Thursday 8th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 24 ربيع الاول


تحت الأرض وقرب الحدود مع الصين
كوريا الشمالية تبني قاعدة لصواريخ تصل إلى ولايتي هاواي والاسكا في أمريكا

* سول - رويترز
قالت صحيفة امس الاربعاء ان كوريا الشمالية تبني قاعدة صواريخ تحت الارض قرب حدودها الشمالية مع الصين وهو ما يجعل من الصعب على القوات الامريكية والكورية الجنوبية مهاجمة الموقع.
ونقلت صحيفة تشوسن ايليو الكورية الجنوبية عن مسؤول حكومي لم تذكر اسمه قوله ان كوريا الشمالية تبني موقع الصواريخ تحت الارض في يونججيو باقليم بانجانج في القطاع الاوسط من حدودها مع الصين.
ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله القوات الكورية الجنوبية والامريكية تسعى جاهدة للتوصل الى اجراءات مضادة لان من المتعذر مهاجمة القاعدة في وقت الطوارىء لانها تقع على مبعدة نحو 20 كيلومترا من الصين.
واضاف انه سيكون من الصعب مهاجمة القاعدة لان مدخلها مواجه للصين.
وذكرت الصحيفة ان القاعدة اكتمل بناؤها بنسبة 70 في المائة تقريبا وان بها عشر منصات للاطلاق طول الواحدة منها 20 مترا وهو ما يبعث على التكهن بانها قد تستخدم في اطلاق صواريخ تايبودنج 1 وتايبودنج2 التي يجري تطويرها حاليا.
وفي اغسطس الماضي اختيرت كوريا الشمالية صروخ تايبودنج/1 المؤلف من ثلاث مراحل في تجربة اطلاق, وطار الصاروخ فوق اليابان وسقط في المحيط الهادي.
وقالت بيونجيانج في ذلك الوقت انها كان تطلق قمرا صناعيا وهو ما اكده مسؤولون عسكريون امريكيون.
ويقول خبراء في الشؤون العسكرية ان الصاروخ تايبودنج/ 2 سيكون بمقدوره الوصول الى ولايتي هاواي والاسكا الامريكيتين.
ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري قوله ان الصواريخ التي قد تطلق من القاعدة الجديدة يمكنها ان تصل الى اي مكان في كوريا الجنوبية والى معظم مناطق اليابان.
وقالت الصحيفة ان كوريا الشمالية لديها عشر قواعد للصواريخ وانها تبني حاليا ثلاث قواعد اخرى تحت الارض بينها قاعدة يونججيو دونج.
ويأتي تقرير الصحيفة وسط مخاوف متزايدة من ان كوريا الشمالية التي تشتد حاجتها الى العملة الصعبة اصبحت واحدا من اكبر مصدري الصواريخ الذاتية الدفع في العالم.
ومازالت الدولتان الكوريتان في حالة حرب من الناحية النظرية لان الحرب الكورية التي استمرت بين عامي 1950 و1953 انتهت بهدنة وليست باتفاقية سلام.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved