Monday 19th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 6 ربيع الثاني


للمنشآت 500 عامل وأكثر
وزارة العمل تدعو شركات القطاع الخاص لتحديث بيانات عمالتها بالحاسب الآلي

* الرياض - الجزيرة
دعت وكالة شؤون العمل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية جميع المنشآت والشركات في القطاع الخاص التي يتجاوز عدد العاملين فيها 500 عامل الى مراجعة اقسام الحاسب الآلي في مكاتب العمل المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة، وذلك لادخال البيانات الخاصة بالعمالة لديها آلياً في الحاسب المرتبط بشبكة الادارة العامة للحاسب الآلي التي تغطي معظم مكاتب العمل في المملكة.
أوضح ذلك الاستاذ عبدالرحمن المنصور وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشؤون العمل وقال: إن الإدارة العامة للحاسب الآلي في الوكالة تعمل حالياً لجمع كافة البيانات المتعلقة بالعمالة الموجودة في سوق العمل السعودية في مشروع احصائي استقصائي يعد الأضخم والأشمل منذ ان تم ادخال الحاسب الآلي في اعمال الوكالة ومكاتبها واداراتها وفروعها.
واضاف المنصور ان المشروع يهدف الى ايجاد قاعدة بيانات متكاملة تشتمل على جميع المعلومات المتعلقة بالعمالة وفقاً لدليل التوصيف والتصنيف المهني الجديد الذي تم العمل به مؤخراً في جميع الجهات والاجهزة الحكومية ذات العلاقة والذي يشتمل على رموز المهن ومسمياتها والجنسيات العاملة على اختلافها وذلك للرفع من مستوى الخدمات المقدمة لمؤسسات ومنشآت القطاع الخاص وتسهيلاً لاعمال المراجعين باعتماد هذه القاعدة الآلية بدلاً من التعبئة اليدوية في النماذج الخاصة التي تستوجب بالتالي الادخال الآلي لها.
وقد حددت الادارة العامة للحاسب الآلي الاجراءات التي ينبغي اتباعها بانجاز هذا المشروع المعلوماتي الضخم بالآتي:
* الحصول على الرقم الموحد ورقم المنشأة للمركز الرئيسي والفروع بعد ادخال بياناتها الرئيسية في مكتب العمل التابعة له.
* التنسيق بين المنشأة وقسم الحاسب الآلي بمكتب العمل للحصول على رموز المهن التي لم يتم توفيرها في النموذج المرفق.
* تقوم المنشأة بادخال بيانات عمالتها من خلال البرنامج الذي سيتم تزويد الشركات به من قبل مكتب العمل على قرص مرن علما ان البرنامج يعمل في بيئة )Access 97( وما بعده من الاصدارات.
* يراعى عند ادخال البيانات ان تكون التواريخ بالهجري وكذلك التقيد بالرموز المحددة واعتماد الحقول باعدادها المقررة عند ادخال الراتب وهي تسع خانات.
* المنشآت التي لها فروع يجب ان تدخل بيانات كل فرع على حدة (العمال السعوديين وغير السعوديين) في ملف مستقل لكل فرع.
* يجب ان لا تتعارض مهنة العامل مع النشاط لغير السعوديين.
* العامل الذي يحمل شهادة اقل من الثانوية يوضع له المؤهل (99 لا يوجد).
* لا يتم ادخال الرقم المتحرك لبطاقة الاحوال/ الاقامة اذ ينبغي ان يكون 10 ارقام فقط دون وضع علامات او رموز.
* مراعاة الدقة في البيانات المدخلة بعدد العمالة السعودية وغير السعودية لكل نشاط (او فرع) على حدة وان تكون المعلومات المدخلة وفق وثائقهم الرسمية حيث سيتم بموجبها طباعة رخص العمل آلياً في مكاتب العمل وعلى اساس القرص المقدم من المنشأة وبناء على المعلومات التي يحتويها هذا القرص.
* تتم اعادة القرص المرن )Floppy disk( الذي يحتوي على البيانات المدخلة مرفقاً به التالي:
- تعهد من صاحب المنشأة او المدير بصحة البيانات المدخلة.
- صورة رقم ملف المنشأة بنظام الحاسب الآلي الجديد بمكتب العمل.
* يسلم القرص المرن بعد استكمال بياناته لقسم الحاسب الآلي بمكتب العمل الذي تتبعه المنشأة.
وقد اكد الاستاذ ابراهيم بن صالح الحناكي مدير عام الادارة العامة للحاسب الآلي بوكالة شؤون العمل من جانبه ان هذه القاعدة سوف تخدم العمال واصحاب العمل وستسهل على المراجعين جميع الاجراءات المتعلقة باصدار رخص العمل والاستقدام وغيرها من الخدمات التي تقدمها مكاتب العمل في مختلف مناطق ومحافظات المملكة كما انها ستوفر كماً هائلاً من المعلومات حول الشركات الكبرى في المملكة والعمالة المتوفرة في سوق العمل بحيث يسهل الرجوع اليها عند الحاجة اذ انها سوق تجمع وتفرغ في اقراص مدمجة )CD-R( يتم توفيرها للمهتمين والباحثين واصحاب الشأن في اي وقت بالاتصال بالوزارة او الادارة العامة للحاسب الآلي او اي من مكاتب العمل.
ورغب الحناكي من كبريات الشركات في المملكة والتي تتجاوز العمالة السعودية وغير السعودية فيها 500 عامل التعاون مع مكاتب العمل بسرعة تقديم البيانات والمعلومات اللازمة بناء على الاجراءات المحددة بعد تحميلها في الاقراص المرنة المشار اليها والتي تشتمل على القاعدة الاساسية للبيانات واشار الى ان هذه القاعدة ستشمل جميع الشركات والمؤسسات وتعمم عليها تدريجياً على المدى القريب بعد استكمال معلومات الشركات الكبرى.
واوضح ان الادارة اعدت النماذج الكاملة والاستثمارات الخاصة بالمعلومات المطلوبة والتي تعتمد في معظم متغيراتها وحقولها على البيانات الرقمية وتم ارسالها الى مكاتب العمل الرئيسية لمخاطبة الشركات والمنشآت المعنية بذلك لتسلمها وانهائها.
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية طلبت من جميع مكاتب العمل ايقاف التعامل مع الشركات والمنشآت والتي لا تتجاوب معها في توفير هذه المعلومات.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الادارة والمجتمع
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved