Thursday 29th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 16 ربيع الثاني


لرفع مستوى كفاءة العاملين في مجال المواد المشعة
معهد بحوث الطاقة الذرية بمدينة الملك عبدالعزيز يعقد دورات تدريبية

* الرياض - واس
ينظم معهد بحوث الطاقة الذرية بالتعاون مع ادارة التطوير الاداري بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سلسلة من الدورات التدريبية لمسؤولي الحماية من الاشعاعات المؤينة في المنشآت التي تستخدم او تتداول مواد او مصادر مشعة.
وتهدف الدورات الى اعداد مسؤولي الحماية والارتقاء بمستويات تدريبهم في الجوانب العلمية والتطبيقية المرتبطة بالاشعاعات المؤينة وتأهيلهم للقيام بالمهام والمسؤوليات المناطة بهم لحماية العاملين بهذه المواد والمصادر في المنشآت التي ينتمون اليها.
ويعقد المعهد بصفة منتظمة اختبارات ربع سنوية الغرض منها تقويم المتقدمين للعمل كمسؤولي حماية في المنشآت التي تستخدم المواد او المصادر المشعة في المجالات الطبية او الصناعية او البحثية او التعليمية او غيرها حيث لا يسمح لاي شخص بممارسة مهام مسؤول الحماية من الاشعاعات المؤينة الا بعد اجتياز الاختبار التأهيلي والحصول على ترخيص بممارسة هذه المهام من المدينة التي تقوم بدور السلطة الفنية المختصة المسؤولة عن الحماية من الاشعاع في المملكة.
وتساهم المدينة تيسيرا على الراغبين في العمل كمسؤولي حماية في المنشآت بتقديم هذه السلسلة من الدورات التدريبية اضافة الى ما تقدمه بعض الجامعات السعودية من دورات في هذا المجال.
وتتكون السلسلة من اثنتي عشرة دورة تدريبية تستمر كل منها لمدة اسبوع وتعقد الدورات بمعدل دورتين سنويا في منتصف ونهاية كل عام هجري ابتداء من عام 1420ه وحتى عام 1425ه قبل موعد انعقاد الاختبارات التأهيلية السنوية الثاني الذي يعقد عادة في نهاية جمادى الآخرة والرابع الذي يعقد في نهاية ذي الحجة من كل عام.
واوضحت نشرة اخبار المدينة ان كل دورة تتضمن عرضا للمبادىء والاسس العلمية للنشاط الاشعاعي وتفاعل الاشعاعات المؤينة مع المادة وتقنيات الكشف عن الاشعاعات ونظم وأجهزة العد والقياس والتأثيرات البيولوجية للاشعاعات المؤينة وكميات قياس الجرعات الاشعاعية ووحداتها وطرق حسابها للمصادر المختلفة وحسابات الدروع الاشعاعية.
كما تتضمن الدورة عرضا للجوانب التنظيمية للحماية من الاشعاع ومسؤوليات الاطراف المختلفة والمبادىء الاساسية للحماية والحدود الوطنية للتعرض الاشعاعي والتلوث الاشعاعي وحدوده وكيفية تأسيس برنامج للحماية.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
شعر
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved