Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


التعامل مع الميكروفون يذهب الخجل
المذيعة الشرقاوي أحسن محل في الشارع

صوت جديد سمعناه قريبا, في اهلا بالمستمعين اطلت علينا في لقائها الاول,, عرفت بنفسها وبعث صوتها التساؤلات حولنا من هي,, من تكون,, ومن أين,, وكيف اصبحت مذيعة,,؟
حركت نسائم الود وعطرت ينبوع الفرح,, وسبق صوتها قوة الجياد, زارتنا في حقل الاماني وأصبحت معنا,, باسمة محمد.
المذيعة التي أثبتت نفسها في فترة زمنية وجيزة واستطاعت ان تتخطى الحواجز وشاركت في العديد من البرامج المسجلة والجماهيرية في فترة قصيرة مدتها تسعة أشهر فإلى ان تصبح تسع سنوات,, باسمة محمد.
مثلت للفتاة السعودية التي تعمل بصدق وسجلت ضمن مجالات العمل الاعلامي للمرأة وفي مسيرة المرأة السعودية نحو العطاء,, التي تعمل بجد وحماس وتكلل وقتها لذلك العمل الذي لا يتعدى عن عادتنا وتقاليدنا وقيمنا ومبادئنا.
وقفت بين الكبير والصغير,, المثقف والناقد, الكاتب والفنان, الطبيب والممرض لتثبت بأن المرأة السعودية قادرة على اجتياز العوائق,, وهذا بفضل الله ثم بفضل حكومتنا الرشيدة ووزارة الاعلام التي بشأنها تدعو لعمل المرأة لان المرأة بحق ذاتها عطاء,, وتظهر باسمه محمد من بين هذا العطاء لتقول لنا عن تجربتها الاذاعية في البداية.
* متى بدأت العمل الاذاعي,,؟
- بدأت العمل الاذاعي فعليا مع بداية دورة شهر رجب تحديدا في تاريخ 1/7/1419ه.
* ما هي الصعوبات التي تواجهك الان وانت في بداية المشوار,,؟
- لاشيء سوى المواصلات والشعر النبطي!!
* هناك اختلاف بين دراستك في برنامج مساعد طبيب اسنان وعملك في الاذاعة؟
- هناك عامل مشترك الا وان كليهما عمل فني على كل حال في حياة كل انسان اهتمامات علمية واهتمامات ادبية قد يغلب احدهما على الاخر وذلك امر لا جدال فيه,, وانا حتى وقتنا الراهن يغلبني الاثنان فاتخذت ما يتطلب الدراسة مسارا علميا، وما يأتي بالقراءة والاطلاع كهواية.
* من له الدور في تقديم وتشجيع باسمة محمد,,؟
- اول من قام على تقديمي كان الاستاذ المخرج سعد الجريس مدير استديو الاذاعة بالدمام وعمل على توجيهي وارشادي لاداء العمل الاذاعي,, وهناك الكثير ممن ساهموا في تشجيعي من الزملاء والزميلات في ستوديوهات الرياض وعلى رأسهم الاستاذة نوال بخش وبدور اسماعيل وقبل ذلك كله لن انسى فضل والدي وخالي فهما صاحبا الفضل الاول ابقاهما لي الله ذخرا.
* هل تخشين وتخافين مواجهة المستمعين وكيف واجهت الميكرفون وانت على الهواء مباشرة ويسمع صوتك اقطاب من المستمعين,؟
- الوا التعامل مع الميكرفون يتطلب تعودا فمع الممارسة والمران يمكن ان يذهب خجل التعامل معه اتذكر انني كنت اشارك في اذاعة المدرسة منذ الصف الاول الابتدائي وبشكل مستمر، وقد اضطررنا كثيرا لان نخرج من غرفة الاذاعة للوقوف امام المدرسات وجميع الطالبات في طابور الصباح حيث ان الميكرفون كان اغلب الاحيان عاطلا عن العمل وذلك ما كان حافزا لنا لأن نكون اكثر جرأة في مخاطبتنا لمن يستمع الينا ولو في تلك البقعة المحدودة اما عن المجال الاذاعي المباشر فانه لمجرد رؤيتي الزملاء والزميلات وهم يتخاطبون مع المستمعين ويتعاملون مع الميكرفون بحميمية وصداقة اشعر بالارتياح اكثر وتذهب رهبة برامج الهواء.
* ما هي البرامج التي تقدمها باسمة محمد,,؟
شاركت في تقديم العديد من البرامج مع نخبة من المذيعين والمذيعات منها (حرف واكثر من موضوع: في ظلال النخيل، عالم الطب، الصحة والغذاء، في رحاب التربية والتعليم، مراكب ومرافىء، واخيرا برامج الهواء منها آخر الاسبوع واهلا بالمستمعين واستراحة الخميس.
* اخر الاسبوع واهلا بالمستمعين من البرامج الجماهيرية كيف واجهت هذه البرامج؟
- بكل الحب والشوق لتعرف على المستمعين والاطلاع على مشاركاتهم من خلال الهاتف والفاكس والرسالة.
* استراحة الخميس من البرامج,, المختلفة حيث يتم اعدادها لضيف,, كيف تقيمين وجوده في البرامج,,؟
- استراحة الخميس بدون مبالغة برنامج رائع,, بجميع المقاييس سواء من حيث الاعداد للزميل الاستاذ عبدالعزيز العيد او من حيث الاخراج للاستاذ عبدالله الصليهم,, وفي الحقيقة انا سعيدة جدا بمشاركتي في هذا البرنامج تحديدا لانه يشبع كثيرا من نهمي المعرفي والثقافي,, فهو يقدم ضيوفا على مستوى عال من الثقافة والابداع.
* هل تتمنين ان تتوسع الادارة النسائية اكثر في الاذاعة,,؟
- بكل تأكيد أتمنى ان تتوسع الادراة النسائية اكثر لكي تستطيع مواصلة التقدم في العطاء يدا بيد مع الاقسام الاخرى.
* كمستمعة بعيدا عن العمل الاذاعي كيف ترين البرامج المقدمة؟
- الاذاعة بها البرامج المنوعة التي تطل على جميع المناحي العامة والخاصة في حياتنا فلماذا لا تكون متناسبة مع جميع الاذواق والاعمار؟!
* بعد دخولك الاذاعة هل ترين العمل الاذاعي يحتاج الى موهبة,,؟
- نعم بكل تأكيد فالعمل الاذاعي اولا صوت, والصوت موهبة لا يمكن ان يخلقها الانسان في نفسه، لكن لكي تجعل الموهبة واقعا ملموسا ثلاثي الابعاد يجب ان تقول ان الموهبة الاذاعية هي: صوت + لغة + ثقافة.
* في لقاء مع المذيعة فيّ الشرقاوي قالت: (انها افضل مذيعة في العالم),, هل هذا صحيح,,؟
- تذكرينني بحكاية سمعتها قبلا عن ثلاثة محلات فتحت جديدة في احد شوارع المدينة الكبيرة وفي محاولة للتنافس,, كتب الاول على محله (أحسن محل في المدينة) وكتب الثاني (احسن محل في العالم) فلم يجد الثالث خيارا افضل بان يكتب (أحسن محل في الشارع),, فمن تواضع الله رفعه!!.
* يقال ان نجاح كل مذيعة هو صوتها,, فهل هذا صحيح,؟
- قول فيه جانب من الصحة، كما قلت لك مسبقا ان الصوت اساس للموهبة الاذاعية لكن هل سمعت عن مذيع ناجح يقرأ الخاطرة العاطفية بنفس طريقة قراءته للاخبار؟ اذاً فنجاح الصوت يعتمد بشكل كلي على الاداء الذي هو نتيجة مؤكدة لاتحاد ابعاد مثلث الموهبة الاذاعية.
* باسمة محمد (اسم جديد وصوت متجدد) هل سيستمر عطاؤك في الاذاعة,,؟
- ان شاء الله اتمنى ذلك.
* هل تطمحين الى تقديم برامج معينة,؟
- اطمح لتقديم برنامج يهتم بالادب والتشكيل.
* لماذا الأدب والتشكيل بالذات؟
- الادب والتشكيل هما السجل المعرفي للحياة الانسانية ومن خلالهما يمكن الدخول الى جميع مراحل تطور الانسان منذ بدايته الحجرية وحتى نهايته الاكترونية فمن خلالهما يمكن التعرف على اكبر قدر ممكن من المعلومات,, وذلك شيء مما اطمح اليه.
*حدثينا عن الرسالة الصوتية التي قدمتها باسم فاطمة الصالح,,؟
هي اول رسالة وكانت السبب في دخولي الى عالم الاذاعة والتجارب الصوتية وقد كانت في برنامج نسيم الصباح عن معرض تشكيلي للاطفال وأتذكر انني قرأتها باسم مستعار هو (فاطمة الصالح) لاسباب خاصة انذاك وكنت اعتقد انني لن اكررها لكنني فوجئت بعد قراءتي للرسالة وتسجيلها بطلب من الاستاذ: سعد الجريس للانضمام الى الاذاعة فتحولت من مشاركة في احداث ثقافية في المنطقة الى مذيعة لهذه الاحداث.
* من قال لك توقفي,,؟
- قالها لي من شجعوني على العمل الاذاعي, فقد قالوا اذا شعرت انك قد وصلت الى القمة فتوقفي فورا.
* لماذا,,؟
- لانه لا شيء جديد سوف نعطيه.
* هل يعتبر عملك كمذيعة جزءا من احلام الطفولة ام هو مجرد عمل لتحقيق ذلك الحلم الطفولي,,؟
عملي كإذاعية جاء من قبيل الصدفة ليس الا فلم اكن واضعة في ذهني ذلك الحلم بل انه لم يكن حلما ابدا وهو على كل حال جاء متوافقا مع ميولي واهتماماتي الثقافية.
* هل تخدم الصدفة الاذاعي الجديد,.
الصدفة قد تخدم اي احد اذا كانت في شيء يسعى اليه منذ البداية اما اذا كانت في شيء لا ينتظره ولم يسع اليه فيمكن ان تكون في هذه الحالة منعطفا في حياته قد يخدمه فيستفيد منه وقد يسيء التجاوب معه فيكون وبالا عليه.
* هل تتمنين ان تصبحي مثل المذيعة مريم الغامدي,,؟
- لم افكر في ذلك.
* اذن ماذا تتمنين,,؟
- اتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع فيّ فأقدم مستوى اذاعيا جيدا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved