Thursday 5th August, 1999 G No. 9807جريدة الجزيرة الخميس 23 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9807


عمر وإيفان كركلا يطمحان لمهرجان الجنادرية
فنوننا الشعبية كنز ثمين وتاريخ العرب يجب إبرازه

* بيروت من - ناجي العطار
عمر كركلا فنان ولد وترعرع في مدينة الشمس (بعلبك) وحمل لواء التراث اللبناني والعربي الى جميع انحاء العالم من خلال الروح والجسد .
ويقول عمر عن بداية الفرقة أنها كانت عام 1970 من خلال الافراح ومهرجانات بعلبك, وبعدها انتقلنا ونقلنا التراث بصورته اللبنانية والعربية الى جميع انحاء العالم - اليابان- لندن- امريكا- باريس- اليونان- الاتحاد السوفياتي والى اغلبية الدول العربية وخاصة المغرب- تونس الجزائر,أما عن تقديم عروض بمهرجان الجنادرية خصوصاً أن الفرقة زارت العديد من بلدان العالم ,, يؤكد عمر بقوله :
-اولاً يشرفنا زيارة المملكة العربية السعودية حين توجه لنا اي دعوه بذلك وخاصة مهرجان الجنادرية الذي هو صرح ثقافي وفني عربي كبير, ولكن اود ان اوضح شيئا فنحن نمثل تراثا عربيا يمتد من المحيط الى الخليج, وهذا التراث ليس حكراً على احد وخاصة بعد انتشار الفضائيات ولكننا نظل بشوق لعرض مسرحياتنا في الخليج وخاصة مسرحية الاندلس المجد الضائع والتي تمثل تاريخا عمره 1200سنة والتي تمثل التراث العربي والفروسية والعرس البدوي والاصالة العربية,اما عن عدم مشاركتنا ضمن فعاليات مهرجانات الجنادرية فانني اعتبر التقصير من المسؤولين اللبنانيين في الخليج لانه حتى الان لم توجه لنا اي دعوة بذلك.
* وعن الاعمال التي يعتز بها عمر كركلا؟
-الحمد لله جميع الاعمال نعتز بها واخص بالذكر (طلقة النور) مروراً (باليسار ملكة قرطاج) الاسطورة وصولاً الى (الاندلس المجد الضائع) تاريخ العرب ووصولهم الى اوروبا واسبانيا بالذات.
*كلمة اخيرة.
نتمنى ان يكتمل حلمنا بزيارة السعودية وعرض احد اعمالنا القديمة او الحديثة , وتظل المملكة العربية السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين المنارة لنا, وخاصة برعايته الدائمة للمؤسسات الانسانية والخيرية والبلدان العربية وهذا ما نفتخر به نحن فرقة كركلا ودام للامة العربية العز والفخر,كما نلتقي بالمخرج ايفان كركلا وتحدث الينا عن البداية فقال,.
-بداية درست 14 سنة في المدرسة الفرنسية في انكلترا ثم اكملت تعليمي في اميركا وتخصصت في الاخراج المسرحي والسينمائي والان امارس هذا العمل من خلال المسرح والتلفزيون والفرقة بالاضافة الى عالم الاوبرا في ايطاليا واميركا.
*من ينتج اعمال كركلا؟
-ليس لنا اي شركة انتاج خاصة بنا لكن اغلبية اعمالنا ننتجها بأنفسنا,, اما بالنسبة لي فقد انتجت اربعة افلام وثائقية تلفزيونية عن فرقة كركلا.
*كيف يتم اختيار الموسيقى للرقصات؟
-الموسيقى تختار حسب الرقصة فبعد تصميم الرقصة توضع الموسيقى المناسبة لها, وهناك شيء مهم بالنسبة للموسيقى فقد مر حتى الان اكثر من عشرين عاماً على تعاوننا مع الفنان مارسيل خليفة, والفنان وليد غلمية بالاضافة الى تعاون جديد مع الفنان شربل رومانا.
*هل سبق ان تعاملتم مع موسيقيين خليجيين؟
-يعود ذلك حسب متطلبات العمل, فعندما تشاهد مسرحية اليسار ملكة قرطاج تلاحظ وجود موسيقى افريقية بالاضافة الى الموسيقى المغربية وعندمايكون هناك عمل يتطلب موسيقى خليجية فانك ستجد تعاونا بيننا.
*اغلبية اعمالك التي تقوم بها مشتركة مع تلفزيون المستقبل هل هذا تميز؟
-نفذت مع المستقبل فيلما عن حلم ليلة شرق وهناك تحضير لفيلم عن (اليسار ملكة قرطاج) ولكن يوجد هناك تعاون مع جميع القنوات مثل -M TV - LBC تلفزيون لبنان وفي نهاية حديثي اود ان اشكر الجزيرة التي اتاحت لي هذه الفرصة مع القراء واتمنى ان يطلعوا على فرقة كركلا ومسرحياتها والتمسك بالتراث لأنه كنز ثمين.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved