Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


الطخيس للتشكيلية
ما نقدمه من أعمال امتداد لرائد النحت عبدالله العبداللطيف

* الدوادمي عبدالرحمن الرشيد
الفنان النحات علي محمد الطخيس أحد فناني مرسم نادي الدرع بالدوادمي ولد عام 1376ه حاصل على شهادة دبلوم معهد التربية الفنية عام 1398ه يعمل مدرس تربية فنية بمدرسة مصدة الابتدائية وهو من الأعضاء المؤسسين لمجموعة فناني الدوادمي التشكيليين وعضو في بيت التشكيليين بجدة وعضو في ملتقى النحاتين العرب له مشاركات عدة منها الداخلية ومنها الخارجية وحاصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية وله عدد من المقتنيات والفنان الطخيس يعتبر احد رواد فن النحت بالمملكة.
* الزخرفة الإسلامية ما موقعها من أعمالك؟
الزخرفة الإسلامية هي المصدر الحقيقي الذي ينهل منه كل فنان سواء الفنان النحات او غيره ليسطرها على لوحة او قطعة فنية فأنا استوحي من هذه الزخرفة كل إبداعي الفني على عدد من منحوتاتي الفنية فهي المنهل، كما يجب على كل فنان يمارس هذا الفن الا يهمل هذه الزخرفة حيث انها أساس كل عمل فني وهي أصل الحضارة الإسلامية.
* فنان النحت يحتاج الى جلب خامته التي يشتغل عليها من أين تحصل على هذه الخامات؟
احتاج الى الخامة التي انفذ بها عملي كقطع الرخام أو الكتل وهي متوفرة باماكن كثيرة منها ما هو قريب ومنها ما يحتاج الى وقت ومسافة بعيدة لجلبها وأغلب منحوتاتي آتي بها من أماكن متعددة وهي دمخ: حيث تبعد مسافة 200 كم عن الدوادمي حيث يوجد بها الرخام الأسود وهو نقي والخوار ويبعد مسافة 100 كم ونوعيته مثل النوعية السابقة الأسود النقي كما توجد أحجار كريمة ونصف كريمة احضرها بعد جهد جهيد ومشقة كبيرة وعناء حيث توجد هذه الأحجار بالدول المجاورة الشقيقة.
* الفنان يستطيع ان يطوع خامة الحجر على الشكل الذي يريده، ما تعليقك؟
ان الفنان بخبرته وصبره يستطيع ان يطوع الخامة مهما كان نوعها على الشكل الذي يريده حيث يحتاج ذلك الى خبرة نتاجها الصبر والمتابعة لكل ما يعرض من منحوتات فنية ومعارض والعكس هو الصحيح.
* فنان النحت يختلف عن فنان التصوير الزيتي حيث نجد ان فنان التصوير الزيتي ينفذ عمله من خلال اسكتش هل اتخذت هذه الطريقة؟
ان فنان النحت يختلف عن فنان التصوير من خلال تصميم العمل الذي يريد ان ينفذه, فالنحات يختار قطعة الرخام ويرسم التصميم وينفذه على القطعة علما انه يختلف عن التصميم من خلال تنفيذ العمل اختلافا بسيطا عن التصميم الأساسي, بينما فنان التصوير نجده ينفذ تصميمه على اللوحة بالشكل الأساسي بدون تغيير ان لم يكن هناك زيادة.
* هناك أعمال لفنانين سعوديين شاركت في المحافل الدولية ما موقعك من هذه المشاركة؟
الرئاسة العامة لرعاية الشباب تدعم الفن في جميع مجالاته وافرعه من نحت وتصوير وغيره وذلك من خلال المشاركات في المعارض الدولية من أجل اعطاء صورة صادقة عن الفن بالمملكة وتعريف المتابعين على المستوى الذي وصل اليه الفنان السعودي خاصة والفنانون السعوديون عامة الذين يجدون الدعم والمؤازرة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد وسمو نائبه الأمير سلطان بن فهد.
* نلاحظ ان فناني النحت بالمملكة يعدون على الأصابع لماذا؟
السبب الحقيقي وراء ندرة فناني النحت بالمملكة هو ان فنان النحت مثلما ذكرت سابقا لا بد وأن يكون صبورا وهذه ميزة يتميز بها فنان النحت وكذلك خطورة العمل من خلال استعمال الأدوات الكهربائية الخطرة مثل المنشار والصاروخ كما ان الفنان يكون صادقا مع ما يقدمه من عمل.
* ما هو دور فنان النحت عبدالله العبداللطيف رحمه الله على هذا الفن؟
الفنان عبدالله العبداللطيف رحمه الله له دور بارز في هذا المجال في البدايات فهو الذي رسم لنا الطريق الذي نسير عليه وفي الحقيقة هو الذي لعب دورا حقيقيا في مجال الفن بهذه المحافظة كما نظم دورة عن فن النحت وتعتبر دورة ناجحة حيث ان العبداللطيف رحمه الله كان ينفذ على الطبيعة كل ما يدور بالدورة ثم يطبقه لنا عمليا.
* ما دور رجال الأعمال تجاه ما تقدمه، وهل اقتنوا لك أعمالاً؟
دور رجال الأعمال تجاه الاقتناء يعتبر في البداية وانا لدي الأمل الكبير ان شاء الله ان القادم أحسن بكثير بعد ان يفهموا هذا الفن ويتابعوه على الطبيعة ثم تتغير نظرتهم وأحب ان أوضح لك ان بعض رجال الأعمال قد اقتنوا بعضا من أعمالي من القطع الفنية واتمنى ان يقتنوا أكثر مما اقتنوه مني.
* هل هناك نقاد في مجال النحت وما مدى اقتناعك بهم؟.
- لا يوجد هناك من يقال انه ناقد في مجال النحت انما يوجد من ينقد من وجهة نظر ضيقة اما الناقد فلا بد وأن يكون ممارسا لهذا المجال الذي لا يعرفه إلا كل من يمارسه.
* نلاحظ بروز فنان في هذا المجال وبعد فترة يختفي هذا الاسم من الوسط الفني الى ماذا يرجع ذلك؟
ان ظاهرة بروز فنان نحات ثم بعد فترة يختفي اقول ان هذه ظاهرة توجد في جميع أفرع الفن بحيث ان هذا الفنان لا يستطيع ان يحافظ على مستواه او ان يطور نفسه فتجده عاجزا عن الاستمرار واما البعض فيسلك مجال الفن قاصدا الشهرة والسمعة كما انه يستعين بعمالة وافدة فنجده لا يستمر ويكون الطريق صعبا عليه ثم يختفي فلا يبقى على هذه الساحة إلا الصحيح الواضح وضوح الشمس.
* هل يكون هناك حوار بينك وبين أعمالك؟
هناك حوار حميم بيني وبين ما اقدمه من اعمال حيث يكون الصدق والشفافية هما العنصران الحقيقيان فيما اقدمه للمتلقي.
* يحتاج فن النحت الى جهود كبيرة ما هي المدة التي تستغرقها في تنفيذ العمل؟
ان العمل الفني واقصد به المنحوتة الفنية لابد وان يكون هناك نضج وهذا النضج يحتاج الى وقت كثير من التروي والتأمل والاطلاع وأغلب اعمالي يترواح العمل فيها من شهر الى أكثر بل يستغرق بعض الأعمال سنة وأكثر من السنة وبعضها أقل من الشهر.
* هل أنت راض عما تقدمه للساحة الفنية من أعمال؟
من خلال خبرتي في هذا المجال والتي تزيد عن عشرين عاما احاول بقدر استطاعتي ان اقدم شيئا يخدم الساحة الفنية حيث اني استطعت وبهذه الخبرة ان اجعل لي اسلوبا معروفا على هذه الساحة يميزني عن غيري من الفنانين الآخرين وهذا الأسلوب لن اغيره وسوف أظل متمسكا به ان شاء الله تعالى لانه يعتبر هويتي الأساسية وأسلوبي المعروف فيه اما عن مدى رضاي فانا راض كل الرضا عن أعمالي واطمع بالمزيد.
* ما هي المراحل التي يمر بها المجسم النحتي أثناء تنفيذه؟
ان المجسم الجمالي النحتي يمر بمراحل كثيرة ومتعددة الى ان ينتهي حيث اختيار القطعة المراد تنفيذها شرط ان تكون خالية من الشروخ والفجوات الهشة يلي ذلك قطع الجزء السفلي حتى تكون القطعة متزنة ثم انظفها من الشوائب كالأحجار العالقة او الكلس وغيره يلي ذلك تخطيطها اي رسم الموضوع المراد تنفيذه بعدها العمل بحذر وحذف الأماكن غير المرغوب فيها ثم أزن القطعة من جميع النواحي حتى تكون مريحة للنظر ومتزنة النسب وفي النهاية ابدأ بعملية الصنفرة والصنفرة تمر بمراحل عدة أبدأها بدرجات خشنة ثم ادرجها بمراحل من الخشنة الى الأنعم فالأنعم وبعدها استعمل الصنفرة مع الماء بدرجات مختلفة الى ان اصل الى رقم 800 وهذا الرقم يمكن ان يكون أنعم من القماش ثم ألمعها بمادة دهنية وهكذا.
* ماذا يعني لك ملتقى النحاتين العرب 98م؟
أنا رشحت من قبل لجنة مهرجان جرش 98 للمشاركة بملتقى النحاتين حيث مثلت المملكة العربية السعودية بهذه المناسبة حيث تم وضع برنامج مسبق لهذا المهرجان بحوالي 14 يوما حتى يقوم النحاتون بنحت منحوتات ميدانية لتواكب الافتتاح حيث قمنا بنحت قطع متفاوتة من الأحجار بحديقة المنتزه بجوار متحف عمان التي ضمت المجسمات.
* ما هي الدول المشاركة في هذا الملتقى؟
شارك في هذا الملتقى المملكة العربية السعودية ومثلت المملكة وشاركت الاردن ومثلها نزيه عويس، اقبال شكري، الاميرة رجوة بنت علي كما شاركت فلسطين ومثلها عيد عابدي، سلمان الملا والعراق ومثلها اياد صادق وكذلك مصر ومثلها د, منصور المنسي, وعمان ومثلها أيوب البلوشي وأخيراً سوريا ومثلها مصطفى علي، ربيع الاخرس.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved