Friday 9th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 25 ربيع الاول


مركز إحياء التراث بعنيزة,, الأول من نوعه
أسسته الجمعية الخيرية الصالحية لخدمة المجتمع
عبدالعزيز الرميح: المشروع يهدف إلى إحياء التراث وتشغيل النساء في الحرف التراثية كنشاطات اقتصادية

* عنيزة - محمد ابراهيم العبيد
يعتبر مركز احياء التراث السعودي النسائي في عنيزة الاول والوحيد الذي يهدف الى تأهيل المرأة السعودية واكسابها مهارات حرفية تراثية لتصبح موردا اقتصاديا للاسرة والمجتمع وقد قامت الجمعية الخيرية الصالحية بعنيزة ضمن رسالتها في خدمة المجتمع بتأسيس هذا المركز الوحيد في المنطقة ضمن نشاط الفرع النسائي بالجمعية وذلك في عام 1997م بدعم مادي من قبل صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز ومتابعة صاحبة السمو الاميرة نورة بنت محمد ال سعود حرم امير منطقة القصيم.
اهداف المركز كما جاء على لسان امين عام الجمعية المهندس عبدالعزيزالصالح الرميح.
يهدف المشروع الى احياء التراث السعودي من خلال تشغيل النساء في الحرف التراثية التي يمكن ان تكون نشاطات اقتصادية ذات مردود مالي وتكون فرصة عمل للنساء وايضا المحافظة على التراث السعودي من الانقراض وابرازه وتطويره من خلال منتجات تحافظ على الهوية السعودية وكذلك تدريب وتأهيل وتشغيل النساء على الحرف ذات المصادر المادية كما يهدف المركز الى توعية وتثقيف المجتمع بمجالات عديدة وجديدة للعمل تتناسب ووضع المرأة والقيم الاجتماعية السائدة وكذلك مشكلة البطالة.
مراحل المشروع
يتكون المركز من ثلاث مراحل تم انجاز مرحلتين منها المرحلة الاولى وهي التدريب لاعداد كوادر فنية وادارية وتم انجاز الآتي: التدريب الفني حيث عقدت ست دورات تخرج منها 95 مشاركة في دورة النسيج وكذلك ثلاث دورات على الغزل ودورة الصباغة ودورة النسيج وكذلك عقد دورة للسف حيث دربت المتدربات على جميع المراحل بدءاً من تحضير الخوص السف الخياطة,, انهاء القطع والتدريب على اختيار المدربات والمشرفات.
اما دورة التدريب الإداري فقد حضرها 13 متدربة.
اما المرحلة الثانية: وهي مرحلة التدريب أثناء الانتاج.
استمر التدريب وعقد دورات للسرو والغزل والصباغة وتم التدريب في المركز والعمل وممارسة الحرفة في المنزل وتم ربط ما يقارب60 حرفية بالمركز مباشرة اما التسويق فقد تمت المشاركة في عدد من المعارض الخيرية وعمل معرض دائم داخل المركز.
اما مرحلة الانتاج فقد اعدت دراسات تسويقية خارج منطقة القصيم واستمر تشجيع سمو الاميرة نورة بنت محمد ال سعود فقد رعت حفل تخريج الدفعة الثانية وبلغ عدد الخريجات 59 خريجة كما افتتحت سموها المهرجان الخيري التابع للجمعية للتعريف بالمركز.
مستقبل الخريجات
بعد ان تتم المتدربة فترة الدورة بنجاح تمنح شهادة تخرج من المركز وتصدق من امانة الجمعية الخيرية الصالحية بعنيزة ويحق للخريجة ان تعمل لصالح المركز اذ يوفر لها المركز المواد الخام وتقوم هي بصناعة القطع التراثية المطلوبة ويتولى المركز التسويق.
مراحل التسويق
اقام المركز العديد من المعارض الترفيهية والتسويقية داخل وخارج المنطقة منها المعرض المقام في مهرجان الصالحية الخيرية الاول وكذلك المعرض المقام في جناح القصيم بالجنادرية الرابع عشر ويقام المعرض المقام في مركز الامير سلمان الاجتماعي بالرياض وتتجه النية للمشاركة في العديد من المعارض.
زيارات رجال الأعمال
من اهداف المشروع ايجاد تمويل دائم للمشروع عن طريق رجال الاعمال حيث زار المركز عدد من رجال الاعمال منهم الشيخ حمد العبدالله الزامل رئيس مجموعة الزامل التجارية والاستاذ محمد ناصر الهزاع مدير عام شركة تطوير والاستاذ عثمان عبدالله الرعول مدير البنك العربي ببريدة ممثلا لادارة البنك وعدد من المسؤولين في المنطقة.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved