Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


نيجيريا تقرر حصر عقود مبيعات النفط بالشركات الكبيرة

* أبوجا - أ,ف,ب
اعلنت الهيئة الوطنية النيجيرية للنفط في كتيب يحدد الخطوط العريضة لسياستها نشر لاحقاً ان نيجيريا لن توقع بعد اليوم اي عقود جديدة لتسويق نفطها الخام الا مع الشركات النفطية الكبيرة القادرة على تكريره واستثمار الاموال في البلاد.
وكانت الهيئة رفضت الجمعة الماضي العقود التي عرضها الحكم العسكري السابق على 41 شركة معظمها صغير الحجم ويرتبط اصحابها بعلاقات وثيقة مع رجال الحكم العسكري السابق كما كانت الشروط التي منحت فيها هذه العروض موضع انتقادات عنيفة.
وتعهدت الحكومة المدنية الجديدة تطهير قطاع الصناعة النفطية الذي يشكل لوحده 95% من صادرات البلاد.
ونيجيريا هي سابع اكبر دولة منتجة للنفط في العالم وتصدر حوالي 1,8 مليون برميل نفط في اليوم بنوع خاص الى الولايات المتحدة واوروبا والى عدد من الدول الافريقية.
وبحسب الاجراءات الجديدة المعلنة ينبغي على الشركات التي ترغب في الحصول على عقود لتسويق النفط النيجيري الخام ان يكون رقم اعمالها 100 مليون دولار على الاقل وان تملك شبكة بقيمة 40 مليون دولار كحد ادنى وعليها ايضا ان تنتمي الى احدى الفئات الثلاث: شركة مستهلكة للنفط تملك محطة تكرير ومنشآت في الخارج شركة تجارية معروفة يمكنها ان تثبت انها تحقق حجما كبيرا جدا من المبادلات شركة بنت محطة تكرير في نيجيريا لتصدير النفط الخام.
وينبغي على هذه الشركات ان تظهر انها على استعداد للاستثمار في قطاع الصناعة النفطية وخصوصا في مجال استغلال الغاز والمعادن وكل الصناعات التصديرية وان تكون قادرة على زيادة عائدات البلاد من العملات الاجنبية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved