Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


هناك عدة أنواع من الضبان
معاملة جائرة للضب المصري

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
اطلعت على ما نشر بجريدتكم الغراء يوم الجمعة الموافق 13/2/1420ه حول ظهور الضب في منطقة جازان وأود ان اشير الى النقاط التالية ذات الأهمية حول الموضوع المشار إليه.
يوجد في الجزيرة العربية ستة أنواع من الضبان، ويعتبر المصطلح على تسميته علميا بالضب المصري هو أكثرها انتشارا وهو النوع المشهور والمعروف لدى سكان المنطقة الوسطى والشمالية والشرقية من المملكة, وهذا النوع هو الذي يصاد للأسف الشديد بشكل جائر وبطرق متعددة وهو يؤكل في بعض مناطق المملكة وهو النوع المعني اذا اطلقت كلمة ضب.
وهناك خمسة أنواع أخرى مثل ضب توماس في عمان وضب بنتي في اليمن, كما ينتشر على ساحل البحر الأحمر ثلاثة أنواع هي ضب فلبي والضب المزخرف والضب المبقع ، وكل هذه الأنواع الخمسة صغيرة الحجم مقارنة بالضب المصري، ولا يقبل السكان المحليون على صيدها او أكلها.
ان ظهور الضب في منطقة جازان ليس غريبا لانها من مناطق انتشار جنس الضب ولكن نوع الضب المحتمل وجوده في هذه المنطقة ليس الضب الشائع الانتشار في المناطق الوسطى والشمالية (الضب المصري) كما يفهم من المقال المنشور، وغالبا ما يكون من النوع المبقع U.Ocellata ويصل طول جسم هذا النوع حوالي 22 سم وطول الذيل 18 سم, وهو بشكل عام أصغر من الضب المصري المشهور في المنطقة الوسطى والشمالية والشرقية.
وليس من المستبعد امكانية وجود الضب المصري في المنطقة المشار اليها في المقال وذلك بسبب ما يتعرض له هذا النوع من صيد جائر في مناطق انتشاره الطبيعية في وسط وشمال المملكة وكذلك تداوله في الأسواق بشكل ملحوظ وما قد ينتج عن ذلك من نقله الى مناطق غير مناطق انتشاره الطبيعي.
ولاشك ان استمرار هذا السلوك نحو هذا الحيوان الفطري سوف يؤدي الى تدني اعداده ومن ثم انقراضه من بيئاته الطبيعية خلال فترة قصيرة.
وتقبلوا أطيب تحياتي.
أ,د, عبدالعزيز بن حامد أبو زنادة
الأمين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved