Thursday 29th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 16 ربيع الثاني


كولومبيا يعود للأرض بعد نجاح مهمته

* واشنطن - أ,ف,ب
أعلنت وكالة الفضاء الامريكية الناسا ان المكوك كولومبيا هبط ليل الثلاثاء الاربعاء في مركز كينيدي الفضائي في كاب كانافيرال فلوريدا في نهاية مهمة استغرقت خمسة ايام ألقى خلالها طاقمه مرصد شاندرا الخاص بمتابعة الاشعة السينية في الفضاء.
وقد حط المكوك عند الساعة 23,20 بالتوقت المحلي (3,20 ت,غ امس الاربعاء) بقيادة آيلين كولينز، أول امرأة تتولى قيادة مركبة فضائية, وفي عداد طاقم كولومبيا الرائد الفرنسي ميشال تونيني الذي تعتبر رحلته هذه الاولى مع الناسا.
فبعد القلق الناجم عن حادثين ميكانيكيين اثناء الاقلاع الجمعة الماضية حط المكوك كولومبيا من دون اي ارتجاجات في عملية هبوط هي الثانية عشرة يقوم بها مكوك خلال الليل.
وقد اتاحت هذه الرحلة خصوصا بالقاء المرصد شاندرا الخاص بكشف مصادر الاشعة السينية الكونية كالثقوب السود والمجرات والنجوم التي تتفجر.
والان يوجد مرصد شاندرا الذي بلغت كلفته مليار ونصف المليار دولار في مدار انتقالي على ان ينتقل بمحركاته الخاصة في الاسابيع المقبلة الى مداره الاهليلجي النهائي الذي تقع ذروته على ارتفاع 139,104 كيلومترا وأكثر نقاطه انخفاضا على ارتفاع 9,936 كيلومترات.
وقد اجرى رواد الفضاء ايضا خلال الرحلة تجارب ثانوية تراوحت بين الطب الحيوي الى نمو النباتات مرورا بعلم الفلك.
وسيتعين على التقنيين في الناسا الآن تفحص المكوك عن قرب لكشف سبب الحادثين اللذين سجلا عند الاقلاع.
ومن المفترض الآن ان ينقل المكوك، كما كان قد تقرر قبل الرحلة، إلى كاليفورنيا لاجراء تصليحات مما سيبقيه مجمدا حتى العام 2001 ويعتبر المكوك كولومبيا اقدم المركبات الامريكية وقد قام بأول رحلاته الى الفضاء في العام 1981م.
اما مدة خدمة التلسكوب الذي يحمل اسم عالم الفيزياء الفلكية الحائز على جائزة نوبل سوبراهما نيان شاندراسيخار، فهي خمس سنوات.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
شعر
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved