Thursday 29th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 16 ربيع الثاني


أقواس فنية

القوس الأول
جاءت مبادرة جريدتنا الغالية الجزيرة بتقديمها ورعايتها لجوائز مهرجان ابها المسرحي الاخير خطوة رائدة من الخطوات التي سجلت للجزيرة وكافة العاملين عليها ولاشك ان تقديم الجزيرة لهذه الجائزة يعد تكريماً وتقديراً للمسرح ابو الفنون والجزيرة بتقديمها لهذه الجائزة او سجلت حضوراً كبيراً على مستوى الاعلام والصحافة المحلية السعودية.
كما ان هذه الجوائز ستجعل مسئولية الجزيرة كبيرة في قادم الايام ونحن على ثقة بانها اهل لذلك,.
كوننا نطالبها باستمرار مثل هذه الخطوات الرائدة والمميزة برعاية مهرجانات اخرى مماثلة من كافة مناطق بلادنا ومنها الرياض عاصمة كل العرب.
ونحن هنا نتقدم بالشكر الجزيل لكافة العاملين بالجزيرة وعلى رأسهم سعادة رئيس التحرير بالنيابة ولاننسى زميلنا الاستاذ مشعل الرشيد الذي استطاع بكل مالديه من خبره وحس صحفي وخبرة الفنان الممتازة في اعطاء الجائزة حقها الاعلامي .
القوس الثاني
كنت من ضمن زملاء المهنة الذين تشرفنا بدعوة الاخ الصديق والكاتب المسرحي فهد الحوشاني لحضور عرض مسرحيته الجديدة (لعبة الحياة) التي قدمتها فرقة مسرح الشباب التابع لمكتب رعاية الشباب بالوسطى.
وقدمت علىمسرح نادي الشباب الرياضي الذي يعد النادي السعودي الوحيد الذي يدعم الحركة الفنية المسرحية, كانت المسرحية كفكرة ومضامين ممتازة كان يهدف لايصالها الكاتب عن طريق طاقم التمثيل بالمسرحية لكن الممثل نايف خلف اساء للمسرحية ولكاتب النص بالخروج السيىء عن النص حيث كان الخروج بعيدا عن الذوق والادب حيث تحدث بعبارات تسيء للفن والفنانين وللحركة المسرحية لدينا.
واطلق العديد من العبارات النابية كانت محل استياء الجمهور الحاضر الذين كان معظمهم من الشباب اوالاطفال.
للاخ نايف اقول النكتة والكوميديا تعرفها اكثر مني وقد درستها في الجامعة فقد اسأت للفن ولزملائك من كتّاب وفنانين فاين احترام الجمهور ولماذا تلك العبارات التي تخدش الحياء ؟1
للفنان نايف اقول لقد اتصلت بالكاتب الحوشاني الذي اكد لي بانه غير راض من مما حدث منك ودعا لتلافي كل السلبيات التي حدثت منك في العروض القادمه,.
بتحية لك اخ نايف ان تعود للاخراج خير لك من التخبط الذي لايضيف شيئاً ؟!.
القوس الثالث
استطاع الكاتب الاستاذ فهد الحوشاني من خلال مسرحية لعبة الحياة ان يقدم لنا بالاضافة للنص المسرحي اسماء فنية وعناصر سعودية ستكون روافد في قادم الايام لحركتنا المسرحية والفنية السعودية, فقد برز بالمسرحية الممثل الشاب مشعل المطيري الذي لعب دور اللص بحضوره القوي وخفة دمه وخفة ظله كذلك حيث تعامل الجمهور معه كثيراً كما كان الفنان الشاب خالد عمير هو الآخر مميزاً لولا بعض الهفوات التي نتمنى الا تتكرر من فنان مثل خالد عمير كما برز المطرب بدر ليمان الذي كان يقدم بعض الفواصل الغنائية بالعمل كموهبة جيدة بالعزف والغناء كما كسبنا الفنان الشاب عماد المديفر كفنان مكياج, نقول للاستاذ الحوشاني شكراً على كل الخطوات التي تقوم بها لرفعة الحركة المسرحية ببلادنا.
القوس الرابع:
الفنان الكبير القدير واحد رواد الحركة الفنية السعودية الفنان جميل محمود قال في لقاء فني معه باحدى الصحف المحلية ان سبب توقف برنامجه وتر وسمر الذي كان يقوم باعداده وتقديمه قبل قرابة الخمس سنوات عائد بسبب المادة ويقصد المال.
ونحن هنا مع اشادتنا التامة بذلك العمل التراثي وجهد التلفزيون في تقديمه بتلك الفترة نناشد المسئولين عن تلفزيوننا الغالي بدعم هذا البرنامج لكي يعود كونه من البرامج التراثية التوثيقية التي توثق الفن الغنائي القديم.
ونتمنى ان يعيد التلفزيون النظر في المكافأة التي تقدم للفنانين المشاركين لكي يعود البرنامج بنفس القوة اما عن طريق التلفزيون او عن طريق رعاية احدى الشركات للبرنامج بموافقة التلفزيون.
القوس الخامس:
الفنانة المصرية الشابة انغام على مايبدو انها وجدت ان افضل طريقة للشهرة التي حتى الآن لم تحقق الاجزءا بسيطا جداً منها تريدها بسرعة البرق لذلك تحدثت في لقاء مع مجلة خليجية عن الفن السعودي والفن الخليجي عموماً حيث قالت في ذلك اللقاء الذي اجراه معها ابن عم الفنان محمد هنيدي الذي يشاركه في اللقب حاول ذلك الهنيدي بالاسئلة السطحية التي كلها حقد وسموم ضد الفن الخليجي.
وللاسف ان الفنانة جارته فيما كان يهدف اليه وقالت ان الفنانين الخليجيين عندما يغنون في القاهرة فانهم يغنون بدون مقابل فقط يطلبون من المتعهد ان يتكفل بحساب الفرقة الموسيقية والسكن بالفندق لان مصر هامة لهم للانتشار اما الفلوس فيستطيع الفنان الخليجي تعويضها في حاجة ثانية نقول للفنانة الشابة اولاً ماهي هذه الاشياء التي تعوض الفنان الخليجي عن الغناء بالمجان ولماذا؟ ثم نؤكد على حقيقة الاوهي ان الفنان الخليجي لو لم يكن مشهوراً فهل يتعاقد معه متعهدو الحفلات المصريون للغناء هناك ؟!.
ثم هل يعقل ان يكون هناك فنان كبير ذو اسم وشهرة وتاريخ فني لكي يغني بحفل كبير بدون مقابل ويرضى فقط بالمسكن وحساب الفرقة؟!.
كما قالت بان حفلات الخليجيين في مصر قليلة جداً ومش جايبة همها مهما كان اسم الفنان الذي يشارك ؟!.
اعتقد ان الفنانة انغام عايشة في بلد غير القاهرة لان الذي نعرفه ان حفلات الفنانين الخليجيين في مصر لاتقل عن 30حفلة سنوياً خلاف الحفلات الخاصة بالنوادي الليلية والفنادق اما اسم الفنان الخليجي فانه يفرض نفسه حسب اسمه وتاريخه وجمهوره وهناك فرق بين فنان وآخر.
وللفنانة انغام نقول لقد اصبح الفنان الخليجي وخصوصاً الاسماء الكبيرة قاسما مشتركا لكل الحفلات في مصر او في الوطن العربي كون الجمهور الخليجي في كل مكان من العالم لايحضر الامن اجل الفنانين الخليجيين ولاغيرهم مع تقديرنا للفنان الكبار المصريين الذين بلاشك لهم قاعده جماهيرية لكنهم يعرفون ثقل وتأثير الفنان الخليجي عندما يشارك معهم ثم عاد ذلك الصحفي في حواره مع انغام وقال كان لك لقاء مع محمد عبده باحدى الحفلات لماذا لم تطلبي لحنا منه؟ فقالت ,, انا ابحث عن الملحن الذي لديه ملكة في التلحين اولاً لذلك لم اطلب من محمد عبده لحناً؟!
رد عليها لكنك في شريطك الخليجي الذي ضم اغنية خلي بكرة لبكرة تعاونت مع الفنان طلال مداح قالت هذا موضوع ثان له ظروفه ولا اريد الحديث عنه ومن نسق لذلك هي الشركة المنتجة التي وزعت الشريط وقامت بانتاجه.
عاد الصحفي وقال: هل انت متاكدة ان الفنان طلال مداح هو الذي لحن اغانيك بالشريط قالت: بلاش هذا السؤال لانني ارفضه.
ترى ماذا يقصد ذلك المرتزق وماذا تقصد انغام بجوابها.
هل لان الصحافة السعودية ومعظم الفنانين السعوديين يرفضون حواراته المفبركة ويرفضون التعامل معه ام انها سموم حقد بداخله سببها تطور وتقدم الفن السعودي في كل المجالات؟ نحن لانعتب عليه وعلى من هم امثاله لكن نعتب على انغام التي انساقت خلف سمومه وانا واثق انني لوقابلت الفنانة فسوف تقول انها لم تقل ذلك الكلام؟!
كل ماقاله ذلك الصحفي وحوار انغام لدينا لمن يريد رؤيته.
القوس الأخير
هذا هو طلال مداح الذي كله ابداع وامتاع وتواضع خلق مع فن راق اصيل من الجزء الاول من حواره مع المذيع سلامة الزيد في كشف مسار الذي قدم الاثنين الماضي كان فنان كل العرب الاول وقيثارة المشرق طلال مداح مبدعا بصوته وعوده واجاباته القوية الذكية المركزة.
في ذلك اليوم وبعد مشواره الفني الذي قارب على الاربعين عاماً انصفه التلفزيون بتلك المقدمة الرائعة حث قدمه الاذاعي اللامع عبدالله الشهري وقال عنه انه صوت الارض والفنان العملاق.
شكراً تلفزيوننا العزيز علىهذا الاطراء واعطاء كل ذي حق حقه.
فطلال مداح صوت الارض ومطرب العرب يستحق ماقيل عنه لانه الوحيد الذي يستحق ذلك.
زميلنا الاستاذ سلامة الزيد الاذاعي القديم المميز لم يكن بالقوة التي عرفناه بها عند ادارة الحوارات نتمنى ان يكون اللقاء الثاني اكثر قوة كأسئلة ولنا عودة للقاء بمقال قادم.
محمد عبدالعزيز اليحيى
جريدة اليوم- الرياض



رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
شعر
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved