Thursday 29th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 16 ربيع الثاني


اضاع السعوديون فوزا كان في متناولهم

* مكسيكو - أ,ف,ب
أهدرت السعودية فوزاً ثميناً بعد سقوطها في فخ التعادل السلبي مع بوليفيا صفر - صفر امس الأربعاء على استاد ازتيكا في مكسيكو أمام 10 آلاف متفرج ضمن المجموعة الأولى من بطولة ال فيفا الرابعة للقارات على كأس الملك فهد لكرة القدم التي تستضيفها المكسيك حتى 4 أغسطس.
وكسبت السعودية نقطتها الأولى في البطولة وبقيت في المركز الرابع الأخير، في حين صعدت بوليفيا إلى المركز الثاني برصيد نقطتين من تعادلين بانتظار نتيجة مباراة المكسيك المتصدرة 3 نقاط ومصر الثالثة برصيد نقطة واحدة.
وأضاع السعوديون فوزاً كان في متناولهم حيث سنحت لهم مجموعة من الفرص الحقيقية للتسجيل وانتزاع ثلاث نقاط تنعش آمالهم في المنافسة على احدى بطاقتي الدور نصف النهائي وترفع معنوياتهم بعد الخسارة المذلة أمام المكسيك 1-5 في المباراة الأولى.
وكان المنتخب السعودي الطرف الأفضل في المباراة خصوصاً في الشوط الثاني، لكن محاولاته الهجومية عابها التسرع والعشوائية.
وبدأ المنتخبان المباراة بحذر كبير خصوصاً السعودي الذي انكمش في الدفاع معتمداً على خطة التسلل التي سقط فيها المهاجمون البوليفيون في أكثر من مرة.
وكانت أول محاولة خطيرة للتسجيل للبوليفين في الدقيقة الخامسة اثر ركلة ركنية نفذها ماركو ايتشيفيري باتجاه رأس المدافع أوسكار سانشيز لكن الدعيع تصدى للكرة ببراعة (11) وسدد روبن توفينو من 20 مترا بعيدا عن المرمى(13)، وافرط ايتشيفيري في المراوغة على باب منطقة العمليات قبل أن يتدخل الداود ليبعد الكرة (15).
ومع مرور الوقت بدأ المنتخب السعودي ينظم صفوفه انطلاقاً من وسط الملعب بقيادة نواف التمياط، أبرز السعوديين واتيحت له محاولات حقيقية متتالية لافتتاح التسجيل لم يحسن مهاجمهوه استغلالها.
ونفذ ابراهيم ماطر ركلة حرة مباشرة بسهولة في يد الحارس فرنانديز (17)، وتسديدة لفهد السبيعي فوق المرمى (18) قبل أن ينفذ حسين عبدالغني ركلةحرة مباشرة قوية من 30 متراً فمرت كرته فوق المرمى(19).
ومرر المدافع محمد شلية كرة عرضية إلى ابراهيم السويد لكن الضربة الرأسية للأخير لم تكن مركزة بالشكل الجيد (21) وتسديدة للتمياط فوق المرمى(22).
وكانت الهجمات البوليفية المرتدة خطرة خصوصاً بواسطة الجناح السريع مونيرو الذي هيأ كرة جيدة لريبيرا فسدد بقوة من 35 مترا مرت بمحاذاة القائم الأيسر (25)، وتوغل مونيرو من الجهة اليسرى لكن الخليوي حول الكرة إلى ركنية (26)،وتمريرة من سانشيز باتجاه رأس توفينو لكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيمن (27).
وسنحت فرصة ذهبية لابراهيم ماطر لافتتاح التسجيل عندما انسل من وسط الملعب لكنه فضل التسديد من 25 متراً عوضا عن التوغل داخل المنطقة فذهبت كرته بعيداً عن المرمى (31)، وسدد التمياط من 25 متراً حولها فرنانديز بصعوبة إلى ركنية (34) وأخرى بعدما راوغ مدافعين تصدى لها الحارس بسهولة، قبل أن يسدد عبدالغني من 18 مترا كرة ارتطمت بأحد المدافعين فأبعد الخطر (39).
وكانت ابرز الفرص السعودية تلك التي اتيحت للتمياط الذي تلقى كرة عرضية على طبق من ذهب من شلية لكنه لم يحسن استغلالها وسددها بعيدة عن الخشبات الثلاث 40 .
وتدخل محسن الحارثي في توقيت سليم وابعد تمريرة ريبيرا العرضية 44 .
وكان المنتخب السعودي الافضل في الشوط الثاني خصوصا بعد نزول مرزوق العتيبي مكان حمزة ادريس، فنشط الخط الهجومي بشكل ملفت, وتلقى السويد تمريرة جيدة من عبد الغني وراوغ سانشيز لكنه تأخر في التسديد قبل ان يضايقه ريبيرا فمرت الكرة بعيدا عن المرمى 50 .
ومرر ماطر الى السويد ومنه الى العتيبي الذي رفع الكرة بتسديدة ضعيفة فوق الحارس فرنانديز ابعدها المدافع ارانا وهي في طريقها الى المرمى الخالي 52 .
وابعد الدعيع تسديدة غيتيرير من ركلة حرة مباشرة الى ركنية 56 , ثم تصدى ببراعة لتسديدة غاليندو من الجهة اليسرى 62 .
ومرر العتيبي كرة عرضية جيدة الى السويد المنفرد لكن ضربته الرأسية تصدى لها الحارس فرنانديز 64 ، قبل ان يهدر فرصة ذهبية عندما تهيأت امامه كرة مرتدة من الحارس فرنانديز اثر تسديدة للعتيبي فعجز عن ايداعها المرمى الخالي قبل ان يتدخل الحارس والمدافع ارانا 70 .
وانسل غوتيريز وراوغ الخليوي ثم مرر الى غاليندو لكن الدعيع قطع الكرة في وقت سليم 80 .
واشرك المدرب التشيكي ميلان ماتشالا، الذي يخوض اول بطولة رسمية له مع المنتخب السعودي، مهاجم الشباب عبد الله الشيحان مكان نواف التمياط، وكان بامكان البديل هز شباك فرنانديز من تسديدة قوية من 35 مترا مرت بمحاذاة المرمى (86) واخرى للعتيبي تصدى لها الحارس على دفعتين (87) قبل ان يرد القائم الايسر الضربة الرأسية للسويد في الدقيقة 90 اثر تمريرة من عبد الغني.
وكاد فلاديمير سوريا يسجل هدفا قاتلا في الوقت بدل الضائع سدد من 18 مترا بعد خطأ للمدافع الواكد لكن الدعيع حول الكرة ببراعة الى ركنية.
قاد المباراة الحكم الامريكي براين هال.
* مثل السعودية: محمد الدعيع - محمد شلية - (عبدالله الواكد 64) ومحمد الخليوي وصالح الداود ومحسن الحارثي وحسين عبد الغني وفهد السبيعي ونواف التمياط (عبد الله الشيحان 81) وابراهيم ماطر وحمزة ادريس (مرزوق العتيبي 46) وابراهيم السويد.
* مثل بوليفيا: كارلو فرنانديز - اوسكار سانشيز ورونالدارانا ولورجيو الفاريز وريني ريبيرا - وفلاديمير سوريا وماركو ايتشيفيري (غونزالو غاليندو 65) واورين سانشيز (ليمبرغ غيتيريز 60) وروبن توفيثنو خوسيه ميناتشو وخايمي مونيرو (خواكين بوتيرو 72).
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
شعر
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved