Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


المفوضية العليا لشئون اللاجئين تشيد باللجنة
اللجنة السعودية المشتركة تناقش استراتيجية العمل الإغاثي الموحد

* الرياض- احمد القرني:
برئاسة معالي رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي ورئيس اللجنة السعودية المشتركة لاغاثة شعب كوسوفا الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم عقدت اللجنة اجتماعا لمناقشة وضع استراتيجية موحدة لاعمال الاغاثة التي تقوم بها اللجنة لشعب كوسوفا ليتم التمشي بها كنموذج موحد بجميع اعمال الاغاثة السعودية مستقبلا حيث تم الاجتماع بمشاركة احد الخبراء المتخصصين في وضع الاستراتيجيات.
وقد اعرب د, السويلم في تصريح صحفي عن سعادته في عقد هذا اللقاء المهم لوضع استراتيجية فعالة تخدم تنظيم وتطوير العمل الاغاثي للجنة السعودية المشتركة بما يكفل باذن الله تحقيق النتائج المأمولة في التخفيف من معاناة شعب كوسوفا كذلك ضمان الاستفادة من مضمون هذه الاستراتيجية في اثراء العمل الاغاثي للعديد من المؤسسات الاغاثية العاملة بالمملكة وفق رؤيه مخططة ومنظمة.
من جانب اخر اشادت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للامم المتحدة بمشروع اللجنة السعودية المشتركة لإغاثة شعب كوسوفا الخاص بنقل اللاجئين العائدين الى وطنهم.
اوضح ذلك المهندس / وائل بن حمزة جليدان المدير التنفيذي للجنة المشتركة في البانيا، وقال ان المشروع حاز على إعجاب المنظمات الاخرى ايضا، مشيراً الى ان المشروع يتضمن تأمين 60 حافلة لنقل 1000 لاجئ يومياً في حين تقوم المفوضية بنقل 3 آلاف لاجئ يومياً اي ان المشروع السعودي يمثل 33% من الجهود الدولية مجتمعة في إعادة اللاجئين الى بلادهم مؤكداً ان هذه النسبة مشاركة عالية جداً.
وقال الجليدان إن المسئولين وممثلي المنظمات الدولية الاخرى ثمنوا جهود المملكة العربية السعودية وخبرتها السنوية المتكررة كل عام في عمليات نقل وتفويج الحجيج في زمان ومكان محدود, مشير الى ان المشروع وجد صدى طيباً في اوساط اللاجئين مما يترك انطباعاً جيداً في نفوسهم، حيث تقدمت اللجنة بمشروع لنقل اللاجئين بوقت مناسب وابان ان اللجنة ستقوم بتوزيع المطويات والرسائل التي تعرفهم بامور دينهم ويوجد في كل حافلة داعية يقوم بمهام الدعوة.
على صعيد اخر اوضح رئيس اللجنة الطبية باللجنة السعودية المشتركة لإغاثة شعب كوسوفا الدكتور موفق البيوك ان المستشفى السعودي الميداني الذي انشأته اللجنة في البانيا قام بدور بارز في توفير الخدمات العلاجية للاجئين وعلاج العديد من الحالات المرضية التي تماثلت للشفاء بفضل الله وأشار الىان عدد المراجعين في العيادات الخارجية للمستشفى حتى 16 يونيو الحالي بلغ 2445 مراجعاً وبلغ عدد حالات التنويم 176 حالة، وقال ان 331 مريضاً اجروا فحصاً في المختبر فيما راجع قسم الاشعة 103 مرضى.
افاد الدكتور البيوك انه خلال هذه الفترة شهد المستشفى حالة وفاة واحدة لرجل كبير السن فيما لم تحدث فيه حالات ولادة، مشيراً الى ان المستشفى كان يستقبل حالات تحول اليه من المستشفيات الحكومية في العاصمة الالبانية وعزا ذلك إلى ان المستشفى السعودي يضم الاقسام الطبية المتخصصة ويتمتع بكوادر مؤهلة في كافة التخصصات الطبية.
تجدر الإشارة الى ان اللجنةالسعودية المشتركة لإغاثة شعب كوسوفا، انشأت مستشفى وعشرة مراكز صحية بالإضافة الى 35 عيادة موزعة على مخيمات اللاجئين في البانيا وتعزز جهودها بالخدمات الصحية والطبية داخل مستشفى برشتينا وبالمراكز المعدة للرعاية الصحية الاولية في عدد من مناطق كوسوفا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved