Wednesday 30th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 16 ربيع الاول


تحذير من حزبه بتأجيج النزاع في تركيا والشرق الأوسط
الحكم بإعدام أوجلان يلجىء دفاعه إلى محكمة حقوق الإنسان الأوروبية لإنقاذه

* ايمرالي - تركيا - الوكالات:
اعلن رئيس محكمة أمن الدولة لأنقرة التي تعقد جلساتها في جزيرة ايمرالي (غرب تركيا) انها حكمت باعدام الزعيم الكردي الانفصالي عبد الله اوجلان بعد ادانته بالخيانة ومحاولة تقسيم تركيا.
وقال رئيس المحكمة تورغوت اوكياي ان اوجلان خطط وشن هجمات ومسؤول عن هجمات شنها حزب العمال الكردستاني لتقسيم الدولة التركية حسبما ظهر في لقطات بثتها شبكة التلفزيون التركية الحكومية تي ار تي ,ورفض القاضي الاسباب المخففة التي كان يمكن ان تسمح بتخفيف حكم الاعدام الى حكم بالسجن مدى الحياة .
ويخوض حزب العمال الكردستاني منذ 15 عاما حركة تمرد على الدولة التركية في جنوب شرق الاناضول حيث غالبية السكان من الاكراد, لاقامة دولة كردية مستقلة وقد قتل 31 الف شخص في اعمال عنف مرتبطة بحركة التمرد هذه.
هذا وفي اول تعليق لها على الحكم اكدت المحامية الالمانية بريتا بوهلر المكلفة بالدفاع عن الزعيم الكردي الانفصالي عبد الله اوجلان لمحاميه في امستردام ان قضية اوجلان لم تنته مع الحكم بالاعدام على موكلها امس الثلاثاء.
وقالت بوهلر لوكالة فرانس برس يجب خصوصا الا ننسى ان هذه القضية نقلت الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ التي قطعت فيها تركيا تعهدات ونأمل ان يتخذ قرار فيها قبل نهاية العام .
واضافت في تعليق على الحكم بانه بالتأكيد قرار سيء ولكنه ليس مفاجأة وأوضحت كنا نتوقع ذلك لكن القضية لم تنته بعد .
وقالت بوهلر سنستأنف الحكم وستكون الكلمة الاخيرة للبرلمان التركي يمكن ان تستمر المحاكمة بين شهرين وعام واحد .
وتقود بوهلر في امستردام فريق محامين يمثلون اوجلان في تركيا وعدد من الدول الاوروبية.
على صعيد رد فعل الاكراد للحكم حذرت جبهة التحرير الوطني الكردستاني الجناح السياسي لحزب العمال الكردستاني امس الثلاثاء من ان الحكم بالاعدام الذي صدر بحق زعيم هذا الحزب عبد الله اوجلان من شأنه ان يؤجج النزاع في تركيا وفي كل منطقة الشرق الاوسط .
وفي بيان نشر في فيينا قالت جبهة التحرير الوطني الكردستاني ان تركيا تجاهلت باصدار هذا الحكم النداء الكردي من اجل ايجاد حل سلمي للحرب ومن اجل وقف حمام الدم مضيفة ان تركيا رفضت الفرصة التاريخية في ايجاد حل ديمقراطي للمشكلة الكردية.
وتابعت الجبهة لا يمكننا ان نبقى صامتين امام هذا الهجوم مؤكدة اننا سنرد بطريقة تختلف عن الماضي انه وضع جديد ومختلف تماماً.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved