Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


نسبة التزام أوبك بخفض الإنتاج 89 في المئة

* لندن - ريتشارد مابلي - رويترز
اظهر مسح لرويترز ان مصدري النفط الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك عززوا في يونيو حزيران من التزامهم بتخفيضات الانتاج مما ساعد الاسعار على الصعود هذا الاسبوع الى اعلى مستوى لها في 18 شهرا.
واظهر المسح الذي شمل مسؤولين ومحللين ومستشارين في اوبك وصناعة النفط ان المنظمة خفضت انتاجها من النفط الخام 290 الف برميل يوميا الى 25,85 مليون في يونيو من 26,14 مليون برميل يومياً في مايو ايار.
وتظهر تقديرات الانتاج في يونيو التزام دول اوبك العشرة باستثناء العراق بنسبة 89 في المئة بقرار خفض المعروض وكانت نسبة الالتزام 85 في المئة في مايو.
وذكر محللون امريكيون ان اوبك في سلها للتخلص من فائض المخزونات بنهاية الربع الثالث من العام.
وقفزت اسعار النفط هذا الاسبوع ليصل سعر مزيج خام برنت القياسي الى 18,28 دولار للبرميل وسط توقعات بانخفاض العرض عن الطلب بفارق كبير بقية العام.
وخفضت الدول العشر الاعضاء في اوبك 3,859 مليون برميل يوميا في يونيو مقارنة مع 3,679 مليون في ابريل نيسان من 4,316 برميل تستهدف خفضها يوميا في اطار ثلاث جولات للتخفيض بدأت من مارس 1998.
وقال مراقبون ان كبار منتجي النفط في الخليج من اعضاء اوبك وفنزويلا قاربوا الالتزام بالحصص الانتاجية المقررة لهم.
ونجحت قطر اصغر المنتجين في المنظمة في الالتزام بحصتها الانتاجية المقررة بعد ان ظلت حتى مايو عاجزة عن اي محاولة لخفض المعروض.
وشهد انتاج العراق المعفى من الخفض تراجعا قدره مئة الف برميل يوميا في يونيو بسبب تعطل الانتاج في الفترة بين انتهاء مرحلة وبدء مرحلة جديدة من اتفاق النفط مقابل الغذاء.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved