Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


بعد تطبيق السجن على المسرعين
لتتناسب العقوبة مع المخالفة

عزيزتي الجزيرة
بدأ المرور هذه الايام في تطبيق عقوبة السجن على الذين لا يتقيدون بالسرعة المحددة ولعدم تفضل المرور بالتوضيح عن سبب اللجوء الى هذه العقوبة الصارمة فإن هناك الكثير من النقاط الغامضة والاسئلة التي تدور في مخيلتنا نحن الذين وضع هذا القرار لخدمتهم وسوف يطبق عليهم,, مثل: هل إذا تجاوز قائد المركبة السرعة المحددة يعاقب بالسجن بغض النظر عن مقدار التجاوز؟, فمثلا إذا حددت السرعة في طريق ما ب90كم، فهل من يقود بسرعة 95كم مصيره السجن مثل الذي يقود في نفس الشارع بسرعة 160كم؟! وان كان الجواب بلا,, فما هي السرعة التي يستحق عنها السائق مخالفة السرعة التي يسجن بعدها؟ واعتقد ان هناك اسئلة كثيرة تشغل بال الناس وأفضل من يجيب عليها هو قسم العلاقات العامة في المرور، وحبذا لو يبادر التلفزيون السعودي بقناتيه الاولى والثانية باستضافة أحد المسؤولين في المرور للتوضيح للمواطنين والمقيمين والرد على استفساراتهم.
ومع ان هناك الكثير من الاسباب التي قد تكون خلف هذا القرار مثل ارتفاع نسبة الحوادث وكثرة الانتقادات الموجهة للمرور ولكن أما كان في الإمكان التدرج في العقوبة مثل مضاعفة الغرامة او حتى سحب الرخصة لمدة محددة او الوضع تحت المراقبة المرورية لمدة ستة أشهر فإذا ارتكب مخالفة ضوعفت عليه، والمجال واسع لاستحداث وسائل لتقويم مرتكب المخالفة دون اللجوء الى تقييد حريته, وفي الولايات المتحدة مثلا تبدأ المخالفة من ربع دولار لكل ميل زائد عن السرعة المحددة ثم تضاعف تصاعديا وعند الوصول إلى حد معين ولنقل سرعة 180كم على الخط السريع تكون العقوبة هي السجن الذي يستطيع المخالف الخروج منه بعد دفع الكفالة.
لسنوات طويلة والمرور يعلق سبب ارتفاع نسبة الحوادث عندنا إلى السرعة وهو تعليل غير دقيق فهناك جملة اسباب منها: الطريق والمركبة قطع الاشارة وعدم تركيز السائق والتنقل بين المسارات واستفزاز السائقين الآخرين وقلة الحذر والقيادة بتهور وطيش والسرعة احد هذه الاسباب, وفي ألمانيا مثلا السرعة غير محددة في احد مسارات الطريق السريع اي انك تستطيع القيادة في هذا المسار بالسرعة التي تشاء ومع ذلك فالحوادث عندهم اقل بكثير عما هو عندنا، لا يعني هذا اني اروج للسرعة ولكني ادعوا إلى ان تتناسب العقوبة مع المخالفة ولا أقول الجرم.
ومن المناسب التحري عن مرتكب المخالفة من واقع ملفه المروري,, فالمخالفة الاولى مثلا من الممكن التغاضي عنها وكذلك النظر في ظروف المخالفة هل هي متعمدة ام غير مقصودة؟ وهنا تبرز الحاجة الى المحاكم المرورية.
وعند الرغبة في تحديد السرعة ينبغي الأخذ في الاعتبار بعد المسافات في مدينة مثل الرياض وسعة الشوارع, وقد قام المرور مشكورا بوضع لوحات جديدة تحدد السرعة في الطرق لكي لا يتعذر احد بعدم معرفته بالسرعة المسموح بها، وقد كان تحديد السرعة معقولا إلى حد ما مع ان هناك طرقاً واسعة جدا حددت السرعة فيها 70كم كان يمكن زيادتها إلى 80-85 كذلك جسر الخليج الذي حددت السرعة فيه 80كم ممكن زيادتها إلى 90-95كم.
هناك بعض المخالفات التي يرتكبها بعض السائقين تستفز السائقين الآخرين ليرتكبوا مخالفة فيعاقب المرور مرتكب المخالفة الثانية دون النظر إلى السبب فيها,, مثلا: الذي يتباطأ عند إشارة المرور بشكل لا يطاق حتى تتحول الاشارة إلى اللون الاصفر عندها فقط يبدأ بالتحرك! فإذا تبعته اعطاك المرور مخالفة,, او الذي يسير على المسار الايسر في الخط السريع بسرعة 80-90كم مع ان المسار الايمن خال! أو قائد الشاحنة الذي لم يلتزم بتعليمات المرور بشأن عادم سيارته فهو موجه مباشرة إليك وليس إلى اعلى,, كل هؤلاء المفروض ان تحرر لهم مخالفات.
وماذا بشأن مكان التوقيف؟ لتطبيق عقوبة السجن يجب اعادة النظر في مكان التوقيف فهو مبنى قديم ولا تتوفر فيه المواصفات الملائمة للتوقيف وليس بامكانه استيعاب الاعداد الكبيرة للموقوفين علاوة على انه يخلط فيه (عباس بدباس) فيلقى فيه بالشيخ الوقور مع المراهق الموقوف بتهمة التفحيط!؟ دون التقيد بمناسبة عدد الموقوفين لعدد الغرف.
أخيراً آمل ان يتحلى المرور بالحلم مع ابنائنا وان يأخذ في الاعتبار ان الخطأ وارد وليس هناك من لا يخطئ مروريا حتى رجال المرور أنفسهم وما يجب ان نعاقب عليه هو تعمد الخطأ والاصرار عليه.
مع تقديري لجهود رجال المرور والدوريات في سبيل راحتنا,, والله الموفق.
محمد بن عبدالله الماضي

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved