Friday 11th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 27 صفر


محادثات عسكرية روسية- أمريكية حول نشر قوات حفظ السلام
الناتو أوقف غاراته والصرب يواصلون الانسحاب من كوسوفا

* مرداري - يوغوسلافيا - أ,ف,ب
اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي خافيير سولانا امس الخميس انه ابلغ كوفي عنان بتعليق الغارات التي تشنها قوات الحلف على يوغوسلافيا منذ 24 آذار/ مارس اي منذ 79 يوماً.
وقال سولانا ان القرار الذي اتخذ في اليوم التاسع والسبعين للحملة الجوية قد اتخذ بعد بدء القوات اليوغوسلافية انسحاباً من اقليم كوسوفو يمكن للحلف التحقق منه.
وقد غادرت نحو عشر آليات على متنها جنود يوغوسلاف كوسوفو امس الخميس في حوالي الساعة 12,15 بالتوقيت المحلي فيما استعد طابور من خمسين آلية اخرى للحاق بها كما افاد مراسل وكالة فرانس برس في مرداري عند الحدود الادارية الفاصلة بين الاقليم وبقية مناطق صربيا.
وقد اجتازت الحدود ثلاث شاحنات عسكرية وحافلة تنقل عسكريين واخرى على متنها جنود ومدنيون بالاضافة الى عدد من السيارات.
وتجمع صف من نحو خمسين عربة عسكرية وغيرها من وسائل نقل الجنود والعربات المدرعة بين بودوييفو (شمال شرق كوسوفو) ومرداري على بعد 2,5 كلم من الحدود بانتظار اشارة الانطلاق.
على صعيد آخر التقى دبلوماسيون وعسكريون امريكيون وروس في موسكو امس الخميس لبدء محادثات بشأن نشر قوات حفظ سلام روسية في اطار قوة (كي - فور) الدولية لحفظ السلام في كوسوفو.
وذكرت وكالة انترفاكس الروسية للانباء ان نائب وزيرة الخارجية الامريكية ستروب تالبوت التقى بالمبعوث الروسي للبلقان فيكتور تشرنوميردين لبحث عملية حفظ السلام بينما اجرى وفدان عسكريان من روسيا وامريكا محادثات منفصلة في مبنى وزارة الخارجية الروسية.
من ناحية اخرى ايضا قالت وزارة الدفاع الروسية امس الخميس انها تلقت امراً مبدئياً بتجهيز لواء من المظليين للمشاركة في قوات الأمن الدولية في كوسوفا.
وقال متحدث باسم الوزارة تلقينا امراً مبدئياً من وزير الدفاع ايجور سيرجييف ولم يمكنه ان يؤكد صحة تقرير لوكالة انترفاكس جاء فيه ان الامر العسكري يتحدث عن ارسال قوات مظلية روسية قوامها 2500 رجل الى كوسوفا.
وابلغ الكولونيل جنرال جورجي شباك وكالة انترفاكس ان اللواء الروسي سيتشكل من وحدات تعمل في تولا وايفانوفو وسكوف بوسط روسيا.
وقال ان تلك الوحدات اعتادت العمل في المواقع الساخنة مضيفاً ان نشرها في كوسوفو سيستغرق سبعة ايام او أكثر.
وفي بكين اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية تجانغ تشييه ان هناك تنسيقاً وتشاوراً مستمراً بين بكين وموسكو بشأن الازمة في كوسوفا,, مشيرة الى ان هناك تطابقاً في وجهات النظر واتفاقاً تاما حول كافة الجوانب المتعلقة بالمشكلة.
وقالت المتحدثة في مؤتمر صحفي ببكين أمس ان روسيا والصين دولتان تتمتعان بالعضوية الدائمة في مجلس الامن الدولي وتضطلعان بمسؤولية كبرى تجاه حفظ السلام والامن والاستقرار للقضايا الهامة في العالم.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved