Wednesday 30th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 16 ربيع الاول


حول جولات مسؤولي التعليم
لا تحولوها إلى بهرجات إعلامية

عزيزتي الجزيرة
تحية وتقديراً,, وبعد:
قامت خلال هذا العام الدراسي عدة وفود من وزارة المعارف بزيارة المناطق والمحافظات التعليمية، ولاهمية الزيارات الميدانية لتعطي ثمارها لابد ان تتوفر لها ارضية صلبة تقف عليها وبدون تلك الارضية ستكون الثمار لهذه الجولات اقل مما هو مخطط لها, لذلك لابد لي من اثارة بعض الملاحظات:
1- الزيارات معلن عنها قبل ان تصل الى المناطق والمحافظات بأكثر من ثلاثة اشهر وصاحبتها ضجة اعلامية، كما ان المناطق والمحافظات التعليمية هي التي وضعت لها البرنامج للزيارات الميدانية.
2- زوّدت المدارس في بعض المناطق والمحافظات بالاستعدادات من اجل هذه الزيارات.
3- امضت بعض الوفود وقتاً طويلاً في القاء الكلمات ولم تترك للحضور الوقت الكافي لمناقشة معاناتهم في الميدان مع الوفد الزائر.
4- لم تقم بعض الوفود بالاجتماع بمديري المدارس او بالمدرسين او بالمشرفين بدون حضور المسئولين في الادارات حتى تكون هناك مصارحة بين الوفود ورجال الميدان، لان المسئولين في الادارات هم الذين يوجهون الحضور ويقرؤون الاسئلة ويختارون من يسأل وكأن الامر مرتب بين مسئولي الادارات وبعض الحضور.
5- لم تتمكن بعض الوفود من سماع معاناة رجال الميدان من الانشطة ومن النقل من القرى الى داخل المدن ومن الترشيح للدراسات المسائية وغيرها ومن الترشيح للادارة المدرسية وللاشراف, وضياع الطلاب في العروض الرياضية والكشفية والمسرحية والمباريات الرياضية.
6- هل استمعت بعض الوفود للصعوبات التي تواجه الهيكل الجديد للادارات التعليمية؟
7- هل زيارة لمدة يومين تعطي صورة واضحة عن مستوى ما يجري في الميدان، وهل زيارة لمدة عشر دقائق تعطي صورة صادقة عن المدرسة التي تمت زيارتها؟!
8- هل بحثت بعض الوفود بعض ما وصل الى الوزارة من شكاوى ومعاناة، بل ان بعض الوفود ذكرت امام المدرسين والمشرفين ومديري المدارس انهم لن ينظروا الى اي شكاوى ترفع لهم بل سيقفون مع الادارات التعليمية حتى ولو اخطأت في قراراتها وتجاوزت التعليمات والانظمة.
9 - بعض الوفود الزائرة صرحت بأن ليس لديها حلول سحرية لما هو في الميدان وألا تقاس الزيارات بالنتائج.
لذلك اقترح الآتي لتحقيق الزيارات اهدافها او على الاقل جزء كبير من اهدافها:
1 - الزيارات تكون غير معلنة ويقسم الوفد الى مجموعات لزيارة المدارس دون علم منها.
2- عدم التركيز على النواحي الاعلامية للزيارة.
3- الاجتماع برجال الميدان بدون حضور المسئولين في الادارة لتكون هناك مصارحة بين الوفود ورجال الميدان.
4- زيادة ايام الزيارة حتى تتمكن الوفود من القيام بأكبر قدر ممكن من الزيارات الميدانية واللقاءات مع رجال الميدان من مدرسين ومديري المدارس واولياء الامور والمشرفين والطلاب وعدم الاكثار من القاء الكلمات واعطاء الحضور اكبر قدر من الوقت للسؤال والمناقشة.
وفي الختام ارجو ان نسمع من الزملاء مدرسين ومديرين ومشرفين وغيرهم الذين حضروا هذه اللقاءات اقتراحاتهم للرفع من مستوى ونتائج هذه الزيارات الميدانية.
اللهم ألهمنا العون والقوة لخدمة ابنائنا الطلاب.
سعيد صالح العطية
الطائف

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved