Wednesday 30th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 16 ربيع الاول


الحركة الثقافية

مائة عام من الإنجاز والتحدي
إضافة جديدة للمكتبة الطبية
تفتقر المكتبة الطبية لاصدار يؤرخ مسيرة العمل الطبي بالمملكة العربية السعودية خلال المائة عام الماضية، وفي اطار الاحتفال بمئوية التأسيس، فقد صدر مؤخراً كتاب (النهضة الصحية في المملكة العربية السعودية,, مائة عام من الانجاز و التحدي) لمؤلفه الدكتور/ محمد حسن مفتي، بتقديم ضاف لصاحب السمو الملكي الامير/ نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، وافتتاحية بقلم معالي الاستاذ الدكتور/ اسامة عبد المجيد شبكشي وزير الصحة.
والدكتور/ مفتي من الكفاءات الطبية المعروفة فهو يشغل منصب مدير عام برنامج مستشفى قوى الامن بالرياض بالاضافة الى العديد من المسؤوليات الطبية والادارية.
ويأخذنا المؤلف في هذا الكتاب بصفحاته البالغة (350) صفحة في رحلة تاريخية مهمة، يطلعنا خلالها على الاوضاع الصحية التي عاشتها المملكة العربية السعودية منذ بداية تأسيسها قبل قرن من الزمان وحتى الان مسجلا انطلاقة النهضة الصحية في عهد القائد المؤسس الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - متحدثا عن الرعاية الصحية في عهود ابنائه البررة وحتى عهد باني النهضة الحديثة خادم الحرمين الشرفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله.
وقد جعله المؤلف في ثمانية ابواب واربعة فصول تتدرج في اطار التوثيق:
الباب الاول: النهضة الصحية في عهد الملك عبد العزيز.
الباب الثاني: الرعاية الصحية في ثلاثة عقود، واشتملت على فصلين، الاول الملك سعود يواصل النهضة، والثاني عن اهم الانجازات في عهد الملكين فيصل وخالد رحمهما الله.
الباب الثالث: عهد جديد في تقديم الرعاية الصحية في المملكة، واشتمل ايضا على فصلين: وزارة الصحة والرعاية الصحية الشاملة، والرعاية الصحية في قطاعات الدولة الاخرى.
الباب الرابع: الرعاية الصحية في القطاعات العسكرية.
الباب الخامس: مؤشرات التطور في القطاع الصحي, الباب السادس: مؤشرات التطور في الوضع الصحي، الباب السابع: التعليم الطبي والصحي وبرامج التدريب, الباب الثامن: الخدمات الصحية بين يدي ضيوف الرحمن,
وجاء الكتاب شاملاً ووافياً ومفيداً للمهتمين بهذا المجال نظراً لخبرة المؤلف ومكانته الأكاديمية.
***
رواية لحنان الشيخ
*القاهرة-أ,ش,أ
* صدرت طبعة جديدة من رواية حكاية زهرة للأديبة اللبنانية حنان آلشيخ عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة ضمن سلسلة آفاق الكتابة التي يشرف عليها الاديب ابراهيم أصلان.
وتدور احداث رواية حكاية زهرة في اجواء العرب الاصلية اللبنانية.
وللروائية اللبنانية حنان الشيخ العديد من الاعمال الأدبية الاخرى بينها انتحار رجل ميت وفرس الشيطان ومسك الغزال ووردة الصحراء وبريد بيروت بالاضافة الى مجموعة من المسرحيات قدمت في لندن خلال عام 1997م.
***
غارسياماركيز أُدخل إلى المستشفى
* بوغوتا - أ,ف,ب:
ادخل الكاتب الكولومبي غبرييل غارسيا ماركيز البالغ من العمر 72 عاماً المستشفى منذ الخميس في بوغوتا لاجراء فحوصات طبية كما اعلنت زوجته مرسيدس بارشتا اليوم السبت من دون ايضاحات,ففي تصريح مقتضب لاذاعة راديونت الخاصة قالت بارشتا ان فحوصات طبية تجري للكاتب في احد مستشفيات بوغوتا من دون ان تحدد السبب, واضافت: اننا الآن ننتظر النتائج ,ويمضي كاتب رواية مائة عام من الوحدة الحائز جائزة نوبل للأداب في العام 1982 ايامه عادة بين كارتيخنا على الشاطىء الكولومبي وكل من مكسيكو وهافانا.
***
رحلة ابن جبير
* القاهرة - ق,ن,أ:
صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن سلسلة ذاكرة الكتابة الطبعة الثانية من كتاب الرحلات,, رحلة ابن جبير الذي يعود تاريخ كتابته الى اوائل القرن الرابع عشر الميلادي.
وكتاب رحلة ابن جبير من تاليف ابن الحسين محمد احمد بن جبير ويعرض فيه لمشاهداته وخبراته حول الأزمنة والأماكن كما يتحدث فيه ايضا عن عجائب البلدان وغرائبها.
***
مهرجان وجدة 2000
* وجدة - ق,ن,أ:
تتواصل حالياً فعاليات مهرجان (وجدة 2000) الذي يشتمل على اكثر من 80 فقرة تشكل مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية مناسبة لابراز خصوصيات مدينة وجدة المغربية الحضارية والعمرانية وما تزخر به من ثروات طبيعية وفكرية.
ويتضمن برنامج المهرجان ثمانية عروض مسرحية واربعة معارض للكتاب و12 معرضاً للفنون التشكيلية وتشكيل جداريات بالاضافة الى معارض للآلات الفلاحية والمواد العلفية والمنتوجات الصناعية العصرية والتقليدية ومعارض للتراث وقراءات شعرية وحفلات لتوقيع الكتب وندوات حول الأنظمة المعلوماتية وسبل انعاش القطاع السياحي بالمنطقة الشرقية وتنظيم الملتقى الثالث لسيدات الاعمال العربيات بالاضافة الى امسيات للطرب الغرناطي والعصري والشعبي.
وسيختتم هذا المهرجان بتنظيم امسية فنية تحييها عدة فرق ومجموعات فنية محلية ووطنية.
*********
مشروع ثقافي لليونسكو في أفريقيا
* باريس - ق,ن,أ:
تخطط منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو للبدء في شهر يناير من عام 2000 في تنفيذ مشروع ثقافي يهدف الى ارسال بعثة ثقافية الى 25 دولة افريقية وتتكون من سبعة عشر باحثا من اليونسكو على ان ينتهي في عام 2001م.
ويتكلف المشروع 10 ملايين دولار تتولى البعثة المذكورة من خلاله دراسة البيئة والسكان وحقوق الانسان والمرأة والتعليم والثقافة والعادات والتقاليد واللغات في هذه الدول.
***
شعر ياباني
* باريس - أ,ش,أ:
اصدر الشاعر الياباني جوزو يوشيماسو ديواناً بعنوان واحة اله الحجارة وترجمه الى الفرنسية ماكيكو اويدا وكيودا موشار وقد صدر عن دار نشر سيريه.
والشاعر الياباني جونرو يوشيما تميز انتاجه بالقوة والغزارة حيث اصدر ما يقرب من ثلاثين ديوان شعر فضلاً عن اعمال الحفر على الواح من النحاس.
***
جان راسين,, ثلاثمائة عام
* باريس - أ,ش,أ:
اصدرت دار نشر جاليمار الفرنسية الجزء الاول من المجموعة الكاملة لاعمال الشعر والمسرح للكاتب المسرحي والشاعر الفرنسي جان راسين بمناسبة مرور ثلاثمائة عام على وفاته.
والمجلد من اعداد جورج فورسيه ويباع الجزء الاول بسعر 450 فرنكا فرنسيا حتى 3 يوليو القادم فقط.
والكاتب الفرنسي جان راسيا ولد عام 1639 وتوفي عام 1699 ومن اهم اعماله انروماك 1667 وبرينيس في عام 1670.
***
مجلس الألكسو
في دورته السبعين
* تونس - واس:
يعقد المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم دورته السبعين بتونس في السابع عشر من يوليو القادم وتستمر خمسة ايام.
ويتضمن مشروع جدول اعمال الدورة مناقشة مدى تنفيذ قرارات الدورة الثامنة والستين وتقرير المدير العام حول انشطة المنظمة خارج البرامج خلال نفس الفترة وتقرير عن نشاطات الاجهزة والمراكز الخارجية للمنظمة.
ومن ابرز محاور جدول اعمال المجلس موضوع القدس من حيث تراثها الثقافي والنظام الاساسي لصندوق القدس الشريف والاعداد لندوة حول القدس تعقد في لندن.
كما يبحث المجلس على الصعيد التنظيمي الاطار العام لمشروع الميزانية والبرامج المالية 2001 و2002 وتطوير اساليب العمل في المجلس التنفيذي والمؤتمر العام واثار تطبيق الهيكل التنظيمي للادارة العامة والاجهزة الخارجية.
كما يبحث المجلس التنفيذي في دعم المؤسسات التربوية والثقافية في الصومال وفي الوضع الثقافي والتربوي في جمهورية القمر الاتحادية الاسلامية.
وتتطرق الدورة الى توصيات الاجتماع العاشر للامناء العامين للجان الوطنية واقتراح تونس وسوريا بشأن الترشيح لمنصب المدير العام للمنظمة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved