من اجل المنافسة والبقاء في آن واحد لاننا وصلنا للممتاز الذي كنا نعمل من اجله في الاولى, والآن بعد الصعود اصبح الطموح هو المنافسة بالطبع وذلك بالدرجة الاولى.
* ولكن الفرق التي تسعى للمنافسة في الممتاز لابد ان تمتلك الامكانيات المادية والفنية وسدوس ربما يكون محدود الامكانات فما هو دور الادارة للتغلب على هذه المعضلة من اجل المنافسة وانتم تطالبون بذلك؟.
- بمجرد صعودنا للممتاز اعتقد اننا الغينا قضية الإمكانات لانه بمجرد صعود اي فريق للممتاز فانه يلغي قضية الامكانات فالطموح والرغبة والحماس للمنافسة جميعها عوامل مساعدة على ذلك والروح ايضا, وعندما تكون الادارة والجهاز الفني واللاعبون متكاتفين وامامهم هدف لابد ان يحققوه فان الماديات هي آخر مايمكن التفكير فيه, ولن يصعب علينا شيء وبالفعل الامكانيات لها دور ولكن ليست كل شيء.
* المتابع لفريق سدوس يلحظ أن الفريق يقدم مستويات كبيرة عندما يلعب في الرياض ولكن الوضع يختلف خارج ارضه ويتعرض احيانا لخسائر سهلة, هل ستتداركون هذه النقطة في المرحلة القادمة.
التعاون كسبناه على ارضه بأربعة والرائد ايضا المنافس لنا كسبناه على ارضه بعد تعادلنا معه في الرياض.
واندية الممتاز ايضا عندما تلعب خارج ارضها فانها تعطي اكثر، فعملية الارض والجمهور ليست مؤثرة كما يعتقد البعض.
كما ان تعاطف الجماهير الاخرى في نفس المنطقة سيساهم في الرفع من اداء لاعبينا.
ومباريات سدوس تحظى بحضور جماهيري اكبر مما تحظى به بعض الفرق في الممتاز وفي منطقة الرياض بالذات.
* وماذا عن رهبة المواجهات الكبرى كالمواجهة امام الهلال والنصر والاتحاد والاهلي في ملاعبهم كيف ستقضون على هذا الجانب؟
- لا اظن ان هناك رهبة كما يظن البعض ولكن مسابقة كأس الاتحاد ستضع حداً لهذا الجانب بالنسبة للاعبين وستكون فرصة لأن نقف على رهبة الجمهور والمباريات الكبيرة ومن الطبيعي ان يختلف الوضع ففي لقاءاتنا في الدرجة الاولى كنا نلعب ونحن نرى اننا قريبون من البطولة اما الآن فالوضع مختلف فلايمكن ان نقول اننا نلعب ونحن سننافس على البطولة ولكن سنلعب لإثبات الوجود وبالدرجة الاولى.
*الملاحظ في الفترة الاخيرة تأزم الموقف بينكم والمسئولين واللاعبين بنادي الشعلة فما سبب ذلك؟
-الاخوة في نادي الشعلة لا ادري ماهو سبب نظرتهم تلك لسدوس, فإن كانوا يريدوننا ان نخسر امامهم حتى يكونوا اكثر رضاً لاننا كسبناهم في كثير من اللقاءات الهامة وتحملنا من الاخوة في الشعله كثيراً من الاساءات واعتقد ان مايصلنا من اساءات من بعض لاعبي الشعلة هو بمباركة من ادارتهم لسكوتهم على هؤلاء.
*وهل تعتقد بان تفوق سدوس في الفترة الحالية على الشعلة هو السبب في تلك الاساءات لكم؟
-ربما كان لذلك دور في ذلك الموقف من لاعبي الشعلة ونحن في سدوس نحترم الشعله ككيان وكناد وجمهور ولكننا نأسف ان تصل الامور الى تلك الدرجة من بعض اللاعبين والاداريين في الفريق ولان اكثر هؤلاء محسوبون على الشعلة فإن صمود ادارة النادي يعني وقوفهم بجانبهم.
وموقفهم من صعودنا كان سلبياً فلم يقدموا التهنئة ولو شفهيا بعكس ماكنا عليه عند صعودهم فقد قدمت لهم التهنئة مباشرة وبعد اعلان صعودهم مباشرة.
*من خلال اعتمادكم على بعض الاسماء في الاندية الاخرىظهرت بعض المساهمات لبعض اللاعبين فمن من هؤلاء كان له تأثير واضح على فريق سدوسا.
- بالطبع فإن اللاعب هذال الدوسري ترك بصمة في تاريخ النادي لايمكن ان تنسى له, وكان سر صعود الفريق للاولى, وكانت مساهماته واضحة فقد وافق على التسجيل بدون مقابل ولعب مهاجماً وساهم في صعود الفريق مرتين للاولى والثانية التي صعد بموجبه الى الممتاز ولابد من كلمة شكر توجه لهذا اللاعب الذي لعب وكأنه احد ابناء النادي وبهذه المناسبة فقد سبق ان ناقشنا ادارة نادي الهلال للمساهمة في تكريمه كونه لعب للفريقين وقد وجدنا تجاوباً من الادارة الهلالية.
واتمنى حقيقة ومن خلال تحفيزات الفريقين للموسم القادم ان تقام مباراة تجمع الفريقين يتم تكريمه من خلالها والادارة الهلالية لاتنسى بالطبع ماقدمه اللاعب للهلال كما ساهم معنا كمدرب للفريق ومساعد ايضاً فهو يستحق التكريم, وكذلك لا انسى اللاعب يوسف جازع وان لم يوفق معنا لاصابته وهناك عدد من اللاعبين الاخرين الذين لعبوا ومثلوا سدوس ولكنهم لم يوفقوا ايضاً.
*بما ان الحديث عن هذال الدوسري لاعب الهلال كما نعرف فإن اللاعب جابر الكعبي لاعب الهلال السابق سجل لسدوس باتفاق بين الناديين لموسم واحد ومن ثم يعود لنادي الهلال فما حقيقة ذلك الاتفاق؟
- بالطبع كان هذا توجه الادارة الهلاليةونحن عند اتفاقنا فإن كانت الادارة الهلالية ترغب في اعادته فلن نمانع في ذلك على الاطلاق خاصة واننا قد اعطينا الاخوة في نادي الهلال كلمة في ذلك.
*بما ان هذال الدوسري كان له دور في صعود الفريق للاولى هل كان لمدربكم الوطني السابق عبدالعزيز الخالد دور ايضاً في ذلك؟
-شخصياً اعتبر المدرب عبدالعزيز الخالد من افضل المدربين الوطنيين بل هو افضل مدرب وطني سعودي.
*اذاً ماهو سبب تركه للفريق؟
-بعد صعودنا للاولى الموسم الماضي عرضنا على الخالد تدريب الفريق الا انه اعتذر بسبب انشغاله بالماجستير والدراسات العليا وللحقيقة فهو مدرب رائع قيادياً وفكرياً واكاديميا.
وحقيقة اتساءل لماذا لم يعط حقه الاعلامي.
*استاذ محمد دعنا نعود مرة اخرى الى صعود سدوس الى الممتاز وهل تعتقد بان التوتر الذي حدث الموسم الماضي بين التعاون والرائد (وتدني مستوى الشعلة استثمره سدوس لصالحه بطريقة (اذا تخاصم اثنان فمن نصيب الثالث)؟
- بالتأكيد ولكن هزيمتنا للشعلة مع بداية مباريات الدور الثاني هو الذي ابعد الشعله عن المنافسة والملاحظ اننا لعبنا مام الخليج وهو متصدر في البداية فكسبنا اللقاء وكذلك الحال للشعلة واخيراً الرائد.
*والشعلة ماسبب تأثرهم ومهاجمتهم لكم بدون مناسبة كما تقول؟
-الشعلة تحملنا الكثير والكثير منهم بدءاً من عام 1416ه ومحاولتهم مفاوضة اللاعب عبدالله سوقو وهو لايزال يمثل سدوس واتضح ذلك عند مواجهتنا لهم وكيف يتأثر مستوى اللاعب عند اللقاءات الاخرى ومع هذا وبرغم تمثيله للشعله الا اننا لم نستلم القيمة المالية الا بعد مضي سنة ونصف السنة.
ولكن ربما لاننا قد حرمنا الشعله من الصعود الى الممتاز الموسم قبل الماضي ومنافستنا لهم على لاعبي المنطقة كانت الدافع لتلك الاساءات التي نواجهها من حين لآخر،, ولكن اذا ما استمروا فاننا سنرد ولكن بطريقتنا الخاصة.
*المعروف ان غالبية الفرق الممتازة تعتمد بشكل كبير على الاعلانات التي تحملها على قمصان اللاعبين فهل سيكون لسدوس نصيب في ذلك؟
- لدينا الكثير من العروض التي ندرسها الان لعدد من الشركات ونحن لانريد ان نستعجل في هذا الامر ومازال الوقت امامنا طويلاً.
*ولكن المرحلة القادمة تستلزم ميزانية كبيرة تفوق ماكانت عليه عندما كان الفريق في دوري الاولى كيف ستتغلبون على هذه المعضلة؟
- حقيقة النادي يتلقى دعماً من عدد من اعضاء شرفه الفاعلين وتلقينا الموسم الماضي العديد من الدعم المادي ولانزال نتلقى الدعم اضافة الى ان ما سنجنيه ايضاً من خلال دخل المباريات في الدوري سيساعدنا على ذلك.
بالاضافة الى الاعانة التي تقدم من لجنة الاحتراف والتي ستفوق ماكنا نتلقاه في الاولى.
* بما ان الحديث عن الاحتراف ماذا عن تاثير القرار الجديد للجنة الاحتراف واعطاء الحرية للاعب بالانتقال للفريق الذي يرغبه بعد انقضاء فترة احترافه في فريقه الحالي، خاصة وانها ستخدم الاندية الكبيرة على حساب الاندية الصغيرة؟
-من وجهة نظري اعتقد بأنها فرصة كثيرة للاستثمار, فبالنسبة لنا في سدوس يمكن لنا ان نعمل على جلب لاعبين من اندية الدرجة الثالثة وصقل موهبتهم وتمثيلهم للفريق في حالة اثبات وجودهم وبالتالي يمكن التنازل عن هؤلاء اللاعبين لمن يريده من الاندية الاخرىوذلك بالاستفادة من قيمته المادية.
ويمكن ان نضرب مثالاً بسيطاً على ذلك بالشعله الذي استطاع تسجيل الجوير ب30الف ريال ومن ثم بيعه على الهلال بنصف مليون ريال وهذه ليست بسلبية بقدر ماهي ايجابية تسجل لصالح الشعلة.
*ولكن هل يوجد في سدوس لاعبون يمكن لاندية اخرى ضمهم؟.
-مؤكد ان هناك عدداً من اللاعبين الذين يمكن ان يكونوا مطمحاً للاندية الاخرى فعلى سبيل المثال اللاعب فهد الجمعان فهو مؤهل لان يكون احد لاعبي المنتخب ولكن ربما بعد سدوس عن الاعلام جعله بعيداً عن اعين المدربين, بخلاف مانجد الان للمهاجم محمد السلال مهاجم الرائد والذي تصاحبه ضجة اعلامية كبيرة.
*مادام الحديث عن لاعبي سدوس لاحظنا المهاجم الهداف فيصل الطويل (منسق الهلال) كيف استطاع ان يكون هدافاً لسدوس وهو منسق من الهلال؟ وماهو الفرق بين امكانيات اللاعب في الهلال وبعد انتقاله لسدوس؟
- هذه نقطة مهمة جدا وفيصل الطويل نسق وهو ناشىء وكثير من اللاعبين لاتظهر موهبته الا باكتمال تكوينه الجسماني وعادة ما يكون ذلك بعد سن ال18 فيبدو اكثر قوة وتحملا وربما ساعدتنا هذه كثيراً خاصة وان استراتيجيتنا هي الاستفادة من اللاعبين المنسقين من اندية الممتاز لدرجتي الاشبال والشباب,, لاننا بالطبع لن نستفيد من لاعب تم تنسيقه بعد تمثيله للفريق الاول بفترة فنحن نحاول ان نستفيد من هؤلاء الشباب لنصنع المواهب والنجوم في الفريق الاول.
*وجود سدوس في منطقة بعيدة عن الرياض هل يسبب ذلك اشكالية في التدريبات بالنسبة للمدرب والادارة؟
-من المفترض ان تكون التدريبات بمقر النادي الا ان عدم وجود ملاعب معدة داخل النادي ونظراً لوجود اللاعبين في مدينة الرياض لظروفهم العملية جعلناننقل التدريبات الى الرياض والرئاسة العامة كنا نلعب مبارياتنا في الصائغ والان وبتوجيهات من سمو الامير سلطان بن فهد نواصل تدريباتنا على استاد الامير فيصل بن فهد استعداداً لمسابقة الدوري.
ونحن بالطبع نحلم بمقر متكامل كما هو عليه اندية الهلال والنصر والاتحاد والاهلي وغيرها.
ونحن نحلم وستظل امنية ايجاد ناد, واذاما رأت الرئاسة العامة لرعاية الشباب اقامة ناد لسدوس بمنطقة شرق الرياض يكون دعامة للاندية الاخرى الموجودة في المنطقة فإن ذلك سيشكل دعامة لنا خاصة وأنه سيساهم في تفريخ عدد من المواهب التي ستكون داعمة لمنتجاتنا الوطنية .
*تحدثتم عن قضية اللاعب سوقو وانتقاله للشعلة فماذا عن اللاعب مالك جون الذي خطفه نادي الكويت الكويتي منكم؟
-بالنسبة للاعب مالك جون ربما انشغالنا بمعمعة الدوري اجبرنا على عدم متابعة موضوع اللاعب فقد وجدنا مماطلة من مسئولي نادي الكويت فقد وقعنا مع اللاعب عقداً بحضور مدير اعماله, وتفاجأنا بتوقيع الكويتيين معه, وبعد اصرار الكويتيين على مماطلتهم رفعنا الامر الى الاتحاد الدولي, فتفاجأنا بخطاب الرد وانه ليس من حق سدوس المطالبة به لان العقد المبرم بينناقد اشترط خضوع اللاعب لاختبار وهذا مشروع عقد وليس عقداً نهائياً وبرغم خطاب الاتحاد الدولي كان يمكن لنا ان نستأنف بخطاب اخر لان اللاعب وقع لسدوس قبل ذلك.
ومن خلال الجزيرة اوجه رسالة للاخوة في نادي الكويت الكويتي فان من المفترض حل القضية ودياً ولكن للاسف لم يكن هناك تجاوب منهم خاصة وأن اللاعب ثبت نجاحه مع الفريق هناك.
*في دوري الدرجة الثانية كان منافسكم الحمادة, وفي الاولى الشعلة فمن تعتقد ان يكون منافسكم في الممتاز؟
-لا اعتقد ان هناك فريقاً؟ يمكن ان يكون منافساً لنا فنحن لانعتبر انفسنا فريقا صغيرا ولكن الفرق التي ستصارع على الهبوط سيكون بيننا منافسة قوية ومن هذه الفرق الوحدة الطائي الرائد رفيق الدرب.
نقاط من الحوار
*اعتبر العضوية الشرفية للامير خالد بن طلال شرفاً لابناء سدوس.
*وقفات الدهام مع الفريق اجبرتهم على منحه العضوية الشرفية .
*قدم شكره الخاص لكل من محمد السعد المعمر وعبدالرحمن علي المعمر لوقفاتهما الدائمة مع الفريق ودعمهما المادي له.
*طالب الهلاليون بتكريم خاص للاعب هذال الدوسري بمشاركة فريق سدوس.
*يقول بان احتفال سدوس بالصعود قليل في حق لاعبي الفريق.
*تمنى المعمر لو وجد فريق سدوس نادياً نموذجياً في منطقة الرياض.
*علاقة جميع الاندية بنادي سدوس مثالية والجميع يتعاطف معه, وصعوده اسعد الجميع.
*ما يقوم به الشعلاويون يدفعنا لمزيد من الانجازات.
*خالد العجلان كان له دور بارز في نجاح سدوس مع اجابته.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved