Friday 4th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 20 صفر


خواطر رياضية
العمادة للاتحاد,, والزعامة للهلال
عبد الله جار الله المالكي

لقب العميد ولقب الزعيم من الالقاب المميزة التي اثارت حفيظة البعض من غير الاتحاديين والهلاليين وذلك لما لهذين اللقبين من وقع مؤثر في قلوب المنافسين الذين يشككون في زعامة الهلال، وينزعجون من عمادة الاتحاد!؟!
لقد تأسس نادي الاتحاد عام 1347ه وهو اول ناد يرفع راية الرياضة السعودية في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز يرحمه الله.
ونظراً لعراقة تاريخ نادي الاتحاد فقد اطلق عليه لقب العميد منذ عشرات السنين وقد جاء هذا اللقب المستحق في قصيدة رياضية نظمها المرحوم محمد درويش حيث قال:
فريق الاتحاد بكم اشيد
فأنتم في البلاد غداً عميد
* اما نادي الهلال فقد اكتسب لقب الزعيم عن جدارة واستحقاق وذلك تبعا لبطولاته التي حققها على جميع المستويات: المحلية والاقليمية والقارية وقد بلغ عددها 27 بطولة وهذا الكم من البطولات لم يحققه اي ناد سعودي حتى الان.
اذن ومن واقع الحال ستظل العمادة ثابتة للاتحاد,, كما ستستمر الزعامة للهلال.
وهذه حقيقة لا تقبل الشك ولا ترضى بالجدل,, ومسكين من لا اتحاد له او هلال يسعد برؤيته!!
كلمة السر في رباعية الاتحاد
لقد احتدم الجدل حول رباعية فريق الاتحاد وذلك من حيث المفهوم الخاص لهذه البطولة الرباعية التي تحققت على ثلاثة مستويات: محلياً واقليمياً وقارياً.
أما من حيث المفهوم العام لعدد البطولات فقد سبق لفريق الشباب السعودي ان حقق خمس بطولات في عام واحد,, وقد ذكرنا هذه الحقيقة في الاسبوع الماضي.
نقول هذا كتوضيح للزملاء في جريدة عكاظ الذين نشروا معلومات بائتة حول الرباعية التي حققها فريق اياكس الهولندي عام 1995م بينما تجاهلوا خماسية فريق الشباب السعودي التي حققها عام 1993؟!
على اية حال نحب ان نؤكد للجميع ان كلمة السر في رباعية الاتحاد تكمن في البطولة القارية بالنسبة لفريق الشباب السعودي , كما تكمن ايضاً في البطولة الاقليمية بالنسبة لفريق اياكس الهولندي.
وبصورة اوضح نقول: ان خماسية الشباب لم تكن بينها بطولة قارية,, كما ان رباعية اياكس لم تكن بينها بطولة اقليمية.
نعم هذا هو السر في رباعية الاتحاد التي تتميز بالكيف وليس الكم,, فاذا كانت البطولات بالكم والاسبقية فقد ذكرنا خماسية الشباب السعودي عام 1993م قبل رباعية اياكس الهولندي عام 1995م واذا كانت بالكيف والنوعية فان رباعية الاتحاد غير مسبوقة فعلاً على مستوى اندية العالم,, وهذه حقيقة يجب ان يدركها الذين رسبوا في التاريخ عندما ذكروا رباعية اياكس الهولندي عام 95م وتجاهلوا خماسية الشباب السعودي عام 93م.
وهاهم يرسبون ايضاً في الجغرافيا، وبدليل انهم لا يفرقون بين البطولات الاقليمية وبين البطولات القارية,, وعجبي!
إنهم يعرقلون مسيرة الوحدة
في الايام الماضية نشرت الصحف خبر ترشيح الاستاذ ثامر نصير لرئاسة نادي الوحدة وقداسعدنا ذلك الخبر لكون المرشح الجديد جاء بدافع الطموح والاخلاص لخدمة نادي الوحدة وتحقيق آمال وتطلعات محبي هذا النادي العريق.
ولكن وكما يبدو من الاخبار المتواترة ان رئيس الوحدة المكلف جمال تونسي لا يرغب في ترك الرئاسة حيث انه مازال يقف كحجر عثرة في طريق كل من يتقدم لهذا المنصب الخطير,, ونقول الخطير لان خطورته تكمن في وجود بعض الاشخاص واصرار البعض الاخر على التمسك بمواقفهم التي ليس لها هدف سوى عرقلة مسيرة الوحدة!؟!
مشاوير المشاري
الزميل خالد المشاري قدم لقراء الجزيرة خدمة متميزة من الطرح الصحفي، وهو عبارة عن استعراض شامل لمشاوير فرق الدوري الممتاز لكرة القدم خلال الموسم الرياضي المنصرم حيث تضمن ذلك الطرح الجيد اهم الاحداث والاحصائيات الموثقة بالارقام والنتائج الخاصة بكل فريق.
ان تلك المشاوير تعد من الوثائق المهمة التي يمكن الرجوع اليها عند الحاجة لمعرفة نتائج مباريات الدوري الممتاز لعام 1419ه.
وهذا جهد يشكر عليه الزميل خالد المشاري,, مع تمنياتنا له بالتوفيق في جميع مشاويره الصحفية القادمة.
إشارة
حتى يظهر فريق النصر بمستوى مشرف للكرة السعودية والاسيوية في بطولة كأس العالم الاول للاندية فان الواجب يدعو الى تكاتف جهود اعضاء شرف نادي النصر لدعم الادارة الحالية مادياً ومعنوياً واحسب ان الفريق بحاجة لتعزيز صفوفه ببعض النجوم,, فهل من مجيب؟
وقفة
لم يتسن لي حضور الحفل الساهر الذي اقامه نادي الاتحاد لتكريم الصحافة الرياضية والسبب انني لم اكن من ضمن المعازيم؟!
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved