Wednesday 30th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 16 ربيع الاول


الأمير سلمان يبدأ اليوم جولة أفريقية يستهلها بزيارتين للسنغال وتونس بعد جولته الآسيوية
سموه أكد خلال جولته الآسيوية على أن رسالة الإسلام هي رسالة خير وبركة للجميع
الجزيرة تستعرض موجزاً للنتائج الإيجابية التي حققتها زيارات سموه للصين وكوريا والفلبين

كتب - سعد بن فهد بن عجيبان
يبدأ صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بمشيئة الله اليوم الاربعاء الموافق 30 يونيو جولة لعدد من االدول الافريقية العربية والاسلامية يستهلها سموه بزيارة رسمية لجمهورية السنغال خلال الفترة من 30 يونيو - 4 يوليو وجمهورية تونس خلال الفترة 4 - 8 يوليو.
ويلتقي سموه خلال زيارته لكلا البلدين كلا من فخامة الرئيس السنغالي عبدو ضيوف وفخامة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي حيث يجري سموه مع فخامتهما مباحثات ذات الاهتمام المشترك بين المملكة العربية السعودية وكل من السنغال وتونس.
السفير السنغالي لالجزيرة :
ونوه سفير جمهورية السنغال لدى المملكة السيد بابا عبو سيسي بزيارة سمو امير منطقة الرياض وقال في تصريح لالجزيرة : ان زيارة سموه تأتي في اطار تدعيم العلاقات بين المملكة والسنغال وتفعيل اوجه التعاون المشترك بما تتطلع به حكومة البلدين بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - حفظه الله - وفخامة الرئيس عبدو ضيوف.
وابان ان الزيارة تترجم الالتزام القوي للمملكة العربية السعودية وقيادتها البارزة بالتعزيز المستمر للعلاقات السعودية - السنغالية مؤكدا ان زيارة سمو امير منطقة الرياض تعد حدثا مهما في العلاقات الثنائية بين البلدين حيث يركز بشكل كبير الى تطوير وتعزيز العلاقات، وسيكون ذلك احدى النقاط التي تركز عليها المباحثات التي سيجريها فخامة الرئيس عبده ضيوف مع ضيفه الشخصي الامير سلمان بن عبدالعزيز.
وبين سفير السنغال لدى المملكة ان سمو امير منطقة الرياض سيلتقي بعدد من المسؤولين في جمهورية السنغال حيث يتم مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وجميع ما يتعلق بتعزيز العلاقات وأوجه التعاون بالمجالات الاقتصادية والثقافية وغيرها.
واوضح انه تم ابرام اتفاقيات مهمة سابقا بين البلدين في مختلف المجالات وتم انشاء لجنة سعودية سنغالية مشتركة عام 1996 وعقدت اجتماعها الاول بداكار في ابريل 1997م.
واكد ان علاقات البلدين ذات مصالح مشتركة في المجال السياسي، وكذلك في الميادين الاخرى المهمة حيث تقيم حكومة خادم الحرمين الشريفين والسنغال تشاورا منتظما بينهما بشأن التزامهما المشترك تجاه القضايا الاسلامية اضافة للمسائل المتعلقة بالسلام والامن والتنمية في العالم.
واضاف السيد سيسي علاوة على الروابط السياسية بين المملكة والسنغال فقد بذلت حكومتا البلدين جهدا كبيرا لرفع التعاون الاقتصادي عبر نشاطات رجال الاعمال على مستوى هذه الروابط، وتبلورت هذه الارادة خلال بعثات اقتصادية والمشاركة الكثيفة للقطاع الخاص للمملكة في وفدها الى الدورة الاولى للجنة السعودية - السنغالية المشتركة برئاسة معالي وزير التجارة الاستاذ اسامة جعفر فقيه.
واشار سفير السنغال لدى المملكة الى الاتصالات المتعددة والمثمرة التي اجراها رجال اعمال سعوديين في السنغال بنظرائهم السنغاليين بمناسبة مشاركة المملكة في الدورة الرابعة للمعرض العربي الافريقي في ابريل المنصرم، ومنحت المملكة العربية السعودية جائزة الامتياز للمعرض بفضل هذا الحضور بما يزيد عن ثلاثين شركة كبرى وبمشاركتها القيمة.
واوضح السفير السنغالي لدى المملكة انه نظرا لهذه العلاقات المتميزة بين البلدين وللمكانة المرموقة لضيف السنغال صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض فإنه سيجرى لسموه استقبال حافل خلال زيارة سموه التي تتشرف بها الجمهورية السنغالية.
السفير التونسي لالجزيرة :
من جانبه عبر سفير جمهورية تونس لدى المملكة الدكتور صلاح الدين الجمالي عن سعادته بزيارة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض لجمهورية تونس خلال الفترة 4 - 8 يوليو المقبل.
وقال في تصريح لالجزيرة : انه خلال الزيارة التي هي بدعوة رسمية من وزير الداخلية التونسي سيلتقي سموه بفخامة رئيس الجمهورية زين العابدين بن علي حيث يعقد الجانبان مباحثات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها.
وبين الجمالي انه وضع برنامجا حافلا لزيارة سمو امير منطقة الرياض يشمل اللقاءات الرسمية بالمسؤولين بتونس وزيارات ميدانية لبعض المناطق والمعالم السياحية بالجمهورية.
واكد ان زيارة الامير سلمان لتونس تأتي في اطار تدعيم العلاقات المشتركة بين المملكة وتونس وتوطيد أواصر التعاون في كافة المجالات مشيرا الى انه يندرج تحت المشاورات المطروحة بين الجانبين اقامة منطقة للتجارة الحرة بين البلدين كما سيناقش الامير سلمان مع المسؤولين بتونس كل ما يتعلق بتكثيف التبادل الثقافي والعلمي بين البلدين.
واشار الجمالي الى ان الاهتمام من الجانب التونسي بزيارة الامير سلمان للجمهورية لا ينحصر على الحكومة فحسب، بل يمتد الاهتمام الى الشارع التونسي بين افراد الشعب التونسي فسموه معروف لدى الشعب وزيارته هذه ليست الاولى حيث قام سموه بزيارة خاصة عام 1973م واخرى رسمية عام 1988، وكان آنذاك اكبر مسؤول يزور تونس حين كان يشرف سموه على معرض الحرمين الشريفين الذي بلغ عدد زواره 5,1مليون شخص.
كما ان اعمال سموه الخيرية التي يقدمها للمحتاجين زادت من شعبية سموه لدى الشعب التونسي.
واكد الجمالي ان المملكة العربية السعودية تحظى باحترام وتقدير جميع الدول لتميز علاقاتها السياسية مشيرا الى ان العلاقات السعودية التونسية ليست حديثة لكنها عريقة وذلك في الاربعينات عندما ارسل الملك عبدالعزيز - رحمه الله - الامير فيصل بن عبدالعزيز والامير خالد بن عبدالعزيز - رحمهما الله - لمناصرة الكفاح التونسي من اجل التحرير, واضاف ان الجميع في تونس يدركون متانة العلاقات بين البلدين.
وتطرق الجمالي للحضور الاستثماري السعودي الكبير في تونس الذي بدأ في نهاية السبعينات وشهدت انتعاشا ملحوظا في الثمانينات حيث يبلغ حجم الاستثمارات السعودية الان اكثر من 500 مليون دولار.
وتوج ذلك بتكوين شركة سعودية تونسية للاستثمار الانمائي والتي قامت بتنفيذ 350 مشروع مختلف في تونس.
واشار الى ان الاستثمار السعودي في تونس يأتي في مقدمة الاستثمارات العربية من حيث الحجم.
وأوضح ان المشاريع السعودية في تونس تساهم بشكل واضح مع الحكومة للعمل على تشجيع السياحة في تونس خصوصا في الوقت الذي يشكل الاوروبيون النسبة الاعلى من السياح في تونس.
وفي ختام تصريحه قال السفير التونسي لدى المملكة الدكتور صلاح الدين الجمالي ان تكلل زيارة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض بالتوفيق والنجاح وان تحقق الاهداف المشتركة مؤكدا ان زيارة سموه ستدفع مسيرة التعاون بين البلدين وتدعمها على كافة اوجه التعاون المشترك.
وتجيء جولة سموه الافريقية في اعقاب جولة آسيوية سابقة استهلها بزيارة جمهورية الصين الشعبية الصديقة,, وتجيء هذه الجولات الخارجية لرموز قيادتنا الرشيدة تنفيذاً لتوجيهات المليك القائد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله وأيده- الذي استن سنة التواصل الشخصي مع قادة دول العالم الخارجي الشقيقة منها والصديقة وفي مختلف القارات توثيقاً لعلاقات المودة والتقارب والتفاهم، وتحقيقاً للمصالح المتبادلة بين دول وحكومات شعوب العالم، وتنمية ورعاية لمصالحنا الوطنية الآخذة في التوسع على الصعيدين الاقليمي والدولي,.
وأول امس فقط جدد خادم الحرمين الشريفين -ايده الله- ومن خلال جلسة مجلس الوزراء الموقر العزم على تعزيز روابطنا الاقتصادية وزيادة تبادلنا التجاري والمشروعات المشتركة عبر قنوات الاتصال الدبلوماسية والزيارات الشخصية,, حيث تجيء زيارة سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز اليوم لعدة دول افريقية في اطار هذا العزم الذي عبّر عنه خادم الحرمين الشريفين,, كما ان الجولة الافريقية لسمو امير منطقة الرياض اليوم تكمل جولته الآسيوية السابقة التي نقدم فيما يلي موجزاً لها للتذكير بما حققته من انجازات لمصلحتنا الوطنية في تنمية وتوسيع علاقاتنا مع الآخرين.
جولة الأسبوعين في قارة آسيا
* كانت جولة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض الآسيوية في الفترة من 18 ابريل حتى 1 مايو 1999م ذات ابعاد تهدف لتعزيز التعاون ودعم العلاقات بين المملكة العربية السعودية وبين الدول الآسيوية الصديقة التي زارها سموه خلال تلك الفترة.
وعكست هذه الزيارات اهتمام تلك الدول الآسيوية التي زارها سموه الجاد بدعم التعاون مع المملكة في كافة المجالات.
وجسدت اللقاءات والمباحثات الرسمية التي اجراها سمو امير منطقة الرياض مع المسئولين في كل من الصين وكوريا الجنوبية والفلبين اهمية الزيارة.
ولقاء سمو امير منطقة الرياض بكبار المسئولين في تلك الدول وعلى رأسهم رؤساؤها يمثل اهتمامهم بالضيف السعودي صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض.
زيارة الأمير سلمان للصين
قام صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض في 18/ ابريل 1999م بزيارة رسمية لجمهورية الصين الشعبية تلبية لدعوة تلقاها سموه من عمدة حكومة بكين.
أعضاء الوفد المرافق
وضم الوفد السعودي الذي يرأسه سمو امير منطقة الرياض كلاً من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي امين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن ومدير عام المكتب الخاص لسمو امير منطقة الرياض الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود وعضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ ومدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض المهندس خالد البواردي ورئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن الجريسي.
وفي اليوم الاول من الزيارة 19/ابريل عقد سموه اجتماعاً مع معالي عمدة حكومة بكين ليوتشي بمقر قصر الضيافة في بكين.
الجانبان عبرا عن رغبتهما في تطوير الصداقة
وعبّر الجانب السعودي والجانب الصيني خلال الاجتماع عن رغبتهما في تطوير علاقات الصداقة والتعاون واستعرضا النتائج التي تحققت في مجال العلاقات الثنائية في الوقت السابق والطرق الجديدة التي يمكن من خلالها تطوير التعاون بين الجانبين, واكد الجانب الصيني ان زيارة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض ستساهم في دفع علاقات التعاون والصداقة بين المملكة والصين الى مستوى اعلى.
وفي نفس اليوم قام سمو امير منطقة الرياض بزيارة للمدينة المحررة التي تضم القصر الامبراطوري في بكين.
وفي يوم 20/ ابريل استقبل معالي وزير الدفاع ونائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية وعضو مجلس الدولة في جمهورية الصين الشعبية الفريق اول تشي هاو تيان في مكتبه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض والوفد المرافق لسموه.
ونقل سموه تحيات صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لمعالي وزير الدفاع الصيني.
وقد اعرب معالي وزير الدفاع الصيني عن تقديره لحكومة المملكة العربية السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ولشعب المملكة الصديق وابدى اعجابه بما شاهده خلال زيارة سابقة للمملكة من تطور حضاري في مختلف المجالات.
العلاقات بين وزارتي الدفاع لها طابع خاص
واكد ان العلاقات بين وزارتي الدفاع في المملكة العربية السعودية والصين لها طابع خاص معرباً عن امله في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.
وفي نفس اليوم التقى سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز بمعالي الامين العام للجنة الحزب الحاكم في مدينة بكين تشنغ لين بمقر قاعة الشعب الكبرى ببكين.
واكد الامين العام ان حكومة الصين وحكومة بلدية بكين تهتم بزيارة سمو امير منطقة الرياض معرباً عن ثقته بأن علاقات الصداقة بين البلدين بشكل عام وبين الرياض وبكين بشكل خاص ستشهد تطوراً كبيراً.
وبيّن ان كثيراً من المعطيات في مدينة الرياض وفي بنائها الاقتصادي والحضاري تستحق ان تستفيد منها مدينة بكين التي يعود تاريخها لاكثر من ثلاثة آلاف عام ويعمل المسئولون عنها على تحديثها وفق خطة عامة.
العلاقات عميقة رغم عمرها القصير
وهنا اكد صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض ان العلاقات بين المملكة والصين وان كان عمرها قصيراً حيث بدأت عام 1990م الا انها عميقة ومتينة مشيراً الى حرص البلدين على تطويرها وتطوير التعاون في كل المجالات وعلى مختلف المستويات بما في ذلك العلاقة بين مدينتي الرياض وبكين واستفادة كل طرف من خبرة الآخر, وافاد سموه ان هناك مصالح مشتركة بين المملكة والصين توفر عمقاً اكبر للعلاقات بينهما مؤكداً على دور الزيارات المتبادلة بين المسئولين في البلدين في زيادة التعارف وتوطيد التعاون.
كما زار سمو امير منطقة الرياض والوفد المرافق لسموه في نفس اليوم مقر الجمعية الاسلامية الصينية في بكين, استقبله خلالها رئيس الجمعية محمد الحنفي يوان ياو بين واعضاء الجمعية.
واكد رئيس الجمعية في كلمة القاها بهذه المناسبة على العلاقات المتينة التي تربط المملكة العربية السعودية والصين التي تشهد تطوراً مفيداً ان زيارة سمو امير منطقة الرياض ستدفع بالعلاقات بين البلدين الى الامام.
وتطرق الى عدد المساجد في الصين والبالغ خمسة وثلاثين الف مسجد يؤمها 43 الف إمام، وعدد المنظمات الاسلامية في المحافظات الاسلامية في الصين يبلغ 423 منظمة اضافة الى تسعة معاهد اسلامية يدرس فيها القرآن الكريم والحديث النبوي والشريعة الاسلامية.
ونوه رئيس الجمعية الاسلامية الصينية بما يقدمه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز لمساعدة الفقراء ومن اجل جميع القضايا الخيرية.
من جانبه اكد صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ان المملكة وهي مهبط الوحي وقبلة المسلمين تشعر بمسئوليتها وتعاطفها مع كل مسلم مشيراً الى ان ملك المملكة العربية السعودية سمى نفسه خادم الحرمين الشريفين وهو فعلاً خادم لهما.
وقال سموه ان المملكة العربية السعودية تشعر ملكاً وحكومة وشعباً انها بتعاطفها وتعاونها مع اخوانها المسلمين تؤدي واجباً مقدساً عليها.
سموه أشاد بنشاط الجمعيات الإسلامية
وعبّر سمو امير منطقة الرياض عن سروره بما سمعه عن نشاط الجمعيات الاسلامية وانتشارها في الصين وعدد المساجد والائمة وعدد المسلمين الكبير في الصين والبالغ عشرين مليون مسلم,وقال سموه ان المسئولية على اخواننا المسلمين في الصين كبيرة في تقديم مبادىء الدين الاسلامي الحقيقية لشبابهم مشيراً سموه الى ان الاسلام دين وسط ولذلك على المسلم ان يتجنب التطرف، لا انحلال ولا تزمت.
وقام سموه بجولة لاحد الفصول الدراسية والمكتبة التابعة للجمعية.
زيارة مسجد نيوجيه في بكين
كما قام سمو امير منطقة الرياض والوفد المرافق لسموه بزيارة لمسجد نيوجيه ببكين، وقد عبّر إمام المسجد عن ترحيبه بسموه ومرافقيه، وبيّن بكلمة بهذه المناسبة ان عدد المسلمين في بكين يبلغ مائتين وخمسين الف مسلم وفيها ثمانية وستون مسجداً ومائة وعشرة أئمة مشيراً الى ان مسجد نيوجيه يعود تاريخه الى اكثر من الف سنة وهو الاكبر والاقدم في شمال الصين.
وفي كلمة مماثلة للامير سلمان بن عبدالعزيز اكد سموه ان المملكة العربية السعودية تعتبر نفسها بلد كل مسلم وهي قبلتهم معتبراً ما تقدمه لهم واجب الاخوة الاسلامية.
تبرع سخي لصيانة المسجد
وتبرع سموه بمائتي الف دولار لترميم وصيانة المسجد.
وفي نفس اليوم ايضاً زار سموه والوفد المرافق حديقة تساو يانغ في بكين التي تبلغ مساحتها 320 هكتاراً وتعد اكبر حديقة في مدينة بكين.
زيارة المنطقة الخاصة بتنمية التكنولوجيا
وفي يوم 21 ابريل قام صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض والوفد المرافق لسموه بزيارة للمنطقة الخاصة بتنمية التكنولوجيا الراقية في هي هاي ديان ببكين, ورحب رئيس شركة فاوندر التابعة لجامعة بكين ليو تشي جين بسموه وبمرافقيه, كما زار سموه القصر الصيفي في بكين وتجول بالسفينة في بحيرة القصر, وفي يوم 22 ابريل قام سموه والوفد المرافق بزيارة لسور الصين.
الأمير سلمان ولقاء برئيس جمهورية الصين
وفي لقاء يعكس اهمية ضيف جمهورية الصين استقبل فخامة الرئيس جيانغ زيمين رئيس جمهورية الصين الشعبية في 23 ابريل 1999م صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض والوفد المرافق لسموه وذلك بقصر الضيافة في بكين.
ونقل سمو امير منطقة الرياض خلال اللقاء تحيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية لفخامة الرئيس الصيني.
واكد سموه ان زيارات كبار المسئولين الصينيين للمملكة ولقاءاتهم بخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- ساهمت في تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين مشيراً سموه الى ان تلك الزيارات توجت بزيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز للصين في العام الماضي والتي كانت مهمة جداً لدفع العلاقات بين المملكة والصين وفتحت مجالاً ارحب لتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.
كما رحب فخامة الرئيس جيانغ زيمين رئيس جمهورية الصين الشعبية بصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ومرافقيه ونوه بالمستوى الذي وصلت اليه العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً الى ان تبادل الزيارات بين المسئولين في البلدين يساهم في تعزيز العلاقات بينهما في مختلف المجالات.
سموه يشكر الرئيس الصيني
وعقب المقابلة اعرب صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض عن شكره العميق لفخامة الرئيس الصيني ولكافة المسئولين في الصين على الحفاوة وحسن الاستقبال الذي لقيه سموه ومرافقوه خلال هذه الزيارة.
وابدى سموه اعجابه لما شاهده في الصين من مظاهر حضارية عريقة تجسد الحياة التي عاشها الشعب الصيني طوال تاريخه الماضي اضافة الى ما شاهده سموه من تقدم حضاري وتقني يبرز ما وصلت اليه الصين وما حققه شعبها الصديق من انجازات في مختلف المجالات.
كما قام سموه والوفد المرافق في نفس اليوم بزيارة لمدينة شنغهاي الصينية وتجول بعدد من المعالم الحضارية والثقافية فيها.
وابدى سموه اعجابه بما سمعه من معلومات عن منطقة بودونغ للتنمية الاقتصادية وما تضمنه من استثمارات تشمل الابراج السكنية والتجارية والمالية والصناعات الحديثة المختلفة والمنشآت العلمية.
واعرب سمو امير منطقة الرياض عن امله في ان يتطور التعاون بين رجال الاعمال في المملكة العربية السعودية والصين لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
واكد سموه ان حكومتي المملكة والصين تشجعان رجال الاعمال والشركات فيهما على الاستثمار في البلدين.
ثم قام سموه والوفد المرافق بزيارة لبرج لؤلؤة الشرق للتلفزيون الذي يعد احد المعالم الحضارية في مدينة شنغهاي تبعتها زيارة لمتحف شنغهاي.
زيارة الامير سلمان لكوريا الجنوبية
* في الخامس والعشرين من شهر ابريل 1999م وصل صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض والوفد المرافق لسموه الى مدينة سيئول في بداية زيارة لجمهورية كوريا الجنوبية تلبية لدعوة تلقاها سموه من الحكومة الكورية.
الرئيس الكوري يستقبل امير منطقة الرياض
وفي 26 ابريل استقبل فخامة الرئيس كيم داي جونغ رئيس جمهورية كوريا الجنوبية صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض في مكتبه بالقصر الرئاسي في سيئول.
نقل اليهم تحيات خادم الحرمين الشريفين
ونقل سمو امير منطقة الرياض لفخامة الرئيس الكوري خلال اللقاء تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية.
تنويه بالمستوى المتقدم لعلاقات البلدين
ونوه سموه بالمستوى المتقدم الذي وصلت اليه العلاقات بين المملكة العربية السعودية وكوريا مشيراً الى ان تبادل الزيارات بين مسئولي البلدين بشكل مستمر يساهم بفاعلية في دفع هذه العلاقات الى المزيد من النمو.
واكد سموه ان النجاح الذي حققته زيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لكوريا العام الماضي كان تتويجاً لعلاقات الصداقة بين البلدين.
واعرب سموه عن شكره لفخامة الرئيس الكوري ولكافة اعضاء الحكومة الكورية على الحفاوة التي لقيها سموه ومرافقوه خلال هذه الزيارة وعبر عن اعجابه بما شاهده في مدينة سيئول من تقدم ونمو في مختلف المجالات.
الرئيس الكوري يحيي خادم الحرمين الشريفين
من جانبه طلب فخامة الرئيس الكوري من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز نقل تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد ولحكومة وشعب المملكة.
وشدد فخامته على اهمية الزيارة التي قام بها سمو ولي العهد لكوريا في العام الماضي مؤكداً انها ساهمت في استمرار العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية.
واعرب عن امله في ان تشهد العلاقات بين البلدين الصديقين مزيداً من التطور وخصوصاً بين عاصمتي البلدين الرياض وسيئول بما يعود بالنفع على الشعبين الصديقين.
كما التقى سمو امير منطقة الرياض والوفد المرافق بمعالي محافظ مدينة سيئول غوكن وذلك بمكتب معاليه بمدينة سيئول.
وفي نفس اليوم قام سموه والوفد المرافق بزيارة لقصر سانج دوك كونج بمدينة سيئول وتجول في ممرات القصر والحديقة التي تحيط به.
وحضر سموه والوفد المرافق حفل الغداء الذي اقامه معالي وزير خارجية جمهورية كوريا الجنوبية هنغ سون يونغ بمقر الوزارة بمدينة سيئول.
إشادة وسعادة بزيارة سموه
وعقب الحفل اعرب معالي وزير خارجية كوريا الجنوبية عن سعادته بزيارة سمو امير منطقة الرياض خاصة وانها تأتي بعد عدة اشهر من زيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الى كوريا معتبراً ذلك دلالة على اهمية العلاقات بين المملكة العربية السعودية وكوريا.
واشار معاليه الى ان المملكة دولة عليها مسئوليات كبيرة في رعاية وخدمة الحرمين الشريفين اضافة الى انها ممون رئيسي للبترول للمجتمع الدولي مفيداً ان العلاقات القوية بين المملكة وكوريا شيء مفيد لكوريا.
مساهمة المملكة في انعاش اقتصاد كوريا
وثمن معاليه مساهمة المملكة في عملية الانتعاش من الازمة الاقتصادية التي تعرضت لها كوريا في الفترة الاخيرة مشيراً الى ان تلك المساهمة كانت على شكل استثمارات ذات ضمانات بنكية من قبل المستثمرين السعوديين.
وقدر معالي وزير خارجية كوريا الجنوبية للمملكة استمرار تزويد كوريا بالبترول الذي ساهم في رفع الاقتصاد الكوري.
زيارة شركة دايو لصناعة السيارات
وفي يوم 27 ابريل قام صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض والوفد المرافق لسموه بزيارة لشركة دايو لصناعة السيارات واخرى لمحطة كانج بوك لتنقية المياه بمدينة سيؤل.
زيارة الامير سلمان للفلبين
في الثامن والعشرين من ابريل الماضي وصل صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض الى مانيلا في بداية زيارة لجمهورية الفلبين تلبية لدعوة تلقاها من فخامة الرئيس جوزيف اهيرستو استرادا رئيس جمهورية الفلبين, وكان في مقدمة مستقبليه معالي وزير خارجية الفلبين دومينجو سيازون.
ترحيب رئيس مجلس النواب الفلبيني بسموه
وفي حفل غداء تكريماً لسموه اقامه دولة رئيس مجلس النواب بجمهورية الفلبين مانويل فليار القى دولته كلمة رحب فيها بسمو امير منطقة الرياض واكد على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين مشيراً الى عدد العمالة الفلبينية العاملة في المملكة العربية السعودية والذين يجدون افضل معاملة والقى سمو الامير سلمان كلمة مماثلة اعرب فيها عن شكره لفخامة الرئيس الفلبيني على دعوة سموه لزيارة الفلبين كما شكر سموه دولة رئيس مجلس النواب على مشاعره الطيبة وعلى كرم الضيافة التي لقيها سموه ومرافقوه.
واشار سموه الى ان المملكة العربية السعودية تتطلع دائماً الى تنمية علاقاتها مع الفلبين معرباً عن ثقته بأن هذه العلاقة ستستمرقوية وتزداد قوة في المستقبل.
وفي نفس اليوم استقبل سمو أمير منطقة الرياض بمقر اقامته في مانيلا معالي نائب رئيس مجلس النواب بجمهورية الفلبين ادواردو جولياس.
سموه يستقبل كبار المسئولين في الحكومة
كما استقبل سموه كبار المسئولين المسلمين في الحكومة الفلبينية، وقد اعرب سموه عن سروره بلقائهم مؤكداً ان الاسلام دين محبة ورسالة سلام إلى العالم أجمع.
واشار سموه إلى ان الواجب على المسلم ان يكون مثالاً يحتذى في كل شئون حياته الدينية والدنيوية.
وقد اكد المسئولون المسلمون في الحكومة الفلبينية ارتباط المسلمين في الفلبين بالمشاعر المقدسة في المملكة العربية السعودية منوهين بما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز من جهد لرعاية المشاعر المقدسة والعناية بها.
اثنوا على العلاقات مع المملكة
واثنى المسؤولون المسلمون على العلاقة القوية التي تربط بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الفلبين واعتبروها في مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
كما التقى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض في مقر اقامة سموه في مانيلا برئيس هيئة تطوير منطقة مترو مانيلا جيجومار بيناي.
وفي هذا اللقاء اعلن رئيس الهيئة عن تقديم مفتاح مترو مانيلا لسمو امير منطقة الرياض انطلاقاً من العلاقة القوية والراسخة بين البلدين الصديقين.
وفي يوم 30 ابريل قام صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض والوفد المرافق لسموه بزيارة لمعهد الدراسات الاسلامية بجامعة الفلبين.
وقد اقيم حفل خطابي حافل بالكلمات الترحيبية بسموه.
رسالة الاسلام رسالة خير وبركة
وفي كلمة لسموه اكد فيها ان الاسلام رسالة خير وبركة ورسالة محبة ودعوة ورسالة تعاون في سبيل الخير وفي سبيل تنمية مدارك الانسان وعلومه وشدد سمو أمير منطقة الرياض على وجوب التعاون والتعاضد بين المسلمين في سبيل الدعوة للخير والمحبة والنمو والرقي والعدل والمساواة.
ونقل سموه تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي العهد وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية لمسلمي الفلبين واصدقائهم في الفلبين.
وافاد سموه ان المملكة العربية السعودية تشعر بمسئوليتها عن كل مسلم لانها قبلة المسلمين ولذلك تقدم ماتستطيعه لرقي المسلمين في كل مكان والعناية بهم وخصوصاً عند زيارتهم لبيت الله الحرام للحج أو العمرة.
واعلن سموه عن تبرعه للمعهد بمائة الف دولار لتحمل نفقات اربعين دارساً في المعهد لمدة سنتين بما في ذلك مكافأتهم الشهرية وتكلفة طباعة البحوث وتأمين سيارة للمعهد وتزويده بالأجهزة المكتبية التي يحتاج إليها.
وبذلك كان هذا اللقاء آخر تحركات سموه الرسمية في المحطة الأخيرة من جولة سموه لعدد من الدول الآسيوية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved