Friday 9th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 25 ربيع الاول


بشار يعلنها من الكويت
لن أتردد في رفض أي عرض من أجل الهلال
* أتمنى العودة للهلال من أجل الجماهير الهلالية
* أنا (مو) لاعب أجنبي والعرض الإماراتي مغرٍ جداً

** حوار: محمد الدخيل
بروزه لم يكن بالطريقة المعهودة فقد برز نجمه مع منتخب بلاده قبل بروزه محليا مع فريقه لم يتجاوز العشرين ربيعا ومع ذلك فقد استطاع ان يخطف مع المنتخب بطولة مشهورة على المستوى الاقليمي، يعتبر حاليا اشهر المحترفين الخليجيين على المستوى الخليجي بشار عبدالله او بشاردو نجم الكرة الكويتية المدلل وابرز محترف اجنبي في الدوري السعودي, منذ ان افصح عن رغبته بالاحتراف ظلت الصحافة الرياضية تتابع اخباره باهتمام وعند اتجاهه للعب مع زعيم اندية آسيا ظل العنوان المميز الذي يتصدر عناوين الصحف الرياضية.
بشار عبدالله احترافه مع الهلال، وانتقاله للعب في الامارات، واخفاقه مع الزعيم، تحدث عنها تفصيليا في الحوار التالي:
* تناقلت وكالات الانباء مؤخرا نبأ انتقالكم للعب في الدوري الاماراتي العام القادم, ما صحة هذه الاخبار؟
- ماقرأتموه او سمعتموه عن انتقالي للعب في الدوري الاماراتي صحيح، فقد تلقى فريق السالمية وهو فريقي المحلي عرضا من احد الاندية الاماراتية للعب له كلاعب محترف اعتبارا من بداية الموسم القادم ومازال الموضوع على طاولة البحث والمناقشة بانتظار وصول المندوب الاماراتي للتفاوض مع المسئولين بفريق السالمية.
* إذاً ما اثير مؤخرا كان صحيحا ولم يكن اخبار صيف؟
- احب ان اؤكد صحة الخبر حيث تم ابلاغي بذلك ولم اطلع حتى الآن على تفاصيله.
* هل لنا ان نتعرف على فريقك الجديد وقيمة العقد؟
- حاليا لا استطيع الافصاح عن اسم الفريق او تفاصيل العقد لان الموضوع في بدايته كما ان المسئولين عن الفريق الاماراتي طلبوا عدم ذكر اسم الفريق وبقية التفاصيل حتى نهاية المفاوضات.
* ما مدى قناعتك بقبول هذا العرض من عدمه ونجاحك مع فريقك الجديد؟
- عموما يجب ان يعرف الجميع ان الدوري الاماراتي قد تطور بشكل كبير خلال الموسمين الماضيين,, فالقائمون على الرياضة الاماراتية قد بذلوا الشيء الكثير للرقي بمستوى الدوري المحلي حيث تم استقطاب مجموعة من ابرز اللاعبين المحترفين المشهورين على المستوى الاوربي او الافريقي فالمتابع للدوري الاماراتي يلحظ التغير الكبير الذي حدث والجو العام جو رياضي يساعد كثيرا اي لاعب لتقديم افضل ما عنده ويمكنه من اشباع هوايته، وفي حالة انتقالي للعب في الامارات فان نجاحي سيكون مضمونا باذن الله فجميع العوامل كما قلت تساعد اللاعب على النجاح.
* يقال ان الشباب الاماراتي هو الفريق الذي خطب ود بشار لتعويض المحترف الكويتي جاسم هويدي والبعض يقول ان فريق النصر الذي ابتعد مؤخرا عن البطولات هو الفريق الذي يرغب بضم بشار؟
- لا استطيع حاليا الافصاح عن اسم الفريق وهذه رغبة ادارة الفريق، ومتى تمت الموافقة على الانتقال ستقوم ادارة السالمية بالافصاح عن ذلك.
* ولكن قلت ان نجاحك مضمون في الدوري الاماراتي بالرغم من اخفاق زميلك في المنتخب والسالمية مع الشباب، على الرغم من ان حضوره جاء بعد تنصيبه هدافا للعالم؟
- لكل لاعب ظروفه ومسألة الابداع والتألق تخضع لعدة معايير والحظ يلعب دورا اساسيا في هذه العملية وقد تكون ظروف جاسم مع الشباب لم تساعده على تقديم المستوى المتوقع كما ان انخفاض المستوى العام لفريق الشباب هذا الموسم حال دون تألق جاسم الذي يعتبر حاليا من افضل المهاجمين الخليجيين وربما ان الحظ لم يخدم جاسم هذه المرة.
* هل صحيح ان قيمة العرض الذي تلقاه السالمية وصل الى مليوني دولار بالاضافة الى السكن والمواصلات واتمام دراستك الجامعية هناك؟
- كما قلت سابقا لا استطيع الآن الاعلان عن التفاصيل ولكن الذي اعرفه جيدا ان العرض مغرٍ يتمناه اي لاعب خليجي.
* اذاً بشار لن يعود مرة اخرى للعب في صفوف الهلال؟
- لا هذا الكلام غير صحيح فالذي اعرفه ان المفاوضات قبل وصول العرض الاماراتي كانت متواصلة بين ادارة السالمية والهلال، وذلك بشأن موعد الانضمام للفريق الهلالي هل سيكون مع بداية الموسم ام مع بداية الدور الثاني بالاضافة الى الامور المالية وذلك تحت رعاية مباشرة من قبل سمو رئيس نادي الهلال الامير بندر بن محمد والمسئولين بنادي السالمية.
* بالرغم من هذه الجلجلة الاعلامية التي واكبت انتقالك للعب في صفوف الهلال الا انك اخفقت بشكل علني مع الفريق الذي خرج لاول مرة منذ عدة سنوات بلا بطولة هذا الموسم؟
- الم اقل ان الحظ يلعب دورا رئيسيا في مثل هذ الامور وحظي السيىء انني تواجدت مع الفريق في هذا الموسم الذي واكبه العديد من الاحداث كتغيير المدربين وكثرة المشاركات وانخفاض مستوى بعض اللاعبين في الفريق وسوء الطالع فالهلال يعتبر من ابرز الاندية ليس على المستوى الخليجي بل الآسيوي ونجومه من افضل اللاعبين ومع ذلك لم نستطع ان نقدم لهذا الجمهورالكبير اي بطولة, وهذا ليس عيبا فالعديد من الفرق العالمية حدث لها ما حدث للهلال هذا الموسم, بيد ان هذه الفرق تنهض وتعود بسرعة لمنصات التتويج وهذا ما اتمناه للفريق خلال الموسم القادم فجميع عناصر البروز متوافرة لعودة الهلال زعيما كما كان.
* بشار ما مدى رضاك عما قدمته مع الهلال وكيف وجدت الدوري السعودي كأول مشاركة لك فيه؟
- مشكلة الجمهور الهلالي انه اعتاد على البطولات ورضاه عن الفريق مرهون بما يحققه من بطولات ومهما قدمت من مستوى دون تحقيق اي بطولة يعني انك لم تقدم ما يشبع رغبة هذا الجمهور, واعتقد انني لم اقدم المستوى الذي يأمله القائمون على الفريق والجماهير بالرغم من اجتهادي لارضاء الجميع اما الدوري السعودي فالجميع يعرف انه افضل دوري عربي بسبب الامكانات التي سخرت لذلك فأعتقد انني عشت داخل جو رياضي صحي وبالذات خلال مباريات المربع الذهبي ومباريات الكأس فالحضور الجماهيري كان مميزا والاعلام الرياضي شد الجميع لمتابعة تلك المباريات.
* وكيف وجدت الفريق الهلالي كادارة ولاعبين؟
- حقيقة ما وجدته في الهلال منذ ان وطأت قدماي ارض النادي يعجز الانسان عن وصفه حيث ان الجميع غمرني بحبه وعلى رأسهم سمو رئيس النادي الذي ذلل جميع المصاعب التي واجهتني منذ بداية مفاوضات انتقالي حتى نهاية الموسم الرياضي، كما ان اللاعبين غمروني بحبهم واعتبروني صديقا للجميع وهذا الشيء ساهم بشكل كبير بسرعة تأقلمي مع الفريق وشعرت انني ما زلت بين زملائي بفريق السالمية ولم افكر أبدا بالغربة والبعد عن الاهل والاصدقاء في الكويت.
* مع كل ما قلته فانك ستترك الهلال بهذه السهولة؟
- لا,, سأفكر مليون مرة قبل ان افكر بترك الهلال مهما كانت الاغراءات فما وجدته من الجميع في الهلال يفوق الوصف وتمثيل الفريق امنية لاي لاعب خليجي او عربي.
* اختيارك كأفضل لاعب اجنبي محترف في الدوري السعودي هذا الموسم ماذا يعني لك؟.
- يا اخي انا (مو) لاعب اجنبي انا بين اهلي ولا فرق بين ابناء الخليج فالعلاقات التي تربطنا من دين ولغة وقرابة أسمى من هذه الكلمة وارجو من جميع الإعلاميين عدم اطلاق صفة الاجنبي لاي لاعب خليجي يلعب مع اي ناد خليجي وعموما من قام بهذا الاختيار يشكر عليه بالرغم من ان لدي الكثير الذي لم تسمح ظروفي مع الفريق بتقديمه واتمنى ان تتاح لي الفرصة مرة اخرى لتعويض ذلك.
* لو عرض عليك اللعب كمحترف في الدوري السعودي في ناد غير الهلال هل ستقبل العرض ام ترفضه؟
- انا لاعب محترف ابحث عن مستقبلي في اي ناد ولو عرض علي اللعب لناد اخر غير الهلال سأقبل العرض اذا كان افضل من العرض الهلالي, ولكن كما قلت سابقا سافكر مليون مرة قبل قبول اي عرض, حتى العرض الاماراتي الحالي سأفكر فيه كثيرا قبل الاعلان عن موافقتي من عدمها فما وجدته في الهلال من حب من الجميع سيجعلني اتردد كثيرا قبل ترك هذ االفريق.
* نشر في بعض الصحف السعودية مؤخرا بان المدير الفني لفريق الهلال لوري اعلن من البرازيل عدم رغبته في استمرار بشار مع الفريق ما تعليقك؟
- لا اعتقد ان هذا الكلام صحيح فالذي اعرفه جيدا ان لوري قبل مغادرته لقضاء اجازته تحدث مع المسئولين في الهلال بضرورة استمرار بشار مع الفريق.
* اخيرا هل سنراك مرة اخرى مع الهلال في الموسم القادم او مع اي فريق في الدوري السعودي؟
- احب ان اطمئن الجماهيرالهلالية ان المفاوضات بين المسئولين في الهلال والسالمية مازالت جارية حتى الآن حول احترافي مع الفريق واعود واكرر بأني سأفكر كثيرا قبل قبول أي عرض خلاف العرض الهلالي، لان ما وجدته من الجميع في الهلال امر لا يمكن ان اجده في أي فريق آخر، واتمنىان اعود مجددا للعب مع الهلال والعودة لمنصات التتويج ورد جزء ولو بسيط نظير ما وجدته من الجماهير الهلالية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved