Friday 25th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 11 ربيع الاول


جلاجل وأبناؤها العاقون
الخوافي لا يعلمها إلا الله!

عزيزتي الجزيرة,.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, وبعد:
كتب الأخ الأستاذ عبدالرحمن السماري بالعدد 9746 عن جلاجل تلك المدينة الوادعة في سفح جبل طويق من الجهة الشرقية وقد أخذت جلال اسمها من جلجلة المياه عند سقوط الأمطار وجريان المياه الغزيرة في اوديتها وشعابها ومنها شعيب الجزر ووادي النخل ووادي السلم ووادي عنقود وشعيب القعير وشعيب القرين وشعيب سكران، وجلاجل موغلة في القدم إلا أن تاريخ المنطقة عموماً لم يدون إلا في فترة قريبة حيث وجد في حصاة القريف كتابة قديمة لم تعرف بعد!!
وحاضر جلاجل التي زارها الأستاذ السماري حاضر زاهر تقر برؤيته عيون أهل جلاجل وان كانوا يتمنون جلاجل بطبيعة الحال أفضل مماهي عليه إلا أنهم مطمئنون ان جلاجل بكل آمالها وآلامها هي ضمن اهتمامات حكومتنا الرشيدة عموماً واهتمامات حبيب الرياض الذي ان ذكرت الرياض ذكر بكل فخر واعتزاز وحب وامتنان الأمير الإنسان بكل معاني الإنسانية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض -حفظه الله ورعاه وجعل الجنة مثواه- آمين.
جلاجل ترحب بالسماري وبغيره من الزوار بل لسان حال أهلها كما قال الشاعر:
ياضيفنا لوزرتنا لوجدتنا
نحن الضيوف وأنت ربّ المنزل
ولقد ذكر لي بعض الاخوة أنهم تمنوا أن علموا بزيارة أبي شيخة ليصحبوه في تجواله في مدينة جلاجل ولكن خيرها في غيرها.
تحدث -سلمه الله- عن جملة أمور منها حديثه عن حوش البلدية وصدق فيما قال فذلك الحوش يذكرك بالتشليح واني اسأل هل باب النجار مخلوع؟!
سعد أهل جلاجل بتعيين سعادة المهندس سويد بن علي السويد رئيساً لمركز جلاجل وقد اشار السماري الى أنه مهندس وذلك عين الحقيقة، فهو وجه مشرق وشاب متحمس ولكن باتزان، في جعبته الشيء الكثير والمتميز لأنه صاحب خبرة جيدة حيث عمل رئيساً لعديد من بلديات مدن المملكة وننتظر منه نحن أهل جلاجل المزيد من الانجاز ولكني أهمس في أذن كل واحد من أهل جلاجل لابد من تعاونكم معه فاليد الواحدة لا تصفق !!.
ماذكره السماري عن دور رجال الأعمال من ابناء جلاجل فيه لبس كبير ولا تثريب عليه فالعهدة على الراوي - كما يقال - لأن جلاجل من ابنائها رجال الأعمال منهم من قدم ويقدم وسيقدم -بإذن الله- -فأحدهم رحمه الله وبنى له بيتاً في الجنة- قبل وفاته شيد جامعاً متميزاً له منارتان شاهقتان يراهما القادم الى جلاجل ليلاً وهو على الطريق السريع أي على بعد 12 كيلومتراً ومن أبناء جلاجل رجل أعمال -أمد الله في عمره على طاعته وزاده بسطة في الرزق- يعمل بكل صمت بعيداً عن بهرجة الإعلام وهرج المجالس.
هين لين وعد ولن يخلف لأنه حر والحر وعده دين عليه رصد مبلغاً لبناء جامع كبير بمرافقه وابرم عقداً لبناء نادي سدير بجلاجل وروضة للأطفال وقدم الكثير من الدعم لجلاجل ولا نقول له كفى بل نطالبه بالمزيد أنفق ينفق الله عليك !!.
من رجال الأعمال من ابناء جلاجل من هم عاقون فيما يظهر للناس والخوافي لا يعلمها إلا الله نطالبهم بدعم كل مشروع خيري في جلاجل فالاقربون أولى بالمعروف!!
لجلاجل تاريخ علمي وجهادي فمن الرجال الذين شاركوا الملك عبدالعزيز توحيد المملكة عدد كبير من أهل جلاجل، كما أن من رجال جلاجل من ذاع صيته وعلمه مثل الشيخ المؤرخ عثمان بن بشر والشيخ أحمد بن عبدالعزيز السلمان والشيخ ابراهيم الفايز وغيرهم فذلك التاريخ المجيد جدير أن يبرز ويهتم به من قبل أحد أبناء جلاجل من ذوي الاختصاص فهل يستجيب أحدهم؟ أرجو ذلك!!.
بودي أن يستغل جبل أم عنيق كمنتزه لجلاجل وماجاورها وذلك بأن يتم سفلتة طريق اليه وايجاد اماكن جلوس لان المرء لو صعد اليه لشاهد منطقة سدير بكل ابعادها وبالذات تلك الرياض اليانعة خلال فترة الربيع كما أن مرقب جلاجل بموقعه المتميز في حاجة ماسة الى عملية ترميم عاجلة وايجاد مداخل له وكذلك فإن مدخل جلاجل القديم بحاجة الى توسعة وبالنسبة الى مدخل قري السلمان وقرى السعيد بحاجة الى توسعة نظرا لخطورته, تلك المطالب والآمال ستتحقق -بإذن الله- بدعم حكومتنا الرشيدة وسعي رئيس مركز جلاجل المهندس سويد السويد ودعم ومؤازرة رجال الأعمال من أبناء جلاجل الأوفياء.
أحمد بن محمد الجردان

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved