Friday 25th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 11 ربيع الاول


فيما توفر هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالمملكة مياه الشرب للاجئين
الأمم المتحدة تعلن أن الصندوق الذي أنشأته لتمويل عمليات الإدارة المدنية في كوسوفا أصبح خاوياً!

* الأمم المتحدة - العواصم - الوكالات:
قالت الأمم المتحدة ان صندوقاً انشأته لتمويل عملياتها المدنية في كوسوفا خاو وهو ما يجعل من المتعذر دفع مرتبات الموظفين المدنيين المحليين والقيام بمشروعات على نطاق صغير في مجال البنية الاساسية.
وقال فريد ايكهارت المتحدث باسم الأمم المتحدة ان بعثة المنظمة الدولية في كوسوفا تحاول انشاء سبع لجان تضم ممثلين لسكان كوسوفا من الالبان والصرب في مجالات مثل الصحة والتعليم والمرافق العامة والقضاء والتجارة والزراعة والمالية والاتصالات.
واضاف ايكهارت تم انشاء صندوق ائتماني لكنه ما زال خاوياً حتى الآن ومضى قائلاً: ان هناك حاجة الى اموال لدفع رواتب الموظفين المدنيين في كوسوفو فكثيرون منهم لم يحصلوا على رواتبهم منذ شهرين ولتمويل مشروعات على نطاق صغير مثل اصلاح الاضرار التي لحقت بامدادات المياه والمساجد والكنائس.
وقال ايكهارت ان بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو تريد ايضا شراء اجهزة كمبيوتر للقضاة للقيام بعملهم.
الإدارة المدنية تواكب العملية العسكرية
وبمقتضى خطة للسلام في كوسوفو اقرها مجلس الأمن الدولي فان الامم المتحدة ستتولى ادارة الشؤون المدنية بالتوازي مع العملية العسكرية التي يقودها حلف شمال الاطلسي وبالتعاون مع الاتحاد الاوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في اوروبا.
ويقدر الاتحاد الاوروبي المسؤول عن اعمال كوسوفو ان اعادة بناء الاقليم ستتكلف نحو مليار يورو - ما يعادل 1,03 مليار دولار - في السنة على مدى الاعوام الثلاثة القادمة وان نصف هذه الأموال ستأتي من دول الاتحاد الخمس عشرة.
الإغاثة توفر مياه الشرب للاجئي كوسوفا
على صعيد الجهود السعودية المبذولة لمساعدة اللاجئين العائدين الى ديارهم فقد حفرت هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية بئرين لتوفير مياه الشرب للاجئي كوسوفا في مخيم بيرات التابع لها,, ولا سيما ان اللاجئين في هذا المخيم كانوا يشكون من قلة المياه وعدم توفرها بشكل دائم.
وأوضح الدكتور عدنان بن خليل باشا الأمين العام للهيئة أن التقارير الواردة للهيئة من مكتبها في العاصمة الالبانية تيرانا اشارت الى ان هاتين البئرين وفرتا المياه للاجئين بصورة جيدة بعد ان كانوا يعانون من نقص كبير,, كما انشأت الهيئة (3) مصليات في المخيمات التابعة لها,, وتم تقسيم عنابرها الى غرف خشبية مستقلة منعاً للاختلاط ووضعت فيها اسرة خشبية من طابقين لتوفير الخصوصية لكل عائلة كوسوفية لاجئة ولا سيما ان معظم المتواجدين في المخيمات من النساء والأطفال والشيوخ.
تجدر الاشارة الى ان هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية تقوم بكفالة (6) آلاف لاجىء كوسوفي يعيشون في المخيمات التابعة لها وهي مخيمات بيرات وسكرابار وكافايا حيث يقيم كل 2000 لاجىء في مخيم واحد,, كما وفرت الهيئة في هذه المخيمات كل الخدمات الدعوية والصحية والاجتماعية والتعليمية والمواد الغذائية والاغاثية ومياه الشرب وغيرها.
كما تكفل الهيئة آلاف الأسر الكوسوفية المقيمة لدى العائلات الالبانية في تيرانا ودوريس وبيرات وكافايا.
تقرير رحلة كوسوفا بعد التحرير
وفيما يلي تقرير واف لرحلة اللجنة السعودية المشتركة الى كوسوفا بعد تحريرها.
تاريخ الزيارة: السبت 7/3/1420ه.
تم الانضمام الى اللجنة التي شكلت لزيارة كوسوفا من قبل اللجنة السعودية المشتركة التي كنا ضمن اعضائها وكان الوفد مكونا من:
1 - وائل حمزة جليدان المدير التنفيذي للجنة السعودية المشتركة.
2 - صالح أحمد الذيباني مشرف لجنة اغاثة شعب كوسوفا بهيئة الاغاثة الاسلامية العالمية بألبانية.
3- العميد عبدالرزاق المغربي رئيس فرقة الدفاع المدني.
4- العقيد عادل زمزمي الدفاع المدني.
5- محمد عباس ممثل الندوة العالمية للشباب الاسلامي.
6- صالح الدهيشي مدير مؤسسة الحرمين.
أهداف الرحلة :
1- تقييم العمل القائم في مخيمات اللاجئين بالمناطق الحدودية الالبانية الكوسوفية.
2- تقييم الحاجة الفعلية والمستقبلية في مخيمات اللاجئين بالمناطق الحدودية الالبانية الكوسوفية.
3- تقييم الوضع بصفة عامة في كوسوفا.
4- تقييم الوضع بصفة خاصة في اهم مدينتين وهما (بريزرن مدينة حدودية مهمة وبريشتينا العاصمة).
5- تقييم حاجة اللاجئين قبل دخولهم إلى كوسوفا وبعد دخولهم كوسوفا.
الانطلاق إلى كوكس الحدودية
هذا وانطلقت اللجنة المذكورة صباح يوم السبت 19/6/99 إلى كوكس مدينة حدودية مع كوسوفا داخل ألبانيا بطائرة هليكوبتر وهي تبعد عن كوسوفا مسافة 20كم وكانت هذه المدينة يقطنها 80,000 لاجئ كوسوفي لم يبق منهم إلا القليل.
زيارة مدينة برزرين:
بعدها تم التوجه إلى مدينة برزرين داخل كوسوفا مروراً بالحدود ولم نواجه أية صعوبات وقد قام حلف الناتو بتنظيم اتجاه السير وتحديد اوقات للدخول والخروج من كوسوفا حيث من الصباح حتى الساعة 6 مساءً دخول من ألبانيا الى كوسوفا ومن 6 مساءً إلى صباح اليوم الثاني خروج من كوسوفا إلى ألبانيا ويعتبر الطريق آمناً وعليه حراسة من حلف الناتو كما لوحظ ان الطرق المؤدية إلى مدن كوسوفا بحالة جيدة تفوق الطرق الالبانية، وعند وصولنا الى مدينة برزرين لوحظ انها لم تصب بأضرار كبيرة نظراً لوقوعها في جنوب كوسوفا ولكن القرى المحيطة بها حل بها دمار كبير وقد شاهدنا ذلك بمرورنا عليها وخاصة المساجد، وكان يلاحظ الازدحام والحركة في هذه المدينة بشكل يوحي ان الحياة عادت في هذه المدينة إلى طبيعتها كما ان وضعها الامني جيد وخالية من الالغام، ولوحظ الازدحام على المخابز ومن خلال زيارتنا لهذه المدينة تم الوقوف على احتياجاتها وهي تعاني بالدرجة الاولى من الاحتياجات الغذائية والبترول والدواء، كما لا يوجد اتصالات بالعالم الخارجي وتشتهر هذه المدينة بكثرة المساجد.
زيارة مدينة بريشتينا:
تبعد مدينة بريشتينا 60كم عن مدينة بريزرن وتعتبر مدينة حديثة مقارنة بتيرانا عاصمة ألبانيا كما شاهدنا في طريقنا الى بريشتينا القرى مدمرة دمارا كبيرا وعند وصولنا إلى بريشتينا تم عقد اول اجتماع للجنة السعودية المشتركة في فندق جراند هوتل لوضع الخطوط العريضة للعمل ويعتبر فندق جراند أكبر فندق في بريشتينا ويعتبر مجمعا لمنظمات الاغاثة والصحف العالمية، وكان يعاني من نقص المواد الغذائية والكهرباء حيث ان الوجبات المتوفرة به هي الخبز والسلطة والمرطبات الساخنة، كما أن بريشتينا لم يصبها دمار بشكل كبير ومعظم الدمار بشكل عام داخل كوسوفا هو في القرى حيث يعتبر الصرب أنها معاقل المقاومة الكوسوفية.
التوثيق الإعلامي للرحلة:
تم تسجيل اول رسالة اعلامية من داخل كوسوفا وبثت في التلفاز السعودي، كما قمنا بتصوير فوتوغرافي وسنوافيكم به لاحقا.
وهنالك شح كبير جداً في المواد الغذائية والبترول والدواء اكثر من مدينة برزرن نظراً لبعدها عن الحدود الالبانية، كما لا يوجد بها أية خدمات مثل الاتصالات والكهرباء,,, الخ، وهنالك ارتفاع كبير جداً في اسعار المواد الغذائية وكذلك الايجارات وكذلك الوقود حيث ان معظم محطات الوقود مغلقة او مدمرة.
وقمنا بالعودة في نفس اليوم إلى كوكس ولوحظ الازدحام الشديد في الطريق حيث اغلب سكان المناطق الحدودية يرجعون لاخذ مؤنتهم من ألبانيا والبعض الآخر لطمأنة اهاليهم وأقاربهم في المخيمات عن الوضع وكذلك حركة التجار.
خطة العمل الآنية لأعمال الهيئة:
- فتح مكتب فرعي في مدينة برزرين (مدينة حدودية مهمة).
- فتح مكتب رئيسي في العاصمة بريشتينا.
- استئجار مستودعات في كل منطقة من المناطق المذكورة.
- إنشاء مركز لإمداد العائدين بالسلال الغذائية.
- استئجار مخبز داخل كوسوفا ليقوم بعمل الخبز من الطحين المتوفر لدينا لامداد العوائل الكوسوفية بالخبز بالتعاون مع اللجنة السعودية المشتركة.
- وقد تم تكليف الاستاذ أحمد النقيب والاستاذ ضيف الله الموفدين من قبل مكة المكرمة بالاضافة إلى اخوين كوسوفيين بتنفيذ خطة العمل الموضوعة بالاضافة إلى تجهيز 1000 سلة غذائية وشاحنة من الطحين توزع بشكل عاجل على مدينتي برزرن وبريشتينا وضواحيهما بالتنسيق والتعاون مع اللجنة السعودية المشتركة.
خطة العمل لتأمين عودة اللاجئين:
1- تأمين عدد 30-50 باصا بالتعاون مع اللجنة السعودية المشتركة لتأمين نقل اللاجئين من ألبانيا إلى داخل كوسوفا ويعلق عليها شعار الهيئة إلى جانب شعار اللجنة السعودية المشتركة.
2- توزيع وجبات على طريق العائدين اثناء رحلة العودة مطبوع عليها شعارات المملكة والهيئة واللجنة.
3- توزيع بعض المطويات والكتيبات تتضمن توعية بأمورهم الصحية والاجتماعية والثقافية والدينية.
4- سوف يزود الكوسوفيون العائدون بسلة غذائية لكل فرد تكفيه لمدة شهر مع وضع الشعارات.
5- مصاحبة قوافل العائدين بسيارات اسعاف لتقديم الخدمات الطبية والاسعافية على طول طريق العودة.
حول إعادة الإعمار:
كلفت اللجنة السعودية المشتركة أحد المهندسين السعوديين المختصين بمسح كوسوفا لتقييم الوضع الراهن ورفع تقرير بحجم الدمار واحتياجات الاعمار وأولويات خاصة للمساجد والمستشفيات والمدارس والقطاعات الخدمية وسيتم التنسيق مع المسؤولين في كوسوفا كل فيما يتولاه وبالدرجة الاولى المشيخة فيما يتعلق ببناء المساجد وسنوافيكم بنسخة من التقرير عند استلامنا له لتحديد ما نستطيع القيام به.
الحاجة الفعلية العاجلة في الوقت الراهن:
تماشيا مع الاحداث التي تغيرت بين يوم وليلة بعد توقيع الاتفاق من قبل الصرب مع الناتو والذي انعكس ذلك على اعمالنا بشكل عام في ألبانيا مما غير خطط عملنا ويجعلنا نتعامل مع الحدث الحالي، وبعد دخول حلف الناتو لكوسوفا وتأمين الوضع بدأ اللاجئون في العودة بشكل كبير وغير متوقع مما جعل جميع المنظمات الاغاثية تغير خططها وتتعامل مع الحدث ونظرا لضيق الوقت وعودة اللاجئين اليومية من ألبانيا إلى كوسوفا وعدم مقدرة ايقافهم يتحتم علينا مساعدتهم وهم عائدون بامدادهم بالمواد الغذائية، وحتى نقوم بمساعدة فعلية وبتسجيل سبق في هذا العمل يتطلب ذلك وجود مبالغ مالية لتأمين المواد الغذائية محليا وبشكل عاجل جدا:
ومطلوب تحويل مبلغ لا يقل 1,000,000 دولار وبشكل عاجل لنقوم بتأمين المواد وهذا سيكون بالتنسيق والتنفيذ مع اللجنة السعودية المشتركة علما انه خلال اسبوع إلى أسبوعين سوف يغادر جميع اللاجئين المخيمات في ألبانيا وقد رصدت اللجنة السعودية المشتركة مبلغ 1,000,000 دولار لهذا المشروع وطالبت جميع الهيئات الاعضاء برصد مبلغ لا يقل عن مليون دولار لهذا المشروع حتى يتسنى لنا تقديم عمل فعلي يخدم العائدين ويتواكب مع الحدث.
وحجم الجهات المقدمة له وفيما يبدو ان الهيئات الاعضاء الاخرى لن تستطيع توفير مثل هذا المبلغ وستقوم الهيئة واللجنة السعودية المشتركة بهذا المشروع وفي اعتقادنا أن التأخر سيظهرنا امام الكوسوفيين والمسؤولين والمنظمات الاخرى غير قادرين على تقديم مساعدات للاجئين في المكان والزمان الذي هم في اشد الحاجة له فضلا عن اننا نمثل المملكة العربية السعودية السباقة دائما في مثل هذه الامور.
سمو مشرف لجنة اغاثة شعب كوسوفا أرجو دعم سموكم العاجل كما عهدناكم لاغاثة اخواننا العائدين بالمال والرجال وأعانكم الله على هذه الامانة التي حملتموها.
صالح أحمد الذيباني
مشرف لجنة اغاثة شعب كوسوفا بألبانيا
سولانا وكلارك في زيارة لكوسوفا
هذا وعلى صعيد تحركات حلف الناتو فقد وصل خافيير سولانا الأمين العام لحلف شمال الاطلسي والجنرال ويسلي كلارك القائد الاعلى للحلف الى كوسوفا امس الخميس لتفقد الموقف هناك في اعقاب الزيارات المتلاحقة التي قام بها وزراء خارجية اربع دول اعضاء في الحلف.
ويجتمع سولانا وكلارك مع اللفتنانت جنرال مايك جاكسون قائد قوات حفظ السلام في كوسوفا كما يجتمعان ايضا مع زعماء الالبان والصرب في الاقليم.
يحثان الصرب على البقاء في كوسوفا
كما حث سولانا وكلارك السكان الصرب في كوسوفا على البقاء في ديارهم رغم مخاوف تعرضهم لعمليات انتقامية على ايدي اللاجئين الالبان العائدين.
وقال جاكسون امس الخميس انه لن يتساهل سواء مع الصرب او جيش تحرير كوسوفا,وبعث الجنرال البريطاني برسالة الى صحيفة التايمز دافع فيها عن منحه بعض القوات الصربية وقتاً اضافياً لمغادرة منطقة في كوسوفا.
فسحة اضافية لقوات صربية في الإقليم
وقال جاكسون ان 700 جندي صربي اعطوا فسحة اضافية من الوقت لان قوة حفظ السلام الدولية كانت في حاجة الى استخدام طرق بعينها في الاقليم وان الصرب انسحبوا بحلول موعد انتهاء المهلة الاصلية.
وقال جاكسون: لم يحدث اي تساهل يمكن اقامة الدليل عليه في تحقيق هذه المهمة ولن يحدث في المهمة التالية التي تتصدى لها قوة حفظ السلام الآن وهي نزع سلاح جيش تحرير كوسوفو وفقاً لقرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة رقم 1244.
تعهد بدعم عمليات الإعمار
وتعهد وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الاربع الرئيسية المشاركة في قوات حفظ السلام في كوسوفا بدعم عمليات الاعمار وبناء مجتمع حر ومفتوح.
وفي زيارة تاريخية لكوسوفا بعد ايام قليلة من انسحاب آخر الجنود الصرب ونشر قوات حلف الاطلسي قال وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا ان قوات حفظ السلام ستحمي جميع سكان كوسوفا.
وقال وزير الخارجية البريطاني روبن كوك اننا هنا معاً في بريشتينا لاظهار وحدة اهدافنا والتزام اوروبا القوي ببناء بلد حر وديمقراطي مفتوح امام الجميع .
وكان يتحدث بعد ساعات قليلة من زيارة موقع في قرية فليكا كروسا شهد مذبحة قتل فيها نحو 45 من البان كوسوفو في الايام الاولى للحملة الجوية التي شنها حلف الاطلسي لطرد القوات الصربية من الاقليم.
وقال كوك: ما شاهدته في فليكا كروسا شيء مروع انه يذكرني بالمناظر المشابهة للغاية التي رأيتها في رواندا,, ما رأيناه هنا كان محاولة متعمدة لقتل رجال بسبب هويتهم العرقية.
مطالبة ألبان كوسوفا بعدم القيام بالانتقام
لكن الوزراء حثوا البان كوسوفا على الامتناع عن القيام بعمليات انتقامية, وقال وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر السلام لا يمكن ان يقوم على الانتقام بل يجب ان يقوم على العدل,, من المهم للغاية ان يقدم مدع مستقل مجرمي الحرب الى محكمة جرائم الحرب المستقلة التابعة للامم المتحدة ,واجتمع الوزراء ايضا مع ثلاثة ممثلين للاحزاب السياسية الممثلة لالبان كوسوفا ومع زعماء الكنيسة الارثوذكسية الصربية في الاقليم,وقال كوك انه طمأنهم الى ان قوات حفظ السلام التي يقودها حلف الاطلسي ستكون عادلة في معاملتها لجميع سكان كوسوفا.
قتيل وجريحان في رد المارينز على هجوم
وفي واشطن اعلن مصدر عسكري امريكي في حصيلة جديدة ان عناصر مشاة البحرية الامريكية الذين تعرضوا لاطلاق النار على ايدي مجهولين امس الاول عند حاجز في كوسوفا وردوا على مصادر النيران قتلوا شخصا واصابوا اثنين بجروح.
واعلن الجنرال جون كرادوك قائد القوات الامريكية في كوسوفا خلال مؤتمر صحفي بث بواسطة الهاتف في واشنطن ان تبادل اطلاق النار وقع عند الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي (16,00 تغ) عندما تعرض عناصر من المارينز لنيران مجهولين عند نقطة عبور في قرية زيغرا على بعد كيلومترين جنوب غنيلان (جنوب شرق كوسوفا).
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) الكولونيل ريتشارد بريدجس ان احد مطلقي النار قتل واصيب اثنان بجروح واعتقل آخر, واوضح مساء امس ان المواجهة انتهت وان ايا من عناصر المارينز لم يصب بأذى .
وكان الجنرال جون كرادوك قد اعلن ان عناصر المارينز قتلوا شخصين خلال عملية تبادل اطلاق نار واوضح انهم حاصروا خمسة او ستة آخرين في مبان عدة وان مروحيات من طراز اي اتش 64 اباتشي تحلق في محاولة للتوصل الى استسلام المهاجمين.
وبالاضافة الى ذلك فان مسؤولين في البنتاغون لم يعرفوا بعد ما اذا كان المهاجمون من الصرب او عناصر من جيش تحرير كوسوفا.
واوضح الجيش الامريكي فقط في بيان نشره في كوسوفا ان المدنيين كانوا باللباس المدني وان تحقيقاً ما زال جارياً لتحديد هويتهم.
الفرنسيون يقاتلون الصرب وتجميد أرصدة ميلوسيفيتش
وفي متروفيتشا القت القوات الفرنسية في كوسوفو القبض على ثلاثة مدنيين من الصرب اول امس بعد معركة بالاسلحة النارية نشبت عندما هبت قوات حفظ السلام لمساعدة البان هددهم صرب في مدينة متروفيتشا التي يقطنها البان وصرب.
واظهر هذا العنف مدى الخطر الذي تواجهه قوات حفظ السلام في الاقليم الذي يسوده التوتر بعد انسحاب الجيش الصربي تحت وطأة قصف القوات الجوية لحلف شمال الاطلسي مما سمح لالبان كوسوفا بالعودة الى ديارهم والى المواجهات مع الصرب الذين لم يرحلوا.
من الصعب التنبؤ بتصرفات ميلوسيفيتش
وفي لندن جاء في تقرير لوكالة الاستخبارات الامريكية سي آي اي اعلنت مجلة فورين ريبورت انها حصلت على نسخة منه انه سيصبح من الصعب اكثر فأكثر التنبؤ بتصرفات الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بسبب المشاكل النفسية والصحية المتزايدة التي يعاني منها.
وترجع الوكالة ان يكون مزاج الرئيس اليوغوسلافي العدواني عائدا الى حد ما الى آلام في الظهر والى مرض السكري الذي يعاني منه منذ فترة المراهقة كما يعود كذلك الى تاريخه العائلي الذي تعددت فيه المشاكل وخصوصا انتحار والديه.
وأكدت المجلة المتخصصة الصادرة في لندن ان سي آي اي ترجع ايضا ان يكون ميلوسيفيتش ميالا الى استهلاك المشروبات الكحولية والسجائر وخصوصاً عندما يكون تحت الضغط.
ويصف علماء النفس العاملون لوكالة سي آي اي شخصية الرئيس اليوغوسلافي بانه شديد التحفظ الى حد البرودة مع انه قد يظهر في ظروف معينة بعض الحرارة والود.
واضافت المجلة استناداً الى تقرير الوكالة الامريكية ان ميلوسيفيتش يتصرف بمكر عندما يواجه مشاكل عويصة ويتعنت عندما يشعر انه يواجه ظرفاً قد يجبر فيه على القيام بأي شيء,وترجع ان يكون اكبر عيوبه رفض اي انتقاد كما انه مثل الرئيس العراقي صدام حسين تعود النوم كل ليلة في مكان مختلف وذلك قبل بدء القصف الاطلسي على يوغوسلافيا.
ضابط في المخابرات الأمريكية حذر من ضرب سفارة الصين
وفي واشنطن ايضا قالت صحيفة واشنطن بوست ان ضابطاً صغيراً في وكالة المخابرات المركزية الامريكية شكك مراراً في صحة الهدف الذي ضربته طائرات حلف شمال الاطلسي خلال غاراتها على بلجراد والذي اتضح فيما بعد انه مبني سفارة الصين في العاصمة اليوغوسلافية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع في الاستخبارات الامريكية قوله ان مخاوف الضابط الصغير لم يلتفت اليها من جانب كبار المسؤولين في الوكالة وايضا من جانب القيادة العسكرية الامريكية في اوروبا.
ونقل المسؤول الرفيع عن الضابط الصغير قوله لست متأكداً من ان هذا هو المبنى المستهدف .
الهدف كان يوغوسلافياً
وقال مسؤولو حلف الاطلسي ان المقصود بالضربة كان المديرية اليوغوسلافية الاتحادية للامداد لكن قاذفات بي2 الامريكية ضربت السفارة الصينية في بلجراد في السابع من مايو ايار مما ادى الى مقتل ثلاثة مدنيين صينيين وجرح اكثر من 2- وتوترت العلاقات بين واشنطن وبكين بدرجة تحتاج الى معالجة.
الأطلسي لم يدمر سوى
13 دبابة صربية خلال 79 يوماً
وفي لندن ذكرت صحيفة التايمز اللندنية امس الخميس ان آلاف القنابل التي القيت على يوغوسلافيا خلال 79 يوماً من الضربات الجوية الاطلسية لم تدمر سوى 13 دبابة صربية.
وقالت ان القوات الصربية ابلغت قوة السلام الدولية في كوسوفا (كفور) بهذا الرقم,واوضحت ان الحلف الاطلسي اكد انه دمر او عطل خلال حملته العسكرية التي بدأت في 24 آذار/ مارس الماضي، مئات من الدبابات وقطع المدفعية, واضافت الصحيفة ان قوات كفور لم تكتشف مع ذلك حتى الآن سوى ثلاث دبابات مدمرة من طراز تي - 55 في كوسوفا.
وقالت التايمز ايضا ان القوات الصربية اجلت خلال انسحابها من كوسوفو 250 دبابة و450 ناقلة جند مدرعة و600 قطعة مدفعية او هاون,ونقلت الصحيفة عن مصدر في قوة كفور قوله ان جنود هذه القوة اكتشفوا عددا كبيراً من المجسمات الخشبية تشبه دبابات او قطع مدفعية .
واوضحت ان هذه المجسمات كانت مبعثرة في منطقة مكشوفة واحياناً بالقرب من جسور مزيفة من الخشب محاطة باشرطة طويلة من البلاستيك الاسود لاعطاء الانطباع بانها طرقات الأمر الذي اعتبره طيارو الحلف الأطلسي اهدافاً للقصف.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved