Thursday 22nd July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 9 ربيع الثاني


مها السويلم لـ التشكيلية
أسعى إلى إيجاد هوية إسلامية وعربية في أعمالي التشكيلية

حوار : فايزة الحربي
ابتداء من هذا الاسبوع سيكون للمبدعات من الفنانات التشكيليات مساحة ومكان باعتبارهن الوجه الآخر لعملة الابداع التشكيلي اذ اصبح تواجدهن المتميز ما يجعلنا نكون اكثر دعما وتقديماً لمساهماتهن وايضا لمنافساتهن التشكيلية ويسعدنا ان نقدم هذا الاسبوع الفنانة التشكيلية مها السويلم وهي من الاسماء التي برزت اخيرا في المعارض التشكيلية (النسائية) التي أثرت الساحة بجانب اهتماماتها بتصميم المجوهرات,.
وقد حصلت على شهادة الدبلوم في هذا التخصص المتميز وعلى دورات في اساسيات الرسم وهي خريجة ثانوية عامة قسم علمي,.
تمارس الفن التشكيلي والنحت كهواية: شاركت في معارض داخل المملكة.
التقت (الجزيرة) بالفنانة ,, مها السويلم:
* حدثينا عن بدايات مشوارك الفني؟
- مارست الرسم منذ الطفولة وقد اشعرني الجميع ممن يحيطون بي ان لدي موهبة متميزة وزاد تركيزي على هذه الهواية في فترة الدراسة المتوسطة وكانت امارس النحت باستمرار على خامات سهلة مثل الشمع والجبس وفي عام 1417ه شاركت لاول مرة في معرض خيري جماعي وقبل ذلك كنت احتفظ بأعمالي لنفسي او اهديها,.
* أي الاساليب الفنية يستهويك؟
- في الحقيقة حتى الان لا اميل بشكل خاص لاسلوب دون الاخر فأنا مازلت في اولى خطواتي والفن له بحور واسعة افضل ان اجوب في كل شيء وابحث عن ذاتي بحرية داخل كل الاساليب والاتجاهات ولكني أستطيع ان احدد ميلي للمدارس التجريدية والسريالية بشكل عام كما احب النحت كثيرا الا انني مهما خضت من تجارب مختلفة واساليب متنوعة فاني التزم في كل مرة على ان تحمل اعمالي رسالة واحدة وهي انها العربية المسلمة.
* ما الطابع الغالب على اعمالك,, القصد ام الصدفة؟
- الطابع الغالب على اعمالي هو القصد بالتأكيد فعندما تحضرني فكرة نتيجة موقف ما او مشاعر معينة فاني ادرسها مليا ولا اخرجها الى حيز التنفيذ الا عندما تنضج تماما لذا انني اقصد بالضبط ما يظهر في اعمالي,, اما الصدفة فقد لعبت دورا في اشياء اخرى مثل خروج العمل في وقت معين او امكانية عرضه في مكان معين اما اعمالي فلا مجال للمصادفة فيها.
* ما اقرب اللوحات لقلبك؟
- كل اعمالي قريبة جدا الى نفسي في الوقت الحالي ولكن احد اهم طموحاتي ان انجز العمل الذي سيكون متكاملا وجميلا وسأحبه لدرجة انني افضله على كل اعمالي الاخرى,, ان شاء الله.
* كم من الوقت تستغرق اللوحة بين يديك؟
- في الحقيقة هذا عائد الى نوع العمل فأحيانا تأخذ مني اللوحة اشهراً واحيانا يومين او ثلاثة فقط على حسب الخامات المستخدمة والحجم والفكرة اولا واخيرا وغير صحيح انه كلما طالت مدة تنفيذ اللوحة فُقد الاحساس بها الا اذا كانت الفكرة ضعيفة او مجرد خاطرة ولكن اذا كانت الفكرة قوية ونضجت تماما فلا شيء يفقدني الاحساس بها ولا حتى الزمن, والا فاني سأخرج اعمالا احس فيما بعد انها ليست لي, وهذا لم يحدث ولن يحدث ان شاء الله.
* ماذا تعني لك اعمالك الفنية؟
- تعني لي الكثير فالفنان قبل ان يقدم عمله للآخرين يكون قد مرّ بمراحل متعددة لا تقل اهمية فأنا يهمني كثيرا ان ادخل مرسمي واختلي بالواني ومساحات حرة واحب امتلاكي فرصة التعبير عن مكنونات نفسي واخرجها الى حيز الوجود بجمالية وصدق وحرية وفي نظري ان هذه المرحلة من اهم ما اعطى الفن للفنان وما عدا ذلك فهو اقل اهمية.
* اكثر فنان وفنانة تعجبك لوحاتهم؟
- يوجد عدد لا يستهان به من المبدعين والمبدعات في هذا المجال في الوطن العربي وفي المملكة تحديدا واتمنى فعلا ان احظى باقتناء اعمال لهم.
اما الفنان الذي بهرتني اعماله لدرجة لانهائية فهي دالي ففي كل مرة أتأملها كانت تستفزني وتشدني وتنفرني وتعجبني وتحيرني في آن واحد,, كما اني لا استطيع مشاهدتها في اي وقت لان توجيه النظر اليها يتطلب مني مزاجاً معيناً ومع هذا لا انوي اتباع مدرسته كمنهج لاعمالي.
* كيف سعيت لصقل موهبتك؟
- اذا توفرت الموهبة يبقى على الفنان ان يكون مطلعا وطالبا للمزيد في هذا المجال مهما بلغت مهارته فالثقافة الفنية مهمة كما ان زيارة المعارض ومشاهدة اعمال مختلفة امر مفيد جدا ولاغنى عنه اضافة الى النقطة الأهم وهي الممارسة وبحرص الفنان على هذه الامور جميعا يستطيع صقل موهبته والوصول الى مراحل اكثر تميزا وخبرة,.
* ماذا عن نشاطك الفني وطموحك الفني؟
- التشكيل محطة مهمة جداً في حياتي والحق يقال اني لم اعرها الوقت والجهد اللازم بعد,, انما اسعى حاليا لتحقيق جزء مهم مما اطمح اليه وهو الالتفات بقوة وجدية للفن التشكيلي بحيث احوله من محطة تستوقفني بين وقت وآخر الى مدينة اعيش فيها كل الوقت ان شاء الله وحينما تسمح لي الايام بالوصول لهذه المرحلة سيتحول طموحي لشيء اكبر حتما وسيكون هدفي تحقيق ذلك الطموح وهكذا,.
* هل واجهتك صعوبات لابراز موهبتك؟
- الفن متطلب جدا ولابد من مواجهة مصاعب ولكنها لا تكاد تذكر بالنسبة للتسهيلات التي حصلت عليها من والدي الذي لم يتوان لحظة في تقديم كل العون واسمحي لي ان انتهز الفرصة لاقدم الكيل من ورد المحبة والامتنان لوالدي الذي بدونه لم اكن لانجز ولا حتى الربع.
* ما دور الفنانة التشكيلية وبالاخص الفنانة السعودية؟
- المرأة حينما تمتلك موهبة الفن التشكيلي تمتلك نعمة في الحقيقة,, فهناك مشاعر تعجز الحروف في التعبير عنها والناس جميعا بدون استثناء تخالجهم مثل هذه المشاعر ولكن الفرق هنا ان يمتلك الانسان الموهبة ومتى استغلت المرأة موهبتها في التعبير بصدق وقوة فهذا هو الفن والمرأة السعودية بشكل خاص لديها مصادر تراثية ودينية جميلة تغذي بها عطاءها الفني وتختص به عن غيرها.
* برأيك ما سبب قلة انتاج الفنانات التشكيليات؟
- هناك اسباب مختلفة لهذا ولكوني امرأة استطيع ان اتصور اسبابا عدة مثلا:
- عدم وجود معين ومشجع لها لانها لوحدها ستواجه عقبات كثيرة فهي بحاجة لمعين.
- قد يكون عدم التفرغ لمسؤولياتها كأم وربة بيت.
- قد يكون الوقت المهدور لمسك طرف الخيط وانها لحاجة لفرصة ليس اكثر وقد يكون هناك اسباب اخرى,, وعلى العموم جميعنا يعرف ان هناك مواهب قوية وامكانيات عالية لا يستهان بها قد لا تحتاج لاكثر من فرصة.
* (الجزيرة) نعرف عنك انك توجهت لدراسة المجوهرات فما الذي دفعك لذلك؟
- تصميم المجوهرات فن بحد ذاته كما انه يتناسب مع ميولي وما دفعني لدخول هذا المجال اني احببت كثيرا استغلال امكانية تطويع المعادن والاحجار الثمينة التي أرى انها تمتلك امكانيات عالية جدا انوي تسخيرها والاستفادة منها في إخراج قطع جميلة منها وقيمة في نفس الوقت.
* ما سبب توجهك لهذه الدراسة؟ وما الخبرة التي اكتسبتها من الدورة؟
- امتلاكي موهبة الرسم وحبي للفن التشكيلي بشكل عام هما سبب توجهي لهذه الدراسة التي تتطلب دقة عالية بالدرجة الاولى وصبراً وقدرة على الابتكار وقد أضافت إلىَّ مزيدا من طولة البال وحرضتني على الابتكار وتوارد الافكار,.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved