Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


بواسطة رقاقة كمبيوترية
قانون أمريكي لحماية الصغار من بذاءة التلفزيون

* واشنطن - من - كارين مولتشانو
أصبح بمقدور الاهالي في الولايات المتحدة الآن وقاية اولادهم من برامج التلفزة المتسمة بأعمال العنف والاثارة وذلك باختيارهم شراء اجهزة تلفزيونية مزودة رقاقة في )V-Chip( اذ يقضي قانون جديد اصبح نافذاً يوم 1/7 بأن تركب في نصف اجهزة التلفزة ذات شاشات بمقياس 13 بوصة وما يزيد رقاقة الكمبيوتر الجديدة هذه القادرة على حجب تلك البرامج عن انظار اطفالهم.
وقد صممت هذه الرقاقة لتعكس حقيقة انه في كثير من الأحيان يكون الوالدان غائبين عن المنزل حيث لا يمكنهما رصد ما يشاهده اطفالهما، استناداً لغلوريا تريستاني مفوضة هيئة الاتصالات الفدرالية.
وقالت كاثرين مونتغومري رئيسة مركز الاعلام والتربية ان وضع رقاقة V يمثل بداية حقبة جديدة من تقوية وضع الوالدين في امريكا وقدرتهم على مراقبة ما يراه اطفالهم من برامج تلفزيونية فللمرة الاولى اصبح لدى الوالدين درع قوي جديد ضد محتويات برامج التلفزة غير المناسبة والضارة التي تبث الى منازلهم
الولايات المتحدة وكنداً حالياً هما البلدان الوحيدان اللذان يلزمان استخدام تكنولوجيا رقاقة في وهي متوفرة في كندا من خلال انظمة تلفزة الكيبل استنادا لبول كينغري مدير مؤسسة هاملتون فيش القومية لمنع العنف في المدارس والمجتمع.
وثير من الاسر لا علم لها بكيفية استخدام هذه التكنولوجيا او انهم يجهلون توفرها وهو ما يعتبرها دعاة استخدام الرقاقة مشكلة, وقد اجرت مؤسسة كايزر دراسة قومية في نيسان/ ابريل بينت ان نسبة 77 في المائة من الوالدين سيستخدمون رقاقة في اذا توفرت لديهم لكن نسبة 39 في المائة منهم فقط لم يتوفر لديهم ما يكفي من معلومات لاستخدام هذه الوسيلة بصورة فعالة، وتقول مونتغومري في هذا الصدد: صممت هذه الرقاقة بهدف اعطاء الوالدين الخيار في تقرير مستوى العنف والكلام البذي ء والتعبير عن المواقف الجنسية الذي هم مستعدون للسماح لأبنائهم بمشاهدتها وهذا الخيار سيبقى عديم المعنى ما لم يفهموا كيف تعمل رقاقة )V(.
وفي مسعى لتثقيف الجمهور في استخدام انظمة تصنيف برامج التلفزة ورقاقة الكمبيوتر الجديدة، استحدثت مؤسسة كايزر ومركز الاعلام والتربية مشروع التوعية برقاقة V في الشهر الماضي ويذكر ان ارشادات التلفزة للوالدين التي اسست في الولايات المتحدة في 1997، تصنف البرامج التلفزيونية باستخدام رموز خاصة بسن المشاهدين ومحتوى البرامج من مشاهد جنسية او عنيفة، وقد فرضت القوانين الامريكية على محطات التلفزة الامريكية وضع هذه الرموز على برامجها المختلفة لمساعدة الوالدين على اختيار ما يشاهده ابناؤهم من برامج.
وحينما يستخدم احد الوالدين الرقاقة الجديدة المستحدثة سيعتمد جهاز التلفزيون على هذا التصنيف لحجب برامج وتبث اشارة الكترونية خاصة بكل برنامج مع بداية بث البرنامج وتظهر في اعلى يسار الشاشة خلال اول 15 ثانية من البرنامج وتنبه هذه الاشارة الوالدين الى ان برنامجاً معيناً مصنفاً للأولاد فوق سن السابعة ويشتمل على عنف خيالي، ويعود للرقاقة ان توقف هذه البرامج وتحول دون بثها طبقاً لمعايير يجري اختيارها مسبقاً.
وبامكان الوالدين ان يحجبوا البرامج بتشغيل الرقاقة كما يمكن ابطال مفعولها حينما يشاهد البالغون او الكبار برامج التلفزة المذكورة.
لكن هذه الرقاقة لا تحجب كل محتويات البرامج التلفزيونية المتسمة بالعنف لانه لا يجري تصنيف جميع البرامج ونظام التصنيف الامريكي طوعي كما ان صناعة التلفزيون مسؤولة عن تصنيف برامجها وتستثنى من هذا التصنيف برامج الاخبار والرياضة.
ومع تبني الولايات المتحدة هذه التكنولوجيا يتوقع ان تحذو حذوها بلدان اخرى وقد تكون استراليا البلد التالي الذي سيطرح تشريعات خاصة بهذه الرقاقة على ان تتبعها اليابان واوروبا استناداً لتود غرونبيرغ نائب مدير شركة تطوير التسويق والأعمال لترايفيجن .
وقالت تريستاني مفوضة هيئة الاتصالات الفدرالية انها تشعر بالتشجيع ازاء رد شركات صناعة التلفزة على القانون الذي اصبح ساري المفعول في 1/7 الجاري وقالت: لقد تجاوب المصنعون مع هذه المهل النهائية او انجزوا ما تعهدوا بانجازه قبل حلولها ويذكر انه بحلول 1/1/2000 سكيون لزاماً على جميع اجهزة التلفزة المباعة في الولايات المتحدة ان تحتوي على رقاقة V.
يمكن الاطلاع على معلومات عن برنامج التوعية بشأن رقاقة (في) على شبكة الانترنت على العنوان او الموقع التالي:
www.v chipeducation.org
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved