Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


أقواس فنية

*القوس الاول:
يظل الفنان الكبير القدير الممثل المبدع عبدالعزيز الهزاع الفنان الوحيد القادر على الامتاع والابداع في معالجة العديد من القضايا الاجتماعية بأسلوب كوميدي تمثيلي هادف من خلال برنامج وسع صدرك الاذاعي الذي اصبح يقدم للأسف الشديد في وقت سيىء عبر اذاعة الرياض حيث يقدم يوم الاثنين الساعة 11,45ظهراً تقريباً، وهذا الوقت كما نعلم غير مناسب على الاطلاق، فتلك الفترة التي يقدم فيها هي فترة روحانية تسبق فترة أذان الظهر، كما ان ذلك التوقيت الذي يقدم فيه البرنامج غير مناسب حتى لعشاق ذلك البرنامج الهادف.
البرنامج في ذلك اليوم قدم حلقة كانت معادة واتمنى ان يكون المسؤولون قد اعادوها لقوة موضوعها وليس نتيجة عدم توفر حلقات جديدة من البرنامج.
تلك الحلقة كانت تتحدث عن الوحش الذي افترس عقول شبابنا وفتياتينا انه خط الصداقة المزعوم خط الهدم والانحراف والضياع والخطر القادم لجيل هذا الوطن المعطاء.
مثل هذه البرامج القوية يفترض ان تكون في اوقات جيدة بعد العصر او في فترة السهرة وتقدم مرتان الاولى عصراً يسمعها الشباب والثانية مساء يسمعها اولياء الامور لكي يراقبوا الابناء من هذا الخطر؟
*القوس الثاني:
بالامس القريب قرأنا عن تخريج 25 مصوراً سعودياً قامت بتدريبهم المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في مركز التدريب لديها لكي يحل اولئك الشباب السعوديون محل الكوادر الوافدة التي تسيطر على العديد من المهن وخصوصاً الفنية بتلفزيوننا العزيز مثل الاخراج والتصوير وخلافه.
نتمنى من معالي وزير الاعلام وهو الحريص على مثل هذه الأمور الاستمرار في مثل هذه الدورات وغيرها طالما ان هناك امكانيات لاقامتها هنا بالتعاون فيما بين المؤسسة ووزارة الاعلام وهذه خطوة رائدة تسجل بالتقدير والعرفان للاستاذ محمد بن سليمان الضلعان محافظ المؤسسة .
*القوس الثالث:
للفنان علي عبدالكريم,.
تعودنا في هذا الوطن المعطاء ان نعطي للضيف قدره واحترامه ونفضله على النفس في كل شيء لكن ماحدث منك في حفل الباحة لهذا العام من تصرف لايتصرفه الا فنان مبتدىء لايثق في نفسه ان عدم تقيدك بالتنظيم الذي أقر بالحفل، ورفضك الغناء في بداية الحفل دليل على تراجعك فنيا وعدم ثقتك بامكانياتك لجذب الجمهور,, كل مانتمناه الاتتكرر مثل هذه المواقف وخصوصاً ان هناك فنانا ضيفا عندما علم بالموقف اشاد بالفنان الكبير القدير اخطبوط العود عبادي الجوهر الذي قدر الضيف وانقذ الموقف، اما انت فثق انك عندما تتصرف مثل هذا التصرف فانك تفقد احترام زملائك وجمهورك.
قارن بين موقفك وموقف الفنان عبادي الجوهر ومن الذي كسب؟!.
*القوس الرابع:
فعلاً عسل ياطلال,, عسل
الكل هاجمه بدواعي حبه لكنها سموم هو يعرفها ويعرف ماذا وراءها.
هناك مغلوث اغتلث لان طلال سيد الساحة وهناك من ادعى انه غالب عندما يهاجمه لكنه ظل جبلا شامخاً بعطائه وتميزه كما ابدع في القاهرة وفي لندن وفي اسبانيا وبيروت والامارات وسوريا وتونس وفي كل مكان، واكد تألقه في أبها العام الماضي وبعدها في قطر عاد طلال العسل كما اطلق عليه جمهوره في الباحة.
لقد امتع وابدع وتألق وترك للآخرين الغمز واللمز هم يهاجمون وهو يطرب ويمتع ويبدع دون النظر للخلف، هذا الفنان الذي لم ولن يغيب عن القمة، فهي لاتليق إلابه لانه اهل لها لن تنسى الباحه تلك الليلة التي كانت من ليالي الطرب الاصيل العربي الذي لايزال طلال مداح يحرص على الحفاظ عليه لان مدرسة الطرب الاصيل هي مدرسة طلال مداح.
*القوس الأخير:
للاستاذ محمد بن أحمد الشدي رئيس مجلس ادارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
الكل يدرك كم من الايادي البيضاء التي شملت كافة المثقفين في هذا الوطن وكان لتوسطكم فيها الدور الريادي لدى صاحب الايادي البيضاء والفنان الشاب الذي كان في يوم من الايام ابرز الفنانين بالوسطى من حيث العطاء والموهبة.
الفنان الذي نقصده اليوم هو الممثل الشاب رشيد منصور الذي يعاني من مرض نفسي.
كلنا أمل ان يحظى باهتمام الجمعية ليحظى بالعلاج اللازم.
فالجمعية عرفت بالوفاء بتوجيه من أمير الوفاء صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز - وفقه الله -.
محمد عبدالعزيز اليحيى
مكتب جريدة اليوم -بالرياض

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved