Thursday 29th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 16 ربيع الثاني


إصدارات

صدور عدد جديد من مجلة داء السكري الأولى في العالم العربي
* كتب - يوسف القضيب:
صدر العدد السابع من مجلة السكري المجلة الاولى المتخصصة في الوطن العربي,, افتتاحية العدد جاءت للمشرف العام د, خالد الربيعان,, تحت عنوان السكري الداء,,, أم المرض خلص فيها الى ان السكري مرض اذا قيس بالصحة التامة وليس مرضا اذا قيس بالعلل والاسقام فصاحبه قد يعيش الدهر دون اي مشكلة صحية بإذن الله وقد يفقد وعيه لارتفاع او انخفاض, وتحت عنوان من يقرع الجرس كتب رئيس التحرير محمد الرشيد يقول:
ولو نظرنا الى مرض السكري في الوطن العربي كمرض يعد من الامراض المزمنة والمؤثرة لوجدنا ان الاحصائيات لهذا المرض قديمة جدا ان لم تكن معدومة في الاصل رغم اهميتها فكيف اذاً نقيس ان لدينا في الوطن العربي معضلة اسمها مرض السكري؟ وكيف نعرف آثارها؟ وكيف نضع الحلول لتخفيفها ومنع انتشارها؟ وكيف نقدر ميزانيتها؟ وفي الباب الثابت,, بالتفصيل,, يطرق ظواهر واعراض السكري في المجتمع مشتملا على تحقيق حول الكيفية التي يظهر بها, اما الدكتور عبدالله السنيدي استشاري الامراض النفسية فيطرق موضوع الطب الشعبي بنظرة تخصصية مشتملة على آراء المجتمع المختلفة وحقيقتها اضافة الى استنباط مصادر تلك الممارسات الشعبية,هذا الى جانب ما تناولته المجلة من موضوعات ومقالات شيقة ومفيدة حول داء السكري.
يذكر ان مجلة داء السكري للبلاد العربية مجلة شهرية تصدر مؤقتا كل ثلاثة شهور عن السكري انترناشيونال .
***
تصدرها أكاديمية نايف العربية
عدد جديد من مجلة الأمن والحياة
صدر عن اكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية العدد رقم 203 من مجلة الامن والحياة لشهر ربيع الآخر وحفل العدد بموضوعات عدة منها:
- الافتتاحية التي تناول فيها أ,د, عبدالعزيز بن صقر الغامدي رئيس الاكاديمية موضوع البيئة وضرورة الاهتمام بها اضافة الى الخطورة الكبيرة التي تمثلها جرائم تلوث البيئة على امن البشرية كما بين اهتمام الاكاديمية بهذا الموضوع الذي تمثل في عقد الندوات والدورات حول مكافحة جرائم البيئة.
- اما موضوع الغلاف: فهو رعاية صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس ادارة الاكاديمية حفل تخريج الدفعة السادسة عشرة من طلاب معهد الدراسات العليا بالاكاديمية والمشاركين في دورة اجراءات التحري والمراقبة والبحث الجنائي مساء يوم السبت 28/2/1420ه.
كما اشتمل العدد على تغطية لدورة اجراءات التحري والمراقبة والبحث الجنائي التي عقدت بالاكاديمية بتنظيم من معهد التدريب وشارك فيها 190 متدربا من عشر دول عربية وحفل العدد ايضا بتغطية اعلامية لدورتي مشكلة الحاسوب عام 2000 ودورة ادارة الجودة الشاملة اللتين نفذهما معهد التدريب بالاكاديمية لصالح عدد من منتسبي الشركة السعودية الموحدة للكهرباء.
وحوى العدد مقالات وزوايا ثابتة اخرى ومتنوعة في مجال الاعلام والثقافة والادب والاجتماع والامن.
***
إصدار جديد لمركز الأبحاث بعنيزة
* عنيزة - عبدالله الفنيخ:
أصدر مركز الابحاث الزراعية بالقصيم - عنيزة التقرير الفني السنوي للمركز رقم 16 الذي يجسد النتائج والدراسات والتجارب التي يجريها المركز كما يعكس ايضا النشاطات الاخرى المصاحبة وقام باعداد هذا التقرير نخبة من المهندسين وهم: يوسف عبدالله الناجم واحمد عبدالله الحبردي وعبدالله عبدالعزيز الغانم وذلك تحت اشراف ومتابعة مدير المركز م, عبدالعزيز بن عبدالله السعود ورئيس الشعبة الفنية م, عبدالله بن حمد القشيميط.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
شعر
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved