Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


أخذوا اللحن دون إشارة واستئذان
الإيقاع السريع جذوره الإيقاع البطيء
حقيقة اثارني ذلك العنوان رغم رحيلهما!!!

بشير والاحسائي وجماهيرية مستمرة,, والتساؤل العجيب والمهم هو السرفي هذه الجماهيرية رغم الرحيل البعيد، لكن تواضع الامكانات الفنية في ذلك الوقت هو ما أوصلها الى آذان هذه الجماهير المحبة والمتعصبة لانها دون تكلف في أدوات التسجيل,, وفي حقيقة الأمر ان من جعل هذين المطربين تزداد جماهيريتهما يوماً بعد يوم هو اختيار الكلمات المسموعة لكل شخص مهما كان عمره في هذه البيئة الغنية بالتراث، اذاً فهي كلمات صادقة تحاكي الجميع وان كان بعض ما تغنوا به لا يتناسب مع هذا الاخلاص الجماهيري بحيث إنها كنت ملازمة للهبوط الفني الذي لا يعتبر نجاحاً لهما وانما,, اسفافا ولطشا في آذان المستمعين بالسابق والحاضر وان كانت جميع الحانهم قريبة الى النفس باختيار مجموعة من المقامات التي تناسب الكلمات المغناة والايقاع المصاحب لها دون كلفة في كثرتها وزخرفتها بل كان ايقاعا واحدا يلازم آلة العود ب الدم,,تك,, وقليل من الكورال الكورس وبدون رسميات في جلساتهم,, لذا تلاحظ انها محببة لكل من سمعها ويقضي وقت الاغنية وكأنه جالس معهم,, فبالتالي نجاح هذه الكاسيتات رهيب,, اما ان اصوات هذين الفنانين لا يتكرران فللاسف هناك من هو افضل منهما كامكانات صوتية ومتواجدون على الساحة الغنائية حالياً,, وسابقاً وبالتأكيد هناك فنانون كانوا معهم بالساحة في ذلك الوقت من هم افضل بالامكانات الصوتية امثال فهد بن سعيد وسلامة العبد الله وان كان هناك تمايز بالالحان في ما بينهما ايضا كان كل واحد من هؤلاء الفنانين يتغنى ما يناسبه، وما تحكي به بيئته فالفنان بشير شنان - يرحمه الله - استفاد من الايقاع العدني والاغاني العدنية وغنى لهما كثيراً فهناك تشابه في بعض اغانيه من العدنية والبعض علق عليها انها من هناك,, كذلك عيسى الاحسائي يرحمه الله أخذ كل الاستفادة من الرتم الخليجي والاغاني العراقية وكذلك التنوع في غناء مجموعة من الشعراء في ذلك الوقت افاده كثيراً لبناء هذه القاعدة الجماهيرية,, فبالتالي نجاحهما اكيد,, ولكن هناك فنان كبير جداً ابو سعود الحمادي يرحمه الله هو كان استاذهم وهو من علمهم اصول الغناء والتلحين وهو أول من تغنى بالاغاني الرياضية في ذلك الوقت والاغاني العاطفية ذات التنوع بالايقاعات وكان نجاحه كبيراً جداً في ذلك الوقت، وله اغنيات ايضا لطشت في وضوح الشمس كذلك عبد الله السلوم كان ملحناً كبيراً في ذلك الوقت وغنى له بشير شنان وفهد بن سعيد كانت اشهر اغانيه خلاص من حبكم يا زين عزلنا غناها ابن سعيد واخذ اللحن بشير شنان ولكن بقصيدة اخرى.
هناك جيل كبير من الفنانين الكبار لن ننساهم فهم القاعدة الكبرى لامتداد اجيال أتت بعدهم الى هذا الجيل والدليل ان معظم الاغاني هذه الايام لذلك الرعيل الأولاني,, فنجاح هذا الجيل ليس لهم وانما امتداد لنجاحهم السابق وان اختلف فيما يتغنون به من كلمات معقدة والحان متشابكة ملصقة يرحم الله الرعيل السابق.
عبد الله بن ناصر

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved