Friday 9th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 25 ربيع الاول


سحر الناجي من الأدب إلى الأزياء
كنت أتسكع في واحات الأدب وعلى أرصفة الصحافة
* لاشيء يثير القلق والوحشة في نفسي غير هذه التشعبات في أعماقي
* أزيائي تحمل صرخات العصر وتتفق مع التقاليد

قلة هم الذين يلمون بالجانب الاخر والمتمثل بالابداع الفني في عطاءات الاديبة سحر الناجي حيث تجاوز ابداعها مرحلة البناء الفعلي للقصة القصيرة وكذلك الاعداد الصحافي والاذاعي,,, الى واحات الالوان والخطوط الابداعية فرغم زحمة العمل والمسؤوليات استطاعت ان تبحر في عيون متذوقي الجمال وتجسد باقة هائلة من تصاميم الازياء لتصبح في موقع متقدم وتضعنا امام فن ممتد الافق والخيال بالاضافة الى الخطوط العريقة للازياء العربية والخليجية,.
* الكاتبة سحر الناجي عرفناها اديبة واذاعية وصحافية,, وفي هذا اللقاء نلقي الضوء على الجانب الاخر من حياتها,.
* بعيدا عن عالم الادب والكلمة كيف اتجهت الى الفن التشكيلي وتحولت الى شرارة ابداع اخرى,, في الرسومات الفنية الخاصة بالازياء,,!؟
- لا شيء يثير القلق والوحشة في نفسي غير هذه التشعبات التي تغلغلت في اعماقي وتفرعت الى عدة مواهب كان كل منها يتطلب وقتا وجهدا كبيرا مني لأمارس به الطقوس الابداعية على اكمل وجه,, والسباحة في يم من الالوان ومن ثم الغرق في سحره المتألق كان لعبتي المفضلة منذ مرحلة الطفولة لكنني عندما ولجت الى عالم الصبا والنضوج رحت اهمل ريشتي الملطخة بالالوان لاتجه الى سواد المواد المنسكب في جوف قلمي حيث كان يساعدني على رسم قصص كثيرة في خيالي.
استطعت ان اترجمها الى انجازات ابداعية على الساحة الثقافية ومع ذلك كان يشدني الحنين بين الفينة والفينة الى الريشة والالوان فكنت اختلس بعضا من الوقت لانجز مجموعة من تصاميم الازياء التي اخذت تتواءم مع ميولي الفني شيئا فشيئا.
* ما هي اللمسات المضافة لرسوماتك كمصممة ازياء محترفة في هذا المجال؟
- يبقى للخطوط الخليجية والشرقية سحر لا يقاوم امام اي مصمم في عالم الازياء,, من هذا المنطلق كنت احرص دوما على تقديم تصاميم عصرية يمكن ان تتسم ببعض اللمسات الخليجية او الشرقية لأضع خطوطا مبتكرة وهذه القاعدة في عملي لم أحد عنها ابدا، لذلك فان الغالبية العظمى من تصاميمي جاءت تتسم بهذا الطابع,, سواء كانت هذه التصاميم كلاسيكية او حديثة,, اما مسألة الاحتراف فهذا يعني التفرغ الكامل لتصميم الازياء فهي امل في زمن محشو بالانجازات المهنية على كافة الاصعدة ورغم العمل في هذا المجال سنوات,, الا انني كنت اقضي معظمها في التسكع في ساحات الادب وعلى ارصفة الصحافة وشواطىء العمل الاذاعي الذي اتجهت اليه مؤخرا,, فكيف يمكنني ان ادعي الاحتراف كمصممة ازياء!!
* يلاحظ كثيرا ان خطوط الازياء يطغى عليها الرسومات الغربية والمستمدة من الخطوط الغربية الا ان تصميماتك تحمل الملامح الشرقية وخصوصا الخليجية منها,,؟!
- في الحقيقة ان تكويني الابداعي والمتعلق بالناحية الفنية قد تشبع بالتراث وكل ما توالد من الماضي وابداعاته العديدة,, لذلك فان هذه الناحية في تكويني غالبا ما تطغى على معظم التصاميم التي ابتكرها وتلقائيا,, هي مسألة انعكاسات ولمسات شخصية بالاضافة الى دور البيئة والتربية الاجتماعية,.
* دائما المبدع يعيش حالة من الابداع يخرج عنها ابداعا مبلورا بخصوصية المبدع,, حل تنتابك حالة خاصة ام أنك تستعينين بما هو سائر الآن رغبة في ارضاء كل الاذواق؟
- لاشك انه العمل الابداعي بوجه عام يشبه مدينة متشعبة الدروب تطل من قمة جبل عظيم ومدينتي التي يتعبني كثرة التجوال فيها غالبا ما اركن الى شارع الادب او زقاق الصحافة والعمل الاذاعي فيها,, لذلك فانني عادة ما اجمع ادواتي وارتحل الى ظلال الفن الوارفة كلما دهمني حنيني الى حديقة الابداع الفني وذلك لاغرق نفسي بفيض من السكينة الزمنية التي تعينني على انجاز الكثير من تصاميمي,, ودائما في مجال الازياء لا يمكن ارضاء كافة الاذواق على الاطلاق حيث يعد هذا ضربا من المستحيل لكنني اتفهم احيانا في انجازاتي التصميمية المثل القائل (لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع) لهذا فانني اعمل اولا على محاولة فهم الذوق العام والميول السائدة للازياء العربية ومن ثم احاول الاطلاع على احدث التصاميم المقدمة في عالم الازياء,, لاقوم بعد ذلك بانجاز عمل مخلوط يحمل في خطوطه صرخات العصر ويتفق كذلك مع التقاليد الموروثة للمجتمع الخليجي والعربي.
* ونحن نتابعك سابقا,, لاحظنا تصاميم قد انتشرت في عدد من المطبوعات الخليجية والمحلية وكذلك التلفزيون السعودي,, فهل كانت هذه بداية انطلاقتك الفعلية في عالم الازياء؟
- الحقيقة ان هذا الرواج لتصاميمي لم يكن يعني بالضرورة النجاح التام لي على الصعيد المهني,, حيث كنت لاأزال حينئذ في البداية ومازلت اعيشها الان كهاوية فقط,, ولكنني استطعت من خلال هذا الانتشار ان اضيف الى رصيدي الابداعي شيئا لم اكن اخطط له ابدا,, وهو ان اكون مصممة ازياء.
* كيف برأيك يجب ان تختار المرأة الزي المناسب لها في ظل خطوط الموضة السائدة الان؟
- اللهاث وراء خطوط الموضة والتقيد بجميع لمساتها لايدل باي حال من الاحوال أن هذه السيدة او تلك هي امرأةعصرية او متحضرة ,, حيث كثير من التصاميم المنتشرة لا يمكن ان تتناسب مع مناخات وتقاليد مجتمعاتنا الاصلية,, هنا انصح المرأة بالتروي في اختيار تصاميمها التي ينبغي ان تتميز بالجمال والبساطة,, لانه كلما اتسم التصميم بالنعومة والبساطة كلما انعكس ذلك بلاشك على صاحبته بالجاذبية والاناقة.
* هل واجهتك بعض الصعوبات في عملك كمصصمة ازياء؟
- لا يخلو اي عمل ناجح من العثرات والعراقيل,, وهذه حقيقة ينبغي ان يعيها المبدع جيدا,, وكما تطرقنا من قبل,, فان مسالة ارضاء الذوق كانت من اهم المعادلات الصعبة التي يجب ان احققها لارضاء العميلة,, لكنني كنت اتغلب على هذه المشكلة احيانا بالحوار الهادىء ومحاولة الاقناع الجاد حتى احقق النجاح المطلوب في ايصال وجهة نظري وبسلاسة شديدة للطرف الآخر,.
* بعد كل هذه النجاحات في مجال تصميم الازياء هل هناك اية استعدادات حالية لاصدار كتالوج ازياء يضم تصاميمك؟!
- نعم,, ولكنني مازلت في مرحلة دراسة المشروع,, حيث يجب التغلب على كثير من المعوقات في مثل هذه الاصدارات,, وآمل ان اصل الى قرار حاسم في هذا الشأن قريبا ان شاء الله تعالى.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
أفاق اسلامية
لقاء
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved