Friday 9th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 25 ربيع الاول


صدى
حائليات

* الطائي هذا النادي المكافح والممثل الدائم لاندية المنطقة الشمالية في الدرجة الممتازة، اطلقت عليه ألقاب كثيرة اجملها فارس الشمال واصعبها قاهر الكبار واحبها الاشهب والأخير كناية عن اللون الرمادي لون الكرم حيث يقال ان فلان كثير الرماد في وصفهم له بالكرم, أمد النادي منتخبات قبل سنة 1984م التي فيها امتلك السعوديون الافضلية الآسيوية عندما حصل المنتخب على كأس آسيا وحصل عبد الله الدعيع على لقب سيد حراس آسيا، ولم يترك عبد الله شبك المنتخب الا بعد ان اطمئن انها في ايد متمكنة وموهوبة فسلم الراية لأخيه محمد واستمر لقب سيد الحراس وحامي عرين المنتخب في عائلة الدعيع الطائية.
وعندما تسأل أحد مسئولي النادي لماذا الطائي كرة قدم فقط فانه يجيبك بذبول اسأل عن المنشآت فهي المتهم الرئيسي في تدهور العاب الطائي ولولا عزيمة الرجال في فريق القدم لامسى النادي رقماً صغيرا من ضمن ال 531 ناديا سعوديا, ويأخذك المسئول الحتماوي في جولة على ملاعب النادي التي لم يذق سورها طعم ضربات المليسين على ظهره ولم تسقف غريفاته الا بصاج الحديد، ويقول لك يمكن تشبيه الطائي وافتقاده للمنشآت بفارس فقير فلا سيف ولا حصان فكيف تريدون منه ان يتقدم الصفوف، ويضيف أملنا كبير في أمير الرياضة العربية وباني الرياضة السعودية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز - يحفظه الله - بايجاد المنشآت وخاصة ان النادي الآن من اندية الاحتراف فلديه لاعبون محترفون وهؤلاء بحاجة الى التدريب على ملاعب حقيقية وليست ملاعب الجهود الذاتية .
* الارض الكائنة بجنوب مدينة حائل والتي اختيرت لتكون مقراً جديدا لنادي الجبلين لايهدآ لها غبار فاغلب منسوبي النادي يتواجدون فيها ليكون لهم شرف المشاركة في وضع المسمار الاول للاعمار.
وما اجمل غبار البناء وما اطيب رائحته.
* قصة اللاعب فيصل الصقري مع نادي الطائي انه طلب لتجديد عقده مائتي الف ريال وراتبا شهريا قدره 15 الف ريال والطائي باعتباره من ذوي الدخل المحدود عرض عليه مائة الف ريال والموافقة على الراتب الذي طلبه، ولم يتفقا واصبح عقد الصقري معروضاً للبيع، والطرفان في ذلك خاسران فوجود فيصل الصقري في حائل بجانب والده ووالدته وهو اصغر الابناء سنا سيساعده على الاستقرار النفسي ثم الابداع الفني، اما الطائي فلو انه ارسل مندوبا ومعه المائتي ألف ريال (54 الف دولار تقريباً) الى غابات افريقيا وسهول امريكا الجنوبية وبحث عن لاعب بنفس مواصفات فيصل الصقري فلن يجد بذا السعر.
فلماذا البحث ووجع الرأس واحتمال التعرض لمقالب اللاعبين الاجانب ولديكم هذا الفتى الموهوب فاتكلوا على الله واحتفظوا بابنكم ولاتنسوا انه بعد عامين - بمشيئة الله 0 سترتفع اسهمه اضعافاً فهو استثمار شبه مضمون.
* مهمة ادارة الجبلين والجهاز الفني هذا الموسم صعبة جداً حيث سيبدأون مع فريق كرة القدم من الصفر الا ان هذه ليست بصعوبة محاولة اخراج الفريق من حال التردي التي لبسته في آخر موسمين فبعدما كان ينافس على الصعود الى الدرجة الممتازة تدهورت نتائجه فهبط الى الدرجة الثانية ثم الى الدرجة الثالثة، فعلى الادارة الجديدة درس اسباب الهبوط السريع لاصلاح الاخطاء، ويعتقد البعض ان الاسباب قد تكون ادارية وفنيةوليست مادية حيث ان الادارة السابقة خلفت وراءها رصيداً يقدر ب 260 الف ريال.
* فرح مشجعو الطائي بالتعاقد مع المدرب البرازيلي فييرا والطاقم الفني المساعد كما استبشروا بما سمعوا عن ان مسئولي النادي بصدد اجراء غربلة شاملة لفريق كرة القدم سينتج عنها التخلص من بعض اللاعبين الذين أكل الدهر عليهم وشرب، ولكن ما أثار دهشتهم هو ماسمعوه عن ان الكابتن خالد الصقري سيعود الى الفريق لاعبا وان الادارة باركت هذه العودة.
ونصيحة للكابتن المحبوب خالد الصقري الا تفقد رصيد المحبة الذي جمعته بفنك واخلاقك سنين طويلة فقد يتحول المشجعون الذين كانوا يهتفون لك الى الصراخ ضدك ولاتعد الى الملعب الا مسئولا او مدربا.
* اكثر المدربين الوطنيين تصريحا خلال فترة الركود الصيفي هو خالد القروني، ويبدو انه يعتقد فعلا بانقاذه للطائي من الهبوط على هذا الاساس فاغلب تصريحاته كانت عن ان الطائي سيجدد التعاقد معه او انهم يتمنون ان يدربهم موسماً كاملاً او انهم اضطروا للتعاقد مع البرازيلي فييرا لانه لم يرغب هو بتدريبهم.
وللمعلومية فالقروني درب الطائي آخر خمس مباريات في الدوري خسر ثلاث منها 60% وفاز في اثنتين 40% على هجر الهابط الى الدرجة الاولى وعلى نادي الرياض الذي يعقب الطائي في الترتيب, الطائيون حاولوا بتصريحاتهم التشجيعية عنه الرفع من معنوياته باعتباره ابن الوطن خاصة بعد النهاية الحزينة مع ناديه الرياض.
* ناديا اللواء في بقعاء والغوطة في موفق هما الوحيدان بعد الطائي والجبلين اللذان خرجا عن ملاعب منطقة حائل وصارعا فرقا من مناطق اخرى لمحاولة الصعود الى اندية الدرجة الاولى ولكن محاولاتهما لم تكلل بالنجاح فبقيا في درجتهما، ويبدو انهما في السنوات الاخيرة فقدا الطموح لقلة الامكانيات بالرغم من توافر المواهب في كشوفاتهما.
* ادعو الله ان يرزق كل ناد في المملكة بشاب يخدم فيه يكون بمواصفات الاستاذ احمد المرعب الطائي اخلاصا وانكار ذات ومجهوداً لايعرف الكلل ولا الملل ورحابة صدر ووجها بشوشا ماشاء الله .
* الاستاذ عبد الكريم البكر الجبلين اكتشاف جديد لقدرة ادارية رائعة.
* يجب على ادارة الجبلين اعادة الحارس عمران الشمر الى المرمى مهما كلفها ذلك لأهميته في اعادة هيبة الفريق.
* واخيراً,,.
النبطي لفهد المارك:
عسى الحيا في حايل حاير ماه
يسقيك يادار بها الجود ماجود
والعربي لغازي القصيبي:
ياحائل المجد كم مجد شمخت به
تندى الشواهق من تذكاره ارجا
مازلت تبتكرين المجد ملحمة
ان شاعر هزجا او فارس لهجا
عبيد الضلع

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved