Monday 19th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 6 ربيع الثاني


البريد الطبي

ابني يكثر السهر
لدي ولد يكثر السهر ويمضي ليالي الاسبوع خارج المنزل ولايعود الا في وقت متأخر وفي الآونة الاخيرة ترك الوظيفة وقد عثرت عليه اكثر من مرة وهو في حال دوخ شديد,, فهل هذا نتيجة تعاطي مخدرات؟ وماهي الآثار الجسمية للمخدرات؟ وهل الشراب يعتبر من انواع المخدرات؟؟
أم سالم - الرياض

**اولاً انصحك بأن تعرضي ابنك على طبيب نفسي لكي يتمكن من تقييم الحالة من جميع النواحي النفسية والسلوكية ولكي يعمل له التحاليل اللازمة فقد تكون هذه التصرفات نتيجة ادمانه على احد انواع المخدرات وقد يكون مريضاً نفسياً ويتعاطى اشياء معينة بدافع مساعدة نفسه ومعالجتها وهذا مفهوم خاطئ اما بخصوص سؤالك عن آثار المخدرات الجسدية فهي كثيرة فالمخدرات تؤثر على التركيز ولها تأثير مدمر على الذاكرة وكذلك تفتك بالعديد من الاعضاء مثل الكبد والجهاز الهضمي والقلب والجهاز التناسلي وغيره اما سؤالك حول الشراب فنعم الشراب يعتبر من المواد التي تسبب الادمان ويؤثر ادمانه على اهم شيء في الانسان وهو المخ والكبد وفي حالة الاستمرار على الشراب لمدة عشر الى خمس عشرة سنة يؤدي الى تليف الكبد وبالتالي الوفاة وبالنسبة للدماغ فالشراب يؤدي الى الخرف، وفقدان الذاكرة والشيخوخة المبكرة.
د, جمال الطويرقي
استشاري امراض نفسية

***
الغدد الصماء
لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم؟
أحمد الفهد- الفيضة
الغدد الصماء هي غدد موجودة في انحاء متفرقة من الجسم ووظيفتها هي افراز الهرمونات وعن طريق هذه الافرازات الهرمونية تتحكم في اعضاء مختلفة من الجسم وسميت هذه الغدد بالصماء لأنها تفرز الهرمون مباشرة للدم عن طريق الخلية وبدون وجود شعيرات دموية او تجويفات تدخل الغدة من خلالها للدم.
د, أحمد العرفج
استشاري الغدد الصماء والسكري

***
متى ينتبه الأهل لأطفالهم؟
متى يجب ان ينزعج الاهل من الكحة لدى اطفالهم فلدي جارة تقوم بمراجعة الطبيب بمجرد ان يكح ابنها مرة او اثنتين فهل هذا تصرف صحيح؟
البندري- الجوف
هناك ثلاثة اشياء يجب الانتباه اليها اذا كان الطفل يأكل ويلعب وينام بصورة جيدة فلاداعي للانزعاج عند اصابته ببعض السعال او الرشح فهذا يدل على ان جهازه التنفسي يعمل بشكل فعال, فحقيقة انه ينام بصورة طبيعية تعني ان الطفل يتنفس جيداً ونفس الامر ينطبق عليه اذا كان يتناول طعامه كعادته ويمارس العابه اليومية بتلقائية.
د,سعد السعيد
استشاري أطفال

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الادارة والمجتمع
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved