Friday 25th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 11 ربيع الاول


آمال وأحلام

يقال إن الخيال والحلم أجمل من الحقيقة هذا في حالة أحلام اليقظة ولكن السؤال كيف يكون الحال في حالة احلام المنام؟ بالطبع هناك أحلام وردية جميلة وهناك كوابيس مزعجة اعاذنا الله جميعا منها,, الأسطر التالية فيها أحلام وآمال، فيها موعظة وعبرة، فيها أكثر من معنى ومعنى قد لا يدركه كثير من محدودي البصيرة لا البصر.
** دخل عليّ احد الأصدقاء وشرر الغضب يتطاير من عينيه وقال: هل تعرف ما هي صفات المنافق؟ قلت في محاولة يائسة لاطفاء ثورة الغضب لديه.
أولا: تعوذ بالله من النفاق وأهله.
ثانيا: صفات المنافق ذكرها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث بالذي يقول آية المنافق ثلاث اذا وعد أخلف واذا حدث كذب واذا اؤتمن خان أو كما قال.
قال هل تصدق ان هذه الصفات الثلاث مجتمعة في احد أقاربي, قلت: اتق الله في نفسك ولا تلق بالتهم جزافا دون ان تملك الدليل القاطع لأن الظلم ظلمات يوم القيامة, قال: اراك نصبت نفسك حكما وقاضيا تصدر الأحكام قبل ان تسمع مني بقية القصة.
قلت الحكم لله ولرسوله وهو خير الحاكمين وكلنا آذان صاغية لسماع بقية القصة, قال لي صديق يعز علي كثيرا ومن باب الثقة المتبادلة بيننا امنني على أحد أسراره الشخصية وقد حافظت على هذا السر لأن السر كما تعرف أمانة عظيمة.
ولكن تحت ظروف خارجة عن ارادتي عرف أحد أقاربي ذلك السر ولكنه وعدني بالمحافظة عليه ومن باب عدم اهتزاز الثقة بيني وبين ذلك الصديق لم أخبره أن سره قد انتقل لطرف ثالث, ولكن ذلك القريب أخلف الوعد وأفشى السر ولم يكتف بقول الحقيقة ولكنه كذب وزور في الحقائق وبذلك اجتمعت فيه الصفات الثلاث إخلاف الوعد، الكذب، خيانة الأمانة.
أليس كل هذا سببا كافيا لثورة الغضب والانفعال لدي؟
قلت نعم وبكل تأكيد ولكن ربما ان ذلك القريب لا يقصد الإساءة اليك او الى صديقك ولكنه قد يكون اخطأ في اختيار الوسيلة المناسبة ونحن جميعا بشر ومن منا لا يخطىء؟ ابونا آدم وأمنا حواء عليهما السلام ارتكبا خطأ فادحا بالأكل من الشجرة التي حذرهما الله من الاقتراب منها وقابيل أخطأ بقتل أخيه هابيل وهي أول جريمة قتل على وجه الأرض.
وربما اكتشف ذلك القريب خطأه واعتذر منك ومن صديقك وبالتالي تصبحون ثلاثة أصدقاء بدلا من صديقين, هنا هدأت عاصفة الغضب وانفرجت اسارير وجه ذلك الصديق واستلقى الى الخلف قليلا على ذلك الكرسي المصنوع من أعواد الخيزران المرنة, وقال: انت متفائل أكثر من اللازم ومع ذلك اتمنى أن يكون هذا التفاؤل في محله.
مشاري خالد الدعجاني
شقراء

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved