Friday 11th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 27 صفر


حاجز الإنجليزي أطاح بالأحلام
نريد الطب بالعربية

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اتابع ماينشر حول لغتنا العربية وتدريس اللغات الاجنبية, ومشاركة مني في هذا الموضوع اذكر هنا قصة طالب طموح، يتميز بالفطنة والذكاء ولاينقصه جد ولا اجتهاد، طالب توشح بكل الصفات الحميدة والاخلاق الفاضلة، كان يمني نفسه منذ نعومة اظفاره بان يكون طبيباً يخدم بلده، كان يمني النفس بارتداء ذلك القميص الابيض، وتطويق رقبته بتلك السماعة التي تربطه بقلوب المرضى ، كان يكبر وتكبر معه أحلامه حتى انهى المرحلة الثانوية بكل تفوق ، هنا بدأ الحلم يكون حقيقة، ولكن فجأة تتحطم كل تلك الاحلام والامنيات وتتحول الى سراب قاتل والسبب انه لايجيد اللغة الانجليزية ولايتقنها بالشكل المطلوب!! ونحن نعرف ان الطب لايدرس الا بها.
نعم ايها الاحباب مشكلة آلاف الطلاب الذين يتمنون الطب ويرغبونه هي اجادة اللغة الانجليزية والاغلب لايجيدها!!
ايها الأحباب/ لقد آن الاوان لان نحقق رغبة اولئك الطلاب من خلال تدريس الطب باللغة العربية لان لغتنا-ولله الحمد- لغة كاملة تفي بجميع متطلبات الحياة، فهي اللغة الام والمنبع الصافي للبلاغة والفصاحة والشمول، ونحن على يقين تام بان لغتنا العربية بالفاظها وتراكيبها وفصاحتها وشمولها ودقتها قادرة على مسايرة التقدم العلمي بشتى صوره وانواعه، وهذا ليس تعصباً لهاولامجرد ادعاء خالٍ من الصحة!! بل هو الحق والصواب حيث ان التطور العلمي والتقدم الحضاري في جميع انواع العلوم والمعارف كانت بداياته على يد علماء عرب وذلك في العصر الاسلامي الزاهر بالعلوم التجريبية في القرون الوسطى، ففي ذلك الوقت كانت الحضارة الاسلامية في قمة توهجها واشعاعها، وكانت العلوم والمعارف الاسلامية تملأ الآفاق وتتردد في الآذان، بينما كان الانجليز والغرب يعانون من الجهل والتخلف في ذلك الوقت، ولم يكن لاوربا وغيرها من الدول الاجنبية ان تستيقظ من سباتها العميق ومن جهلها المطبق الابعد اتصالها بالمسلمين في الاندلس وكذا إبان الحروب الصليبية وغيرها، فتتلمذوا على ايدي العلماء العرب ثم نقلوا العلوم العربية لبلادهم ودرسوها بالعربية ثم ترجمت للغة الانجليزية وبدأت تدرس بها الى اليوم!! اذن فاللغة العربية ليست سبباً في التخلف العلمي!! وانما السبب هو ان العرب زهدوا فيها وركضوا خلف لغات اخرى يصعب على كثير من العرب الإلمام بها وفهمها,ايها الاحباب: ان التقليل من شأن اللغة العربية، والتشكيك في مقدرتها على مسايرة التطور العلمي كان ولايزال من أكبر اهداف المستشرقين كما دلت على ذلك الدراسات والابحاث عن الاستشراق - وقد انطلى هذا الامر- وللاسف الشديد- على الكثير من ابناء العربية وأخذوا به على انه من الأمور المسلمة التي لاجدال فيها.
عزيزتي الجزيرة/ عبر صفحاتك الغراء اتمنى من المسؤولين ومعي الآلاف من الطلاب أن يعطوا هذا الموضوع مايستحق من الدراسة والاهتمام حتى نرى الكثير من طلابنا وقد غطوا كافة مستشفياتنا ومرافقنا الصحية- والله الموفق والهادي الى سواء السبيل.
أحمد بن محمد البدر
الزلفي

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved