Monday 19th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 6 ربيع الثاني


أسناننا مصيرها بأيدينا,, كيف؟!

كثر الحديث عن اهمية الاسنان واهمية المحافظة عليها، ولكن السؤال الذي يتبادر الى الذهن هو ما مدى اهمية الاهتمام بنظافة الاسنان بعد علاجها؟ , وسبب طرحي لهذا السؤال هو ما لاحظته من بعض المرضى عند الانتهاء من علاج اسنانهم واعتقادهم بأن المهمة قد انتهت، ولكنها في رأيي قد بدأت,
ولعرض هذا الموضوع بشكل اوضح، فلنتصور معاً ان هناك شخصا يجلس كل يوم ثلاث مرات في فترة الافطار، الغداء والعشاء على سفرة مليئة بالخيرات والنعم في حجرة طعامهم وفي كل مرة يقوم بدون ان يزيل ماخلفه من بقايا، ماذا سيحدث بعد مرور يوم او يومين؟ وهل سيطيق الجلوس في هذه الغرفة بعد ذلك وهي مليئة بالحشرات والبقايا المتعفنة؟ وكيف سيكون منظر هذه الحجرة؟ اعتقد انه من الواضح ان هذا الرجل قد تعلم ان تركه لهذه المخلفات قد سبب له الازعاج وعدم تحمل الجلوس في مكان كهذا، فأول ماسيفعله هو تنظيف تلك الحجرة وازالة مخلفاتها ورشها بالمبيدات الحشرية وبعد ذلك بالمعطرات ان لم يكن قد قام بتغيير الفرش والاثاث كاملاً, السؤال هنا هل سيستمر على المحافظة على نظافة المكان؟ وذلك بازالة مخلفاته بشكل يومي بعد كل وجبة ام يعود كما كان؟!!.
ان الفم هو حجرة الطعام التي في جسم الانسان والاسنان هي اثاثه، فقضاء دقيقة او اثنتين كل مرة لتنظيف اسناننا يغنينا عن تكبد الوقت والمال في انتظار ومراجعة طبيب الاسنان.
اما عن نظافة الاسنان بعد العلاج فهي اكثر اهمية من قبل العلاج لأن الحشوات والتركيبات التي صرفت عليها من وقتك ومالك لاتقيك شر التسوس ثانية مالم تنظفها بشكل يومي، لأن هذه الحشوات بطبيعتها تتأثر بعوامل عدة منها الحرارة والبرودة فمع هذه العوامل يحصل تمدد وانكماش بها فتتكون فراغات بينها وبين جدار السن لاترى بالعين المجردة وانما مجهرية وهذه الفراغات كافية بأن تسمح للبكتيريا بأن تتسرب الى الداخل وتعشش هناك لتكون تسوساً جديداً.
ومع تقدم العلوم الحديثه في وقتنا الحاضر الا انه لم يتوصل العلماء بعد الى اي نوع من الحشوات يكون مطابقاً 100% لمكونات السن التي خلقها الله عز وجل, ان كانت البكتيريا قد استطاعت خرق جدران السن الطبيعي- في ظل وجود العوامل المهيئة ومنها عدم الاهتمام بالنظافة- فمن السهل عليها ان تتكاثر بين جدارين مختلفين من حيث المكونات والخصائص وفي ظل وجود نفس العوامل ايضاً.
فمما سبق يتضح لدينا مدى اهمية المحافظة على النظافة بشكل عام والاسنان بشكل خاص في ظل وجود الحشوات او عدم وجودها والا سنهدر اموالنا ووقتنا في حين انه يمكن الحماية من ذلك بدفع 10-20ريالاً قيمة فرشاة ومعجون كل شهرين او ثلاثة اشهر وتخصيص دقيقة او دقيقتين من وقتنا ثلاث مرات يومياً لتنظيف اسناننا.
د, علي بن عبدالله الاحيدب
استشاري مشارك- اسنان اطفال- م, الملك فهد للحرس الوطني

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الادارة والمجتمع
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved