Thursday 29th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 16 ربيع الثاني


بعد خلاف مع البنتاغون حول إدارة العمليات ضد يوغسلافيا
القائد الأعلى لقوات الناتو في أوروبا سيترك منصبه في شهر أبريل القادم

*واشنطن- رويتر
قالت صحيفة واشنطن بوست امس الاربعاء ان الجنرال الامريكي ويسلي كلارك القائد الاعلى لقوات حلف شمال الاطلسي في اوروبا ابلغ بان فترة خدمته مع الحلف ستنتهي في ابريل نيسان في تحرك يأتي بعد اشهر من التوتر مع وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون بشأن ادارة العمليات الحربية ضد يوغوسلافيا,واضافت الصحيفة ان مسؤولا كبيرا في البنتاجون لم تذكر اسمه وصف الامر على انه مجرد تناوب عادي,لكن الصحيفة قالت ان قرار انهاء فترة خدمة كلارك قبل اشهر من نهاية فترة ثلاث سنوات غير عادي.
وذكرت الصحيفة ان بعض المسؤولين العسكريين قالوا ان مؤيديه في الكونجرس والحلفاء الاوربيين ربما يرون في الامر اهانة الى الجنرال الذي قاد الحلف الى النصر.
وتوقع كلارك ان يظل في الخدمة ثلاث سنوات كاملة حتى يوليو تموز 2000وربما الى ما بعد ذلك لان معظم اسلافه الذين شغلوا منصب القائد الاعلى لقوات الحلف في اوروبا قضوا اربع سنوات او اكثر في الخدمة,وذكرت الصحيفة ان كلارك لدى ابلاغه بالقرار قال انه قبل التغيير وسيواصل تحمل مسؤولياته كقائد لقوات الحلف حتى فصل الربيع القادم.
وفي محاولة لايضاح ان القرار ليس موجها ضد كلارك بسبب خلافاته مع الادارة اثناء العمليات الحربية قال مسئولو البنتاجون للصحيفة ان ضباطا كبارا بنفس الرتبة يخدمون في مناطق اقليمية اخرى سيتركون ايضا مناصبهم في العام القادم بعد فترة ثلاث سنوات.
واضافوا ن موعد ترك كلارك لمنصبه املته رغبة في نقل جنرال سلاح الجو الامريكي جوزيف رالستون نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة ليتولى المنصب في حلف شمال الاطلسي.
وقال وليام كوهين وزير الدفاع الامريكي في اتصال هاتفي مع الصحيفة من اليابان حيث يقوم بزيارة طوكيو انه كان يفضل الانتظار حتى فصل الخريف لاتخاذ قرار لكنه شعر انه ملزم باخطار كلارك قبل فترة كافيةواضاف للصحيفة انه بحث مع البيت الابيض امكانية عرض منصب سفير للولايات المتحدة على كلارك,وقال كلارك في اتصال هاتفي مع الصحيفة من بروكسل لن اتكهن بالفرص التي قد تكون متاحة في الحياة العامة او الخاصة, فما زال هناك وقت طويل لاداء هذه المهمة ويجب علي ان اركز اهتمامي عليها .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
شعر
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved