Monday 19th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 6 ربيع الثاني


قدمتها لجنة المساعدة ببريدة شملت أكثر من 2500 شاب
25 مليون ريال لمساعدة راغبي الزواج

* تحقيق :عبد الرحمن التويخري
* المستفيدون من مساعدات اللجنة: كنا نظنها لمساعدة الفقراء فقط قبل أن نعرف أنها تقدم القروض والسلف الميسرة للجميع
* مدير أوقاف القصيم: أهداف خيرة لهذه اللجنة التي تنتظر عون الموسرين
تتعدد قنوات فعل الخير والإحسان لتشمل بالتالي مجالات متعددة تصب في مجملها في إطار حوض واحد ينهل منه كل محتاج وناشد للمساعدة في سلسلة متماسكة وقوية من التكافل الاجتماعي الإسلامي الذي دعا إليه وحث عليه ديننا الحنيف لينعم كل فرد في المجتمع المتكافل بحياة كريمة شريفة حيث يحنو القوي على الضعيف ويغدق الموسر على المعدم والفقير وتلبى متطلبات كل عائل وذي حاجة وتكفكف دموع الأرامل واليتامى ليستشعروا ان المجتمع كله بمثابة الأم والأب والأخ يغمرهم بالود والمحبة,, وبتعدد ذوي الحاجات في المجتمع تعددت ولله الحمد سبل العون والمساعدة حتى شملت جلّ الأمور ودقيقها في حياة الفرد والاسرة,, وهنا سنأخذ مثالاً على ذلكم التكافل الاجتماعي الذي ترعاه لجنة مساعدة راغبي الزواج بمدينة بريدة بالقصيم لنستطلع ونتعرف على أهم أهداف الجمعية وسبل بذل المساعدة وحجم المساعدات العينية والمعنوية ونشاطاتها المستقبلية.
الفكرة والهدف
بما ان نسبة غير قليلة من الشباب ممن هم في سن الزواج غير قادرين كلياً أو جزئياً على توفير تكاليف الزواج المادية ولأن أهل الخير سواء القادرون على البذل أو من هم دون ذلك حريصون على تقليص هذه النسبة ودفع الشباب لإكمال نصف دينهم تفتقت أذهانهم عن فكرة تكوين لجنة تتولى هذه المهمة بدعم من محبي فعل الخير الباذلين فكان أن بدأت اللجنة خلال عام 1411ه من تسعة اعضاء من القضاة واساتذة الجامعات ورجال الأعمال ورأس الجمعية رئيس محاكم القصيم الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله العجلان.
واشار مدير اللجنة محمد بن عبد العزيز الفوزان إلى ان من الأهداف السامية للجنة تحقيق رغبة الشباب والشابات في الزواج وإعفافهم، حيث هذه الرغبة فطرية وقد تكون جامحة، فإما الزواج وإما الصيام كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم, (يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج) الحديث,, وكذلك العمل على إسعاد المجتمع واستقراره، فإذا كان السائد لدى الناس هو تزويج من طلب الزواج استقر الناس وسعدوا على عكس إذا كثر فيهم العزاب والعوانس ففي ذلك شر مستطير، ايضاً نهدف الى تكثير سواد المؤمنين وتحقيق المباهاة بهذه الأمة يوم القيامة لقوله صلى الله عليه وسلم تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ، بالإضافة الى مساعدة أهل الأموال في إيجاد مصارف شرعية لما يريدون ان ينفقوه من أموالهم وهذا السبيل من أفضل سبل الخير.
واللجنة لايمكن ان تستمر إلا اذا استمر الدعم المادي لها، لذا اهيب بأهل الأموال ان يساهموا في دعمها كل على حسب استطاعته فالرغبة في الزواج رغبة مشروعة وليست لأحد دون آخر بل للذكر والأنثى والغني والفقير وإهمال هذا الجانب وعدم الإسهام في معالجته يولّد فسادا عظيماً وانهياراً للأخلاق غير مأمون العواقب.
والمساعدة في المشروع سواء من الزكاة او الصدقة الجارية لاينفك أن يكون تيسيراً على معسر وتحصيناً وإعفافاً لمسلم ومسلمة وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من نفّس عن مؤمنة كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة,, أخرجه مسلم.
وهل أعظم عند الله من تفريج الكروب والعمل على حفظ الفروج؟
فقد روى أبوهريرة رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاثة كلهم حق على الله عونه: وذكر منهم,, والناكح يريد العفاف , ولاشك ان من اعظم الخير لمن وفقه الله ان يكون عونا لمن كان حقاً على الله عونه.
ونوه الفوزان بالدعم السخي الذي تلقته اللجنة من لندن سمو أمير منطقة القصيم فيصل بن بندر، ووصف التبرع بأنه نموذج من نماذج الخبرة في البلد المعطاء الكريم الذي يحرص أهله على البذل في كافة وجوه الخير.
استثمارات وأنشطة
واوضح الفوزان ان لدى اللجنة مشروعات استثمارية بسيطة تدر عليها بعض الدخل مؤكداً ان اللجنة لاتعتمد على هذه المدخولات الجزئية البسيطة داعيا محبي الخير من الموسرين إلى دعم اللجنة لتنفيذ خططها الخيرة التي تهدف لصالح المجتمع بعامة,, وعن نشاطات الجمعية الاخرى قال منها: جمع المال لانشاء عقارات ذات ريع مستمر, وحث الناس على تخصيص بعض أوقافهم للجنة، دراسة حالات الطلاق والعمل على تقليلها بتقريب بعض وجهات النظر، كذلك تأمين السكن الملائم للمتزوج فترة معينة بإنشاء وحدات سكنية مناسبة وتأثيثها وإسكان المحتاج فترة معينة وتأجير رمزي، مع التركيز على دراسة ظاهرة ارتفاع المهر وتكاليف الزواج والعمل على التخلص منها ودراسة ظاهرة عدم زواج المطلقات ومساعدتهن للتخلص من العنوسة، كما تتم الآن دراسة إنشاء قصر أفراح خاص باللجنة للاستفادة منه في مساعدة غير القادرين، وكذلك ليكون دعماً ثابتاً للجنة.
وتحدث مندوب اللجنة نصار النصار عن الخدمات المقدمة للمستفيدين فقال انها على نوعين أولهما المساعدات المقطوعة وهي إعانة لاترد وتختلف بالمقدار حسب استحقاق المستفيد، والثاني هو القرض الحسن لمن لديه دخل شهري ثابت ومناسب يستطيع منه السداد ويحدد القرض حسب حاجة وقدرة وطلب المقترض بحيث لايتعدى ثلاثين ألف ريال فيما تصل المساعدة المقطوعة إلى 12 الف ريال, واشار الى ان هناك مساعدات جانبية كتأمين قصور الأفراح مجاناً بالتنسيق مع المحسنين من أصحاب تلك القصور.
اللجنة تتقبل الزكاة
وبيّن النصار ان لدى شركة الراجحي المصرفية فرع الخبيب ببريدة حساباً يحمل الرقم 1900/8 بموجب فتوى اصدرتها اللجنة الدائمة بهيئة كبار العلماء بجوار صرف الزكاة لغير المستطيع ويرغب الزواج.
اما القروض فهي تجمع من الصدقات العامة وهي أيضا بحساب لدى شركة الراجحي المصرفية فرع الخبيب برقم (20000/5)، ولاشك ان ذلك من الصدقة الجارية وهذه فرصة ان المبلغ المتصدق به وإن كان يسيراً فإنه يجمع مع الآخر ثم يقرض شخصاً ويعود ثم يقرض آخر وهكذا مراراً.
وقد قال المصطفى - صلى الله عليه وسلم - (ان القرض يجري مجرى شطر الصدقة) فاللجنة تتيح لك هذه الفرصة العظيمة، حيث تختار المحتاج الكفء لإقراضه ثم تتابعه حتى يسدد ثم يقرض لآخر محتاج ثم يعود ويدفع لثالث وانت ربما قد نسيت مادفعته لكن اللجنة تعمل عنك كل ذلك بما يكون فيه الأجر العظيم لك ان شاء الله, وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (رب درهم سبق مائة ألف درهم).
وأكد ان المهمة الأساسية للجنة ان تكون باعثاً على الزواج لمن يرغب به، لذا فيشترط للمساعدة ان يكون طالبها لم يدخل بزوجته بعد، اما إذا تقدم بعد الزواج فلا تشمله المساعدة، فليس من مهام اللجنة سداد الديون وإنما بعث الهمم للزواج وتيسير أموره,.
الإعانات بالملايين
وعن مجمل الإعانات والقروض وعدد المستفيدين قال سكرتير اللجنة محمد العثيم انه حسب احصائيات التقرير العام الأخير للجنة فان المبالغ المنصرفة كمساعدات بلغت حوالي 20,371,000 ريال فيما بلغت القروض حوالي 4,779,000 ريال ليكون المجموع 25,150,000 ريال استفاد منها (2318) شخصاً كمساعدات فيما استفاد منها (222) شخصا على شكل قروض ميسرة.
المستفيدون من قروضها
أحمد الفوزان واحد ممن استفادوا من نشاطات الجمعية وتحدث عنها قائلا: كنت اعرف اللجنة واسمع عنها من قبل بعض الزملاء لكن المسمى لجنة مساعدة راغبي الزواج يوحي للسامع بأنها تعتني بالفقراء والمساكين دون غيرهم لأنها مساعدة والتي تكون من الزكاة والصدقة, ونحن ربما لايحق لنا الزكاة او الصدقة لأنه يدور في ذهني ان هذه من نشاطات اللجنة بسبب المسمى مساعدة ، والذي يسمع بهذا المسمى لايتوقع ان فيه قرض مسترد او دين او سلفه كما نسمي,, اما خالد الخطيب وهو من المستفيدين ايضا فقال انه تعرف على اللجنة عن طريق أحد الزملاء عندما علموا بزواجي حضر عندي أحدهم واخبرني بنشاط اللجنة الدؤوب لذلك توصلت الى انها تقرض وتساعد وليس شرطاً أن تكون غير مستطيع على الحصول على المال او انك فقير أو كذا, فهي تساعد وتقرض اي انسان بشرط ان يرد ما اقترضه.
رسائل وآراء
ووجه مدير اللجنة الشيخ الفوزان ثلاث رسائل:
الاولى: لأرباب الأموال لدعم ومساندة اللجنة حتى تؤدي دورها النبيل في إعفاف الشباب وتحصين فروجهم وتكثير النسل وتقوية الأمة.
- الرسالة الثانية: لأولياء أمور الشباب بأن يساعدوهم ويعفوهم فالواجب على الأب ان يعف ابنه ومن الإعفاف الاقتصاد في المهور وتكاليف الزواج سواء كان الأب قادرا على الإنفاق أوغير قادر، فإن كان قادراً فليراع غير القادر وان كان غير قادر فإنه حمل نفسه بما لايطيق والناس على علم بحاله.
- الرسالة الثالثة: لمجلس اللجنة وجميع الاعضاء وعلى رأسهم فضيلة رئيس اللجنة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله العجلان رئيس محاكم منطقة القصيم مقدراً ومثمناً لهم الجهود المبذولة والخدمات التي يسدونها والاعمال التي يقدمونها وجلساتهم المثمرة الدائمة فلهم من الله وافر الأجر وعظيم الثواب ورزقهم الله العمل الصالح والتوفيق الدائم.
كما كان لالجزيرة لقاءات مع بعض المشايخ والمسئولين في المنطقة لمعرفة رأيهم ودورهم تجاه اللجنة ودور اللجنة في المجتمع، حيث تحدث المدير العام لفرع وزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة القصيم الشيخ علي بن محمد العجلان مؤكداً ان للجنة أهدافاً خيّرة وإسهامات في مجال مساعدة راغبي الزواج في المنطقة، وقد نشأت هذ اللجنة المباركة بإشراف رجال اكفاء عرفوا بسلامة القصد وصدق التحري على رأسهم رئيس اللجنة صاحب الفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله العجلان رئيس محاكم القصيم، ولها جهود مباركة وملموسة في سبيل تذليل كافة الصعوبات التي تعترض سبيل العفة واحصان الفرج للشباب والشابات.
وهي تلقى الدعم والتأييد من لدن صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم حفظه الله.
واشار العجلان: إلى ان اللجنة وماتقوم به من عمل خيري لهو محل تقدير وإعجاب الجميع وأن المكاسب التي تحققت من إنشائها كبيرة لذا تستحق الدعم والمساعدة من أولي البذل والعطاء، وقال ان نجاح اللجنة يدفع الجميع الى الوقوف معها وتقديم كافة المساعدات لها حتى ينعم المجتمع بذلك وتسوده روح الألفة والمودة والتراحم.
وقال الشيخ عبد العزيز بن محمد العويد المحاضر بكلية الشريعة واصول الدين بالقصيم, الزواج من سنن المرسلين كما اخبر الله عنهم وجعلنا لهم أزواجاً وذرية وحث عليه خاتمهم وسيدهم صلى الله عليه وسلم حيث قال: يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء .
والترغيب الشرعي بالنكاح وإقامة البيوت الإسلامية القائمة على النكاح أشهر من ان يذكر، وقد حرص الإسلام على هذا الأمر لعظم المصالح المترتبة عليه للفرد والجماعة، وللدين وإقامة الدنيا,.
من هذا المنطلق كان تزويج الشباب والشابات مسؤول عنه المجتمع كله ومعني بهذا الامر بمساعدتهم وتذليل العقبات امامهم.
واشار الى ان اهل هذه البلاد الخيرين استشعروا مسؤوليتهم تجاه ابناء المجتمع وبناتهم فجهدوا بمساعدتهم ما استطاعوا الى ذلك سبيلا حسبهم في هذا طلب الأجر والمثوبة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الادارة والمجتمع
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved