Wednesday 30th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الاربعاء 16 ربيع الاول


جيش تحرير كوسوفا احترم تعهده بتسليم أسلحته
انفجارات بثكنات الجيش اليوغوسلافي

* بريشتينا - نيويورك - الوكالات
وقعت عدة انفجارات في ثكنات الجيش اليوغوسلافي باحدى ضواحي بريشتينا عاصمة اقليم كوسوفا.
ونقل راديو لندن عن السكان المحليين قولهم انهم سمعوا صوت انفجار مصدره ثكنات الجيش كما شاهدوا سحابة كبيرة من الغبار ترتفع من مكان الانفجار.
من جهة اخرى جاء في تقرير اولي لقوة حفظ السلام في كوسوفو (كفور) نشر امس الثلاثاء ان جيش تحرير كوسوفو احترم بدون حوادث الموعد الاول لاتفاق نزع سلاحه الذي كان مقرراً منتصف ليل امس الثلاثاء.
وقال متحدث باسم القوة ان المعلومات الاولية تظهر ان جيش تحرير كوسوفو نفذ تعهداته بجمعه جميع مقاتليه منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في نقاط تجمع عبر كوسوفو .
واضاف ان كل شيء تم بدون حوادث حسب الانطباع العام .
واوضح المتحدث ان القوة ما زالت تجمع المعلومات حول نشاط جيش تحرير كوسوفو مضيفا ان التفاصيل والارقام ستصبح متوفرة في وقت لاحق امس الثلاثاء.
وقد وصل مقاتلو جيش تحرير كوسوفو معظمهم في البسة للتمويه الى مناطق التجمع بواسطة الحافلات والشاحنات طيلة يوم امس الاثنين.
وبموجب احكام الاتفاق الموقع في 21 حزيران يونيو الماضي بين قوة حفظ السلام وجيش تحرير كوسوفو غداة انسحاب القوات الصربية من كوسوفو حددت قيادة هذا الجيش نقاطاً لتجميع السلاح واحترمت شروط ارتداء الزي العسكري.
واعتباراً من امس الثلاثاء يمنع على افراد جيش تحرير كوسوفو ارتداء الزي العسكري ورفع شعارات الجيش خارج نطاق التجمع ويسمح فقط لقادة جيش تحرير كوسوفو وحراسهم الشخصيين بحمل الاسلحة الفردية في الاقليم.
وامام جيش تحرير كوسوفو حتى 22 تموز/ يوليو المقبل من اجل تجميع ما لا يقل عن 30% من اسلحته في نقاط التجمع التي ستكون ايضا تحت اشرافه.
واعتبارا من 22 تموز يوليو ستصبح هذه النقاط تحت اشراف مشترك من قبل جيش تحرير كوسوفو وقوة السلام على ان يصبح الاشراف محصوراً بالقوة الدولية بعد 20 ايلول سبتمبر المقبل.
وفي نيويورك قالت مصادر الأمم المتحدة ان عدد البان كوسوفو الذين هم داخل الاقليم تجاوز في الوقت الراهن عدد البان كوسوفو الذين يعيشون خارج الاقليم.
واوضحت المصادر ان مدن بريشتينا وبرزين ويرسيفيتش قد تم اعلانها من قبل قوات حلف شمال الاطلنطي العاملة داخل كوسوفو بانها اصبحت آمنة لعودة اللاجئين مشيرة الى ان اول عملية رسمية لنقل اللاجئين من مقدونيا قد بدأت بالفعل كما بدأ مكتب المفوضية العليا للاجئين من امس عودة منتظمة للاجئين من شمال البانيا.
واضافت المصادر ان برنامج الغذاء العالمي مستمر في جهود الاغاثة اليومية في مناطق نائية في الاقليم وان الجهود مستمرة لازالة الالغام من الطرق المؤدية للعديد من القرى في كوسوفو.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
المحرر الأمني
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved